المحتوى الرئيسى

بالصور.. تنصيب "أفرام الثاني" بطريركا لأنطاكية بحضور مفتي سوريا وممثل بابا الإسكندرية

05/30 12:45

نصب قداسه الحبر الاعظم مار اغناطيوس افرام الثاني بطريركا لانطاكيه وسائر المشرق امس رئيسا اعلي للكنيسه السريانية الأرثوذكسية في العالم.. بحضور ممثل الرئيس السوري بشار الاسد وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام، وذلك في كاتدرائيه مار بطرس وبولس في دير مار أفرام السرياني في معره صيدنايا بريف دمشق.

وكان مار اغناطيوس افرام الثاني كريم انتخب نهايه مارس الماضي في العطشانه بلبنان بطريركا لانطاكيه وسائر المشرق رئيسا اعلي للكنيسه السريانيه الارثوذكسيه في العالم.

والبطريرك كريم من مواليد مدينه القامشلي في محافظة الحسكة عام 1965، وكان مطرانا للسريان الارثوذكس في شرق الولايات المتحده الامريكيه.

واكد البطريرك افرام الثاني علي ان الرئيس الاسد اظهر جداره كبيره في قياده دفه البلاد وسط هذه المحنه الكبيره التي نمر بها فاثبت للقاصي والداني ان الوطن الذي يلتف شعبه حول قيادته السياسيه وجيشه الباسل لن يتهاوي امام اعتي قوي الشر واقسي التجارب والمحن.

واعرب البطريرك افرام الثاني عن استعداده الكامل للعمل مع علماء الدين الاسلامي كشركاء في هذا الوطن من اجل خدمه الانسان والانسانيه وانشاء الانسان السوي، وارشاد الناس الي جاده الصواب وابعادهم عن النظره الضيقه للامور والتفسير الخاطئ للنصوص وتشجيعهم علي اتباع مفاهيم التسامح والاخاء واحترام الاخرين.

وناشد البطريرك كل من يستطيع تقديم العون لاطلاق سراح المطرانين المخطوفين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي من دول وافراد الا يوفروا جهدا في هذا السبيل، مذكرا الجميع بان بقاءهما بعيدين لا يخدم مصلحه احد بل يعطي صوره سيئه عن الجهه التي تقف وراء هذا العمل غير الانساني وغير الاخلاقي، معتبرا كل من يستطيع تقديم العون ولا يفعل مشتركا بهذه الجريمه النكراء.

وحيا في نهايه كلمته ارواح شهداء الوطن الابرار الذين قدموا حياتهم رخيصه في سبيل وحده الوطن وسلامه المواطن، ودعا الي الصلاه من اجل المجروحين واسر الشهداء، ودعا الله تعالي ان يمن علي سوريا بالامن والسلام لتعود كما كانت رمزا للعيش المشترك بين كل ابنائها.

كما حضر حفل التنصيب الذي اقيم في كاتدرائيه مار بطرس وبولس في دير مار افرام السرياني في معره صيدنايا بريف دمشق، وزراء الدوله لشؤون البيئه نظيره سركيس والدوله جوزيف سويد والدوله لشئون الاستثمار جمال شاهين، والمفتي العام للجمهوريه احمد بدر الدين حسون والبطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك انطاكيه وسائر المشرق للروم الارثوذكس، الفاتيكان والانبا بيشوي ممثل قداسه البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندريه.

كما حضر الحفل البطريرك يوسف يونان بطريرك السريان الكاثوليك، ورعد خليل كجه جي مدير ديوان الوقف المسيحي في العراق ممثلا لرئيس وزراء جمهوريه العراق نوري المالكي، ونيافه كل من الكاردينال كوخ ممثل قداسه البابا فرنسيس بابا وبطريرك الكرازه المرقسيه القبطيه والمطران ارماش نالبنديان ممثل قداسه الكاثوليكوس كاركين الثاني لعموم الارمن والمطران شاهان سركسيان ممثل قداسه الكاثوليكوس ارام الاول لبيت كيليكيه، والقس صموئيل حنا رئيس السنودس الانجيلي الوطني في سوريا ولبنان وعدد من ممثلي الطوائف المسيحيه وعلماء الدين الاسلامي وفعاليات شعبيه واقتصاديه وشعبيه.

واكد نيافه الانبا بيشوي، ممثل قداسه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ان الكنيستين القبطيه والسريانيه شقيقتان والعلاقات بينهما عريقه جدا، ودعا الله تعالي ان يكون حفل التنصيب بشري خير لسوريا وشعبها وان يعود السلام والامان والاستقرار الي ربوعها والعالم اجمع.

واعرب "بيشوي"، لـ"سانا" وعدد من المواطنين المشاركين، عن املهم بان تكون هذه المناسبه فاتحه امل لعوده الامن والسلام الي ربوع الوطن الغالي وللعمل معا لتعزيز اللحمه الوطنيه.

السعيد:افساد مشروع التقسيم "سر" عداء امريكا لمصر

رئيس حركه "المرابطون":مصر ستقود المنطقه في عهد السيسي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل