المحتوى الرئيسى

صادرات البطاطس تحقق أعلى رقم قياسى هذا العام

05/29 15:27

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الدكتور أيمن فريد أبوحديد أن الصادرات المصرية من محصول البطاطس حققت هذا العام أعلى رقم قياسى بزيادة 66% على العام الماضى.

قال الوزير، في تصريح له اليوم، إن البطاطس تعتبر من المحاصيل ذات الصادرات العالية فى مصر، مشيراً إلى أن مصر لم تشهد هذا المعدل من التصدير منذ بداية فتح باب تصدير البطاطس المصرية لدول العالم حتى الآن، وذلك بفضل الجهود المبذولة من الوزارة والفلاحين ومراكز البحوث لمواكبة المواصفات العالمية.

في الوقت نفسه انتهت وزارة الزراعة من استيراد 50 سلالة وصنف مميز من البطاطس دون قيمة مالية من المركز الدولى للبطاطس فى ليما- بيرو بأمريكا الجنوبية والمركز الاقليمى بكينيا، وكذلك من جامعتى شمال وجنوب كارولينا بالولايات المتحدة، للتوسع فى عملية التبادل التجارى مع الدول الاجنبية وزراعة أراضى الوادى والصعيد ومناطق الاستصلاح الجديدة لاستخدامها فى الاستهلاك المحلى والتصدير والتصنيع وتغذية الحيوانات.

أعلنت الوزارة، في بيان لها اليوم، ان اغلب الاصناف التى تم استيرادها من صنف اللحم البرتقالى الغنية بالمواد الغذائية الاساسية، وان كميات منها تحتوى على المادة الجافة لاستغلالها فى خليط دقيق البطاطا الذى يمكن مزجه بدقيق القمح لانتاج رغيف خبز غنى بالمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن وسعر اقتصادى لمحدودى الدخل.

وفى سياق متصل كلف وزير الزراعة معاهد بحوث البساتين والأمراض والهندسة الوراثية بالإكثار فى تلك المواد لتقييمها وانتقاء افضلها واكثارها بمزارع الوزارة ومركز البحوث الزراعية تحت الظروف البيئية والمتغيرات المناخية المختلفة تمهيدا لتوزيعها على المزارعين.

وأشار الى إمكان زراعة هذا المحصول بشكل خاص فى الاراضى الزراعية الضعيفة التى يصعب بها زراعة محاصيل اخرى وهو ما يميزه عن باقى المحاصيل لتحمله العطش والملوحة نسبياً.

وقال الوزير ان سبب انخفاض او زيادة الصادرات تعود الى متطلبات واشتراطات الدول المستوردة مثل دول الاتحاد الأوروبى التى انخفضت معدلات استيرادها للبطاطس المصرية بمعدل 21% مقارنة بالعام الماضى، لاشتراطها ان تكون البطاطس خالية من مرض العفن البنى ويماثلها فى الشروط دول مثل دول لبنان والسعودية وسوريا، بالرغم من ارتفاع الصادارت للدول العربية بنسبة 115% مقارنة بالعام الماضى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل