المحتوى الرئيسى

محكمة تونسية تؤجل للمرة الثالثة النظر في قضية مهاجمي السفارة الامريكية

05/27 20:59

تونس: اجلت محكمه الاستئناف بالعاصمه تونس الثلاثاء الي الاول من تموز/يوليو القادم النظر في قضيه يلاحق فيها 20 تونسيا متهمين بالمشاركه في هجوم استهدف السفاره والمدرسة الأمريكيتين بتونس في 14 ايلول/سبتمبر 2012.

وقال القاضي المتعهد بالقضيه في ختام جلسه قصيره "قررت المحكمه تاخير الجلسه الي غرّه (الاول من) تموز/يوليو 2014 لتسخير محام لكل من المتهمين زياد القيزاني ورؤوف حسني" اللذين لم يوكّلا محاميين للدفاع عنهما.

وهذه ثالث مره تؤجل فيها محكمه الاستئناف النظر في القضيه.

وحضر جلسه اليوم سبعه فقط من بين المتهمين الذين يُلاحَق 19 منهم بحاله سراح وواحد موقوف علي ذمه قضيه اخري.

وقال حبيب الطرخاني الناطق الرسمي باسم محكمه الاستئناف لوكاله فرانس برس ان بقيه المتهمين لم يحضروا جلسه اليوم رغم ان النيابه العامه وجهت لهم استدعااءات رسميه.

وكانت محكمه تونس الابتدائيه قضت في 28 مايو/ايار 2013 بسجن المتهمين العشرين، عاميْن مع تاجيل التنفيذ.

وفي 29 مايو/ايار 2013 قالت السفاره الاميركيه في تونس ان هذه الاحكام "لا تتطابق علي نحو ملائم مع جسامه وخطوره الخسائر والعنف اللذين حصلا يوم 14 ايلول/سبتمبر 2012".

وفي 31 ايار/مايو 2013 اعلن نذير بن عمو وزير العدل في الحكومه المستقيله التي كانت تقودها حركه النهضه الاسلاميه، استئناف الحكم القضائي الابتدائي الذي اعتبره "مخففا" و"مخالفا للقانون" التونسي.

وهاجم بضعه مئات من السلفيين السفاره والمدرسه الاميركيتين احتجاجا علي فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحده.

وفي العاشر من يناير/كانون الثاني 2014 قالت السفاره الاميركيه بتونس في بيان "نواصل حث الحكومة التونسية علي تقديم مرتكبي هجوم 14 ايلول/سبتمبر 2012 ضد سفاره الولايات المتحده والمدرسه الاميركيه الي العداله".

واضافت ان تنظيم "انصار الشريعه بتونس" الذي اسسه سيف الله بن حسين الملقب بـ"ابو عياض" (49 عاما) "تورط (..) في الهجوم علي سفاره الولايات المتحده والمدرسه الاميركيه في تونس يوم 14 ايلول/سبتمبر 2012 وهو ما عرض حياه اكثر من مئه موظف بالسفاره الامريكيه للخطر".

وكانت تونس صنفت في 27 اب/اغسطس 2013 جماعه انصار الشريعه بتونس تنظيما "ارهابيا" واصدرت بطاقه جلب دوليه ضد "ابو عياض".

واتهت السلطات الجماعه باغتيال المعارضين شكري بلعيد في 6 شباط/فبراير 2013 ومحمد البراهمي عضو المجلس التاسيسي (البرلمان) في 25 تموز/يوليو 2013 وبقتل نحو 20 من عناصر الجيش والامن خلال 2013.

وفي العاشر من كانون الثاني/يناير 2014 اعلنت وزاره الخارجيه الاميركيه في بيان ادراج  جماعه "انصار الشريعه بتونس" علي لائحتها للتنظيمات "الارهابيه" وتصنيف ابو عياض الهارب في ليبيا "ارهابيا دوليا مصنفا خصيصا".

وانتقد احد المتهمين ويدعي محمد امين جوادي (21 عاما) تاجيل محكمه الاستئناف النظر في القضيه "لاكثر من مره".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل