المحتوى الرئيسى

الصحافة العربية :الفيصل : لم نتسرع في حظر الإخوان ..و السنوسي :ليبيا لا تتجه نحو 'حرب أهلية'

05/27 11:06

شدد الرئيس السابق للاستخبارات العسكريه السعوديه، الامير تركي الفيصل، علي صواب قرار المملكه في حظر جماعة الإخوان، بعيداً عن ايه ضغوطات خارجيه، فيما اعتقل الأمن المغربي خليهً مغربيه تجند مقاتلين وتبعثهم الي سوريا، بينما اكد معاون اللواء خليفة حفتر، اللواء عز الدين السنوسي ان ليبيا لا تتجه نحو "حرب اهلية" بل تتعاضد لدحض الارهابيين والتكفيريين في البلاد، وفق ما اوردت العرب.

ياتي اجتماع الرئيس السابق للاستخبارات السعوديه، الامير تركي الفيصل، مع رئيس سابق للمخابرات العسكريه الاسرائيليه، الجنرال عاموس يدلين، امس الاثنين، في مناظره علنيه استضافتها العاصمه البلجيكيه بروكسل، استعرض المتحدثان رؤيتهما حول قضايا ملحه في الشرق الاوسط، بما في ذلك تصريحات للفيصل بشان الاخوان.

من جانبه اكد الفيصل ان "الرياض لم تتسرع في اتخاذ قرارها بحظر جماعه الاخوان، وتصنيفها منظمه ارهابيه لم يكن قراراً اعتباطياً او جاء لمسانده النظام في مصر"، مشيرا الي ان القرار اتخذ بعد دراسه لنشاط الجماعه داخل المملكه وخارجها؛ ورفض الامير تركي الفيصل، في بدايه الحديث، دعوه وجهها له الجنرال يدلين، لزياره القدس، والصلاه فيها، بهدف الحديث مباشره في الكنسيت الاسرائيلي عن "مبادره السلام" التي تراها الرياض مناسبهً لعمليه السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بحسب الصحيفه .

واوضح الفيصل ان السعوديه "كانت تتمسك علي الدوام في الجامعه العربيه بالدعوه الي منطقه خاليه من سلاح الدمار الشامل بالشرق الاوسط"، لكنه توجه الي الجنرال الاسرائيلي بالقول: "اسرائيل لديها هذا السلاح النووي وهذا امر معروف".

علي جانب اخر؛ فقد ذكرت صحيفه الشرق الاوسط" ان الامن المغربي قد اعتقل شخصين من مدينه فاس، متورطين في تجنيد وارسال مقاتلين مغاربه الي سوريا، للانضمام للتنظيمات الارهابيه المواليه لتنظيم القاعده، بتنسيق مع عناصر تنشط بالمنطقه المتاخمه للحدود التركيه – السوريه.

واشار بيان لوزاره الداخليه المغربيه الي اعتقال شخص ثالث في مدينه مريرت وسط البلاد، حيث يعتقد بانه "ينشط في المواقع الجهاديه، ومتورط في عمليات قرصنه بطائق الائتمان البنكيه، من اجل الاستحواذ علي اموال اصحابها وتسخيرها للجماعات المسلحه بسوريا"؛ يذكر ان هذه خامس مره، منذ بدايه العام الحالي، تعلن فيها وزاره الداخليه المغربيه اعتقال خلايا تنشط في مجال تجنيد الجهاديين وارسالهم الي سوريا، حيث قدر مصدر امني عدد الجهاديين المغاربه في سوريا بنحو 1500 شخص، غالبيتهم التحقوا بسوريا منذ بدايه 2013.

وعلي صعيد اخر فقد ذكرت صحيفه " عكاظ" فقد اكد عز السنوسي معاون اللواء خليفه حفتر ان الشعب الليبي "عرف طريق الخروج من الازمه من خلال الالتفاف حول الجيش الوطني الليبي"، مشيراً الي انه لن يسمح للارهابيين المتطرفين بالعوده مره اخري لصداره المشهد الليبي، بحسب ما ذكرت صحيفه "عكاظ" السعوديه.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل