المحتوى الرئيسى

بلتون : ارتفاع ثقة المستثمرين فى مصر بنسبة 1.5 % خلال مايو - جريدة البورصة

05/26 20:45

قال تقرير صادر عن بلتون ان ثقه المستثمرين ارتفعت خلال الاسبوع 18 – 24 مايو 2014 بنسبه 1.5% من 65.9 نقطة الي 69.9 نقطه في المتوسط.

ووفقا للتقرير يرجع الارتفاع في ثقه المستثمرين في السوق الي مجموعه من العوامل منها معدلات عقود مقايضه الائتمان والعوائد علي سندات اليورو 2020، واداء صناديق المؤشرات المتداوله وعوائد اذون الخزانه. فقدت معدلات عقود مقايضه الائتمان 8 نقطه اساس لتصل الي 305 نقطه اساس. كما هبط العائد علي سندات اليورو استحقاق عام 2020 بـ 16 نقطه اساس ليصل الي 5.06%، بينما ارتفعت صناديق المؤشرات المتداو له خلال الاسبوع بنسبه 0.9% لتصل قيمه الوثيقه الي 71.12 دولار. واخيراً تراجع العائد علي اذون الخزانه بـ 15 نقطه اساس ليصل الي 10.89%. وعلي الرغم من تلك التطورات الايجابيه لثقه المستثمرين الا ان الجنيه المصري استمر في التراجع في الاسواق المستقبليه ليفقد 1.57% من 8.08 جنيه مقابل الدولار ليصل الي 8.21 جنيه للدولار.

بصفه عامه سجل مؤشر ثقه المستثمرين ارتفاع بنسبه 21.3% منذ بدايه عام 2014، وتراجع 25% منذ بدايه ثوره 25 يناير 2011، الا انه سجل تحسن بنسبه 56.6% منذ احداث 30 يونيو 2013.

التغير في مؤشر ثقه المستثمرين

منذ ثوره 25 يناير 2011

وفيما يلي اهم الاحداث خلال الفتره 18 – 24 مايو 2014:

اعلنت لجنه الانتخابات الرئاسيه يوم الاربعاء عن النتائج النهائيه لتصويت المصريين في الخارج والتي اظهرت تفوق واضح للسيسي علي حمدين صباحي في 141 لجنه انتخابيه في القنصليات والسفارات المصريه في العالم. من اجمالي 318,033 صوت، كسب السيسي 296,628 صوت بنسبه 94.5%، بينما حصل صباحي علي 17,270 صوت بنسبه 5.5%، ووصلت الاصوات الباطله 4,198 صوت. وفي الانتخابات الرئاسيه عام 2012 في الاعاده بين محمد مرسي واحمد شفيق قام 301,720 شخص بالتصويت من اجمالي 586,804 ممن لهم حق التصويت. (الاهرام اون لاين)

سيحصل الرئيس المصري الجديد علي راتب شهري 42,000 جنيه اكثر بـ 20 مره عن المرتب الذي حصل عليه من قبله، وذلك وفقاً لمرسوم رئاسي تم اصداره يوم الاحد، ويتضمن الراتب مبلغ 21,000 جنيه كراتب أساسي، اضافه الي 21,000 جنيه اخري كبدل لتنفيذ مهام منصبه كرئيس للجمهوريه. (الاهرام اون لاين)

المسئول الاعلامي لبعثه الاتحاد الاوروبي الخاصه بمراقبه الانتخابات المصريه نفت تصريحات عن عدم مراقبه الانتخابات، واضاف ان البعثه ستواصل عملها في مصر حتي يتم الاعلان عن نتائج الانتخابات، وسيكون هناك مؤتمر صحفي خاص بالبعثه لتعلن فيه عن موقفها النهائي. (المصري اليوم)

اصدرت محكمه مصريه قرارها يوم الاحد بالحكم بالسجن لمده 15 سنه علي 160 من داعمي جماعه الاخوان. (رويترز)

ثلاثه طعون تقدم للمحكمه الدستوريه العليا للطعن علي القانون الذي تم اصداره مؤخراً والخاص بمنع الاطراف الثالثه من الطعن علي العقود بين الدوله والمستثمرين. (البورصه)

بعثه الاتحاد الاوروبي تراقب الانتخابات الرئاسيه في مصر بعد الافراج عن كل ادواتها من الجمارك. (الاهرام اون لاين)

تم ازاله البرنامج السياسي للمرشح عبد الفتاح السيسي من الموقع الالكتروني بعد ساعات قليله من رفعه علي الموقع يوم الثلاثاء. (الموقع الالكتروني للديلي نيوز ايجيبت)

النتائج الاوليه غير الرسميه للانتخابات تشير الي حصول السيسي علي 80% من اصوات المصريين في الخارج، علي ان تقوم اللجنه العامه للمصريين في الخارج بالاعلان عن النتائج الرسميه اليوم. (الاهرام اون لاين)

اللجنه المسؤوله عن تعديل قانون الانتخابات البرلمانيه انتهت يوم الاربعاء من مسوده القانون. تنص المسوده علي ان يتكون البرلمان من 600 مقعد علي ان يتم انتخاب ثلاثه ارباع تلك المقاعد (480 مقعد) بصوره فرديه، بينما البقيه 120 مقعد يتم انتخابها من خلال القوائم. وسيكون من حق الرئيس تعيين 5% (30 مقعد) علي الاكثر. علي ان تتضمن كل قائمه 3 مسيحين اقباط علي الاقل وثلاثه سيدات. وسيتم طرح تلك المسوده للنقاش العام. (بلومبرج)

اصدرت محكمه مصريه حكمها بالسجن ثلاثه سنوات علي الرئيس الاسبق حسني مبارك وعلي اولاده علاء وجمال بالسجن اربع سنوات لاختلاس 125 مليون جنيه في قضيه تجديد قصور الرئاسه، كما تم تغريمهم 125 مليون جنيه، ودفع 21.19 مليون جنيه لخزانه الدوله. (الاهرام اون لاين)

تم تاجيل قضيه الرئيس المخلوع محمد مرسي الي اليوم بدلاً من يوم الثلاثاء حتي تتمكن المحكمه من سماع شهاده خمسه من شهود العيان. (الموقع الالكتروني للديلي نيوز ايجيبت)

وصلت بعثه الاتحاد الافريقي يوم الاربعاء الي مصر لمراقبه الانتخابات. (الموقع الالكتروني للديلي نيوز ايجيبت)

اعلنت حمله حمدين صباحي انه سيكون ضمن صفوف المعارضه في حاله خساره الانتخابات. (بلومبرج)

وفقاً لاشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي فان معدلات النمو الاقتصادي المتوقعه في الربع الثالث من 2013/2014 تصل الي 1.5%. مضيفاً ان حزمتي المساعدات الحكوميه ستدعم من النمو الاقتصادي، وتوقع ان يصل النمو الاقتصادي في العام المالي 2013/2014 الي 2% ليرتفع الي 3% – 3.5% في 2014/2015. واكد ان الحكومه انتهت بالفعل حتي الان من 60% من حزمه المساعدات الاولي ويامل في الانتهاء من 75% منها قبل يونيو 2014. وتقوم هيئه قناه السويس بالتشاور مع البنوك الاستثماريه لتمويل مشروع التطوير.

مصر تحصل علي 162 مليون دولار في صوره قرض من الصندوق العربي من اجل ربط شبكه الكهرباء المصريه بالشبكه السعوديه. (بلومبرج)

وزاره السياحه تدرس امكانيه فرض رسوم تطوير بقيمه 7 دولار علي كل راكب علي شركات السياحه علي ان تقوم شركه المطارات المصريه بدفعها نيابه عنهم وذلك لمده 6 اشهر من اجل دعم قطاع السياحه. (الموقع الالكتروني للديلي نيوز ايجيبت)

وزاره البترول تخطط لاضافه 17 بئر جديد لاستخراج الغاز الطبيعي الي شبكه انتاجها من اجل زياده الانتاج اليومي بحوالي 1 مليار قدم مكعب، علي ان تبدء الابار الجديده في العمل في سبتمبر 2014 بتكلفه متوقعه 2.4 مليار دولار، وذلك وفقاً لوزير البترول. (الاهرام اون لاين)

اطلق وزيري الكهرباء والبترول اليوم حمله لزياده التوعيه حول ترشيد استهلاك الكهرباء والتي ستسمر حتي اغسطس بتكلفه 1 مليون دولار، علي ان يتم تمويلها من قبل شل مصر، واباتشي، وبي جي، ودانا غاز. (البورصه)

وزير الكهرباء ينظر في اصدار قانون ينص علي قيام الشركات باستخدام الطاقه الشمسيه لاضاءه الاعلانات في الشوارع بدلاً من استخدام الطاقه العاديه، علي ان يتم الانتهاء من تحويل كل الاعلانات خلال ثلاثه سنوات. (البورصه)

ارتفع الايراد الشهري لقناه السويس بنسبه 8.9% في ابريل ليصل الي 442.4 مليون دولار مقارنه بالعام الماضي عند 406.1 مليون دولار. (بلومبرج)

انتهاء حظر استيراد المركبات ثنائيه وثلاثيه العجلات الاسبوع المقبل، واشارت غرفه التجاره في القاهره الي ان وزارتي الماليه والداخليه سيقومون بترخيص 2 مليون مركبه ذات العجلات الثلاثيه تعمل حالياً في مصر تحت رخصه المركبات البطيئه. (البورصه)

وزاره الصناعه والتجاره والاستثمار تخطط لاطلاق استراتيجيه جديده لمضاعفه الصادرات للمنتجات غير البتروليه خلال الاربعه سنوات المقبله، علي ان يتم اعلانها في الايام المقبله، وذلك وفقاً لمستشار الوزير. (الموقع الالكتروني للديلي نيوز ايجيبت)

وزير البترول ينتهي من مرسوم زياده اسعار المنتجات البتروليه والطاقه علي ان يتم تطبيقه بصوره تدريجيه خلال الثلاثه الي الخمسه سنوات المقبله، ومازال المقترح في انتظار موافقه مجلس الوزراء وذلك وفقاً لمصدر في الشركه القابضه للبترول. (الشروق)

اعلن مصدر حكومي عن خطط جديده للاعلان عن زياده اسعار الطاقه قبل الانتخابات الرئاسيه يومي 26، و27 مايو. تقترح وزاره الكهرباء زياده اسعار الكهرباء بـ 20% علي الاكثر بدايه من الشريحه الثانيه للاستهلاك علي ان يتم تطبيقها علي المنازل والقطاع الصناعي والتجاري. كما سيتم رفع اسعار بنزين 80 وبنزين 90 والديزل بـ 0.4 جنيه للتر، كما سيتم رفع اسعار الغاز الطبيعي علي كل الصناعات ليصبح 6 دولار للمليون وحده الحراريه بغض النظر عن كثافه الاستخدام باستثناء صناعات الاسمنت والاسمده. حيث يتم زياده الاسعار لمصانع الاسمنت بنسبه 30% بصوره مبدئيه لتواصل الارتفاع التدريجي خلال الثلاثه سنوات المقبله ليصل الي الاسعار العالميه، بينما لمصانع الاسمده سيتم تطبيق صيغه سعريه تربط اسعار الغاز باسعار اليوريا العالميه. من المتوقع ان توفر اسعار الطاقه الجديده حوالي 25 مليار – 30 مليار جنيه سنوياً من دعم الوقود. (البورصه)

مصر تستعد لعمل مناقصه لتوريد الغاز المسال في 2015 من اجل استيراد 4 شحنات شهرياً بدايه من يناير 2015. (بلوبرج)

تراجع مؤشر ثقه المستهلك المصري بنسبه 8% ليصل في ابريل 2014 الي 98.1 نقطه منخفضاً من 106.6 نقطه، مع تراجع مستويات دخول الاسر وبالتالي تراجع مشتريات السلع المعمره مثل الاجهزه المنزليه والاثاث وذلك وفقاً لمركز دعم واتخاذ القرار. (الاهرام اون لاين)

هيئه السكك الحديد ترسل مقترح لوزاره النقل لزياده اسعار تذاكر القطارات بنسب 10-15%، لتتمكن من اجراء التجديدات، وطالبت الوزاره تاجيل تلك الزيادات لحين دراسه تاثيرها. (الشروق)

هيئه تنميه التجاره المحليه تهدف الي 8% نمو في التجاره الداخليه مقارنه بـ 2% مع تطبيق استراتيجيه لمده خمسه سنوات لضخ 50 مليون جنيه في صوره استثمارات جديده في القطاع، كما تخطط لاصدار قانون لانشاء عدد من بورصات السلع. (الموقع الالكتروني للديلي نيوز ايجيبت)

وزاره الماليه تؤكد علي خطه الحكومه لتحويل كل المباني الحكوميه لاستخدام الطاقه الشمسيه للاضاءه وتهدف لتطبيق ذلك في الشوارع والمناطق السكنيه. (العالم اليوم)

اجمالي ديون الحكومه المصريه لشركات الغاز البريطانيه لشراء الغاز ومنتجات النفط الخام وصلت الي 1.9 مليار دولار. (المال)

قامت الشركه القابضه للبترول بتمديد عقد شركه اباتشي الي خمسه سنوات، علي ان تقوم الشركه باستثمار 24 مليون دولار لحفر 6 ابار. (بلومبرج)

قامت شركه جنوب الوادي القابضه المملوكه للدوله بالتوقيع علي اتفاق استكشاف مع شركه دراجون للبترول لحفر 6 ابار في خليج السويس، علي ان تقوم شركه دراجون باستثمار 39 مليون دولار. (بلومبرج)

نظام جديد للخبز سيتم تطبيقه في جنوب القاهره خلال ايام وفي محافظات اخري خلال شهور وذلك وفقاً لوزير التموين. (الشروق)

بنك الاستثمار الاوروبي و البنك الاوروبي للانشاء والتنميه يوقعان علي اتفاق مع وزير التخطيط المصري لتمويل انشاء وتوسعه مشروعات الصرف الصحي في محافظه كفر الشيخ بقيمه 163.5 مليون دولار. (البورصه)

مصر تخطط لزياده انتاجها من الغاز الطبيعي بـ 400 مليون – 500 مليون قدم مكعب يومياً بنهايه العام الحالي، كما تنوي استيراد الغاز المسال في سبتمبر للمساعده في خفض العجز في الطاقه وذلك وفقاً لوزير البترول. (رويترز)

اكد المدير الاقليمي للبنك الدولي ان مصر تحتاج الي 700 مليون دولار سنوياً لتمويل صيانه الطرق في مصر، بينما يتم تخصيص 70 مليون دولار حالياً.

وزاره الاسكان تعلن عن الانتهاء من اربعه مشاريع لمياه الشرب والصرف الصحي في دمياط بتكلفه 101.3 مليون جنيه. (البورصه)

هاني قدري وزير الماليه يتوقع عجز في الموازنه بنسبه 11%-11.5% كنسبه من الناتج المحلي الاجمالي في العام المالي 2013/2014 واضاف ان الوزاره تعمل حالياً لخفض العجز الي اقل من 11% في العام المالي 2014/2015. (بلومبرج)

اشار وزير الماليه ان مصر تدرس تطبيق ضريبه علي الارباح الراسماليه دون ابداء اي تفاصيل اضافيه. (بلومبرج)

اشار وزير الماليه ان مصر تتوقع 700 مليون دولار مساعدات بتروليه من الخليج حتي اغسطس 2014. (بلومبرج)

وزير العدل يكشف عن مجموعه من القوانين والتشريعات والتي سيتم تقديمها لمجلس الوزراء بهدف جذب الاستثمارات وتشمل قانون الوساطه في الاستثمار واعاده هيكله الشركات المتعثره. (المصري اليوم)

مصر تناقش اكبر حزمه اصلاحات اجتماعيه واقتصاديه اليوم.

تراجع السياحه بنسبه 22% في ابريل لتصل اعداد السائحين الي 859,889 مقارنه بالعام الماضي، محققه نمو بنسبه 14% عن الشهر السابق والذي وصلت اعداد السياحه فيه الي 755,000 شخص. (الاهرام اون لاين، بلومبرج)

قسم التشريع في مجلس الدوله يبدا مناقشه قانون الضرائب الجديد بزياده الضرائب بنسبه 5% لذوي الدخول اكثر من 1 مليون جنيه خلال الثلاثه سنوات المقبله. (الاهرام)

الحكومه المصريه تعتزم تنفيذ ثلاثه مشاريع شراكه بين القطاع العام والخاص في قطاعات الاتصالات، والنقل النهري، وذلك وفقاً لوزير الماليه. (الاهرام)

الحكومه المصريه ستنتهي من مناقشه موازنه 2014/2015 في بدايه الاسبوع المقبل وتقدر 11% عجز في الموازنه كنسبه من الناتج المحلي الاجمالي وذلك وفقاً لمصدر حكومي. (الشروق)

الحكومه المصريه والسعوديه يخططان لعمل مناقصه لمشروع لربط شبكات الكهرباء في البلدين وذلك قبل نهايه 2014 علي ان يبدا التنفيذ في بدايه 2015. (البورصه)

المساعدات الخليجيه لمصر ستساعد في خفض عجز الموازنه الي 11%-11.5% كنسبه من الناتج المحلي الاجمالي خلال العام المالي الحالي، وبدون تلك المساعدات سيصل العجز الي 14.8% – 15% كنسبه من الناتج المحلي الاجمالي، وذلك وفقاً لوزير الماليه. (المصري اليوم)

وزير النقل يعلن عن 28 فرصه استثماريه جديده.

مجلس الوزراء يوافق علي موازنه 2014/2015 اليوم.

الامارات ستواصل دعمها السياسي والاقتصادي لمصر بعد الانتخابات الرئاسيه هذا الاسبوع، وذلك وفقاً لمصدر حكومي مسؤول عن المساعدات لمصر. (رويترز)

توزيع اسطوانات البوتاجاز في مصر سيتم من خلال كروت الترشيد بدايه من يوليو 2014، وذلك وفقاً لوزير التموين. (بلومبرج)

وفقاً لمصدر مسؤول فان مصر ستحصل علي قرض بقيمه 250 مليون دولار من صندوق التنميه السعودي لتمويل واردات اسطوانات البوتاجاز، وذلك مباشره بعد الانتهاء من الانتخابات الرئاسيه. (المال)

الحكومه المصريه لن تسيطر علي اسعار الدولار في السوق المحلي من اجل اتاحه المجال للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي بعد تولي الرئيس الجديد مهام منصبه يوم 5 يونيو. (المال)

مؤشر بلتون لثقه المستثمرين تم تصميمه وحسابه من قبل بلتون الماليه من اجل قياس ثقه المستثمرين في مصر في ذلك تلك المرحله الحرجه. يتم اصدار المؤشر بصوره اسبوعيه ليعكس التغيرات الاسبوعيه والسنويه.

في ضوء تكرر اصدار المؤشر، فان ثقه المستثمرين لا يمكن قياسها من خلال استطلاعات الراي. ومع ذلك سيتم عمل بعض استطلاعات الراي في مرحله لاحقه في اصدار مؤشر ثقه المستثمرين السنوي.

المؤشرات المستخدمه في المؤشر تمثل مزيجاً من المؤشرات التي تقاس علي اساس يومي او اسبوعي مثل: معدلات عقود مقايضه الائتمان، العائد علي ديون الحكومه المصريه سواء في سوق الاصدار او السوق الثانوي، واسعار صرف العملات الاجنبيه سواء الحاليه او المستقبليه. اضافه الي ذلك، قمنا باستخدام مؤشر صناديق المؤشرات المتداوله وتقييمات مؤسسات التقييم الائتماني لمصر.

تم اعطاء وزن خاص لكل مؤشر تم استخدامه في حساب مؤشر الثقه، ويعتمد الوزن علي علاقتهم بمستويات الثقه وتذبذبها. وكلما ارتفعت علاقه المؤشر بمستويات الثقه وانخفض التذبذب كلما ارتفع وزن المؤشر.

يوم الاساس المستخدم هو 1 يناير 2010، مما يتيح القدره لقياس مستويات ثقه المستثمرين قبل وبعد ثوره 25 يناير 2011. زياده المؤشر تعني تحسن الحاله النفسيه للمستثمرين بصوره اكثر ايجابيه، بينما يعني يعكس تراجع في المؤشر الحاله النفسيه السلبيه.

عقود مقايضه الائتمان استحقاق عام واحد

عقود مقايضه الائتمان هي عقود آجله حيث يقوم بائع العقد بتعويض المشتري في حاله تعثر القرض او في اي حاله تعثر اخري.

عقود اجله غير تبادليه للجنيه المصري امام الدولار الامريكي

هي عقود مشتقات ماليه يتم تسويتها نقدياً. في سوق العملات الاجنبيه، يقوم السماسره والمستثمرين بالدخول للسوق من خلال عقود اجله او مستقبليه حيث يتفق الطرفان علي التسويه بناءً علي الفرق بين السعر المتفق عليه وسعر السوق في نهايه العقد وذلك بقيمه اسميه محدده بتاريخ محدد مسبقاً. يتم استخدام العقود المستقبليه للجنيه امام الدولار استحقاق عام.

مؤشرات صناديق المؤشرات المتداوله علي المؤشر المصري

هي صناديق المؤشرات المتداوله المدرجه في السوق الامريكي، ومؤشر سوق صناديق المؤشرات المتداوله هو عباره عن سعر وعائد لمزيج من الشركات الصغيره والمتوسطه الموجوده في مصر والتي تقوم بتوليد 50% علي الاقل من ايراداتها من عملياتها التشغيليه في مصر. المؤشر يستخدم من قبل المستثمرين الراغبون في الحصول وصول سريع للسوق المصري، كما يمكن استخدام المؤشر كقياس لمستوي التعرض للسوق المصري. معظم محافظ صناديق المؤشرات المتداوله تكون علي اسهم (سواء كانت اسهم محليه او شهادات الايداع الدوليه) كما ان 91% من تلك الاسهم موجوده في مصر.

مؤسسات التقييم الائتماني (موديز، وفيتش، وستاندرد اند بورز)

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل