المحتوى الرئيسى

الانتخابات الرئاسية في 12 ساعة.. العلم المصري والعنصر النسائي يتصدران المشهد في أول أيام الاقتراع

05/26 21:26

منذ التاسعه صباحًا وحتي نفس الساعه مساءً، منذ فتح الصناديق وحتي اغلاقها، شهدت لجان الاقتراع الكثير من المواقف، المضحكه احيانًا، والجديه، والعنيفه احيانًا من قبل افراد جماعة الإخوان المسلمين، وتم استبعاد عدد من القضاه نظرًا لتوجيههم للناخبين، كما تم تسجيل اكثر من 33 انتهاكًا انتخابيًا، وجميع تصريحات المسؤولين تفيد بضروره ذهاب المواطنين الي لجان الاقتراع، للمشاركه في بناء وطن، مع توقع اعداد اكبر غدًا.

كان علم مصر متصدرًا المشهد، اسره بالاسكندريه كامله ارتدته اثناء التصويت، كان الرقص علي انغام "بشره خير" حجيث القنوات الفضائية، العنصر النسائي تصدر الحشود، وبعض المعاقين وكبار السن، لم تقف علتهم الجسديه امام نزولهم الي لجان الانتخاب، لعب القاده العسكريون دورًا بارزًا في مراقبه الانتخابات، ومتابعه سيرها بشكل امن، لمنع اي اعتداء قد يقع، وبالفعل تم فض عدد من المسيرات التابعه لتنظيم الاخوان.

شهدت الانتخابات الرئاسية المصريه التي تعقد علي مدار يومين، 26، و27 مايو، منذ الصباح اقبالًا علي لجان الاقتراع، وسط زغاريد وغناء، وفرحه من قبل الاهالي بالانتخابات، ورقصهم علي اغنيه "بشره خير"، ولم ترصد منظمات المجتمع المدني حتي الان انتهاكًا واضحًا يفيد بان هناك تلاعبًا ما في سير العمليه الانتخابيه.

وانخفض الاقبال علي اللجان كذلك بشكل ملحوظ في معظم اللجان، في فتره الظهيره نظرًا لارتفاع درجه الحراره، كما شهدت اللجان كذلك عددًا قليلًا من المشادات بين الاخوان والناخبين من جهه، وبين مؤيدي السيسي وصباحي من جهه اخري، كما رصدت كاميرا "الوطن" بعض الانتهاكات البسيطه خارج اللجان، فيما احتفي المواطنون بوزير الداخليه اثناء مروره علي لجان الاقتراع، لتفقد الحاله الامنيه بها.

كما كان هناك عدد من اللقطات التي سجلها الناخبون، فقد حضنت احدي الناخبات وزير الداخليه، فيما قبل يد المشير السيسي احد الافراد بلجنته الانتخابيه، اما صباحي هوجم من قبل زملائه في الطابور الانتخابي، لتخطيه دوره، بينما انحني السيسي في مشهد اخر لالتقاط نظاره احد المواطنين التي سقطت عن وجهه.

وعلي صعيد اخر، تواجد رجال الدوله من محافظين ومسؤولين ووزراء بكثافه في لجانهم الانتخابيه، للادلاء باصواتهم واختيار الافضل لرئاسه مصر، وليكونوا نموذجًا يحتذي به المواطن، كما شارك رجال الدين كذلك، من شيخ الازهر ورجاله، ومفتي الديار المصرية، والبابا تواضروس، والانبا بولا، اسقف طنطا.

حدثت بعض المفارقات الغريبه، اثناء الانتخابات، مثل العثور، علي نبات بانجو مزروع داخل احدي اللجان بمدرسه الصنايع الثانويه بنات بمنطقه شعبيه في المحله الكبري، وذلك اثناء تصويت الناخبين، وكذلك خروج مسيره بالـ"توك توك" للترويج للمرشح الانتخابي عبدالفتاح السيسي، رصدت "الوطن" كذلك كافه تفاصيل العمليه الانتخابيه، والي التفاصيل:

نظم حزب النور، حمله جرافيتي في مدينه المحموديه، مسقط راس حسن البنا، لرسم صور المشير عبدالفتاح السيسي، لحث المواطنين علي انتخابه، بالاضافه الي خروج قيادات الدعوه السلفيه، للادلاء باصواتهم، وحث المواطنين علي النزول لدعم السيسي، في حين شهدت مدينه المقطم، مسيره بالـ"توك توك" لتاييد السيسي، فيما ردد المشاركون فيها هتافات مؤيده له.

وشهدت لجان مدينه السادس من اكتوبر قيام عشرات المواطنين بالرقص، واطلاق السيدات الذي وصل عددهم ثلاثه اضعاف الرجال للزغاريد، ابتهاجًا بالانتخابات الرئاسيه.

وعلي الجهه الاخري، شهدت لجان مدينه بلطيم بكفر الشيخ، مسقط راس المرشح الرئاسي حمدين صباحي، اقبالاً كثيفًا علي الانتخابات الرئاسيه، وقال احد الناخبين، لـ"الوطن"، ان نزول المصريين اليوم الي الانتخابات الرئاسيه، دليل علي ان ما حدث في 30 يونيو ثوره شعبيه وليس انقلابًا عسكريًا كما يدعي البعض.

فيما قال محمد كامل، انه يؤيد المرشح الرئاسي "حمدين صباحي"، واكد انه يؤيده "عشان تاريخه النضالي والوطني، والبرنامج الطموح، ودعمه للفقراء، والطبقات المهمشه، ونضاله علي مدار 40 سنه"، واضاف انه نزل الانتخابات الحاليه، لان بها قدر كبير من الشفافيه.

وشهدت محافظه اسيوط اول مخالفه، حيث عثرت دوريه شرطيه، علي كرتونه، بها ما يقرب من 3 الاف منشور، بمدينه القوصيه يدعو الي مقاطعه الانتخابات الرئاسيه.

ورصدت حمله المرشح الرئاسي حمدين صباحي، خرقًا انتخابيًا، قبيل بدء التصويت علي الانتخابات بساعات قليله، وذلك بفندق في الغردقه، واتجهت الي تحرير محضر بالواقعه بقسم شرطه اول الغردقه.

فيما انتشرت سيارات الاسعاف بكثافه في شوارع مدينه دمياط، والميادين العامه، ومناطق تمركز الرئيسيه للجان، هذا وقد دعا الشيخ، محمد عبدالعزيز ابو النجا، عضو هيئه المعايير الشرعيه بالبحرين، جموع المصريين الي اداء صلاه الاستخاره قبل التوجه الي لجان الاقتراع.

وفي مصر الجديده، شهدت لجنه مصر الجديده النموذجيه، تكثيفًا امنيًا مكثفًا استعدادًا لادلاء الرئيس عدلي منصور، بصوته.

كما شهدت مدرسه الخلفاء الاعداديه، اقبالاًَ كثيفًا، وتامين شديد باستخدام طائرات الهليكوبتر، لادلاء المشير عبدالفتاح السيسي، بصوته في الانتخابات، وسط تكثيف امني مشدد من قبل قوات الجيش، والشرطه، والمظلات، واغلقت جميع الطرق المؤديه للمدرسه، حتي انتهي المشير من التصويت.

كما ادلي المرشح الرئاسي حمدين صباحي، في مدرسه السيده خديجه بالمهندسين في الجيزه، وذلك بعد اجباره علي الوقوف في الطابور من قبل الناخبين.

وكان الموقف مشابها بلجان العجوزه والهرم والطالبيه، حيث شهدت تلك المناطق اقبالاً كثيفًا من قبل الناخبين.

وشهدت محافظه الشرقيه، مسقط راس المعزول محمد مرسي، استنفارًا امنيًا، حيث شهدت حواجز حديده وتواجد امني مكثف، خاصه بعد العثور علي جسم غريب، بجوار مقر انتخابي.

فيما ناشد اللواء سامح سامح كيلاني، مدير امن الشرقيه جميع المواطنين، بتوخي الحذر وضبط النفس اثناء الادلاء باصواتهم.

كما شهدت بلطيم مسقط راس صباحي بكفر الشيخ اقبالاً كثيفًا من قبل الناخبين، ومحافظات المنوفيه والقليوبيه واسوان والمنيا، وذلك وسط تكثيف امني شديد.

وفي القاهره تشهد لجان مصر القديمه، والسيده زينب، وكرداسه، والمعادي، وامبابه، اقبالاً كثيفًا من الناخبين.

وتلقت قوات الامن بالاسكندريه ثلاثه بلاغات وهميه بوجود قنابل في سيدي جابر، فيما فضت مظاهره محدوده للاخوان بالمحافظه.

كما حلقت طائرات الاباتشي بشكل مكثف، اعلي المجري الملاحي لقناه السويس، والمؤسسات الحيويه بمحافظه السويس، وعلي راسها الموانئ وشركات البترول، بجانب تمشيط البنوك والمؤسسات العسكريه والشرطيه، والمعديات التي تربط السويس بسيناء.

وبدوره، اصدر مركز ابن خلدون، بيانًا اعلن فيه، رصده لعدد كبير من طائرات الهليكوبتر تابعه للجيش والشرطه، لتامين لجان الاقتراع، والاشراف علي سير العمليه الانتخابيه، فيما بدات غرف عمليات القومي لحقوق، بالقاهره والمحافظات عملها في تلقي الشكاوي من المخالفات.

كما ادلي الروائي نبيل فاروق، بصوته في الانتخابات الرئاسيه في مدرسه الخلفاء الراشدين بمصر الجديده، واصر علي الحضور علي عكازه، فيما ادلي، الدكتور محمد مختار جمعه، وزير الاوقاف، بصوته في مدرسه الروضه الاعداديه بالمنيل.

كما ادلي البابا تواضروس الثاني، بصوته في مدرسه مصطفي كامل بالعباسه.

وفي الوقت الذي وصل فيه عدد من مراقبي الاتحاد الاوروبي، الي مدرسه التجريبيه للغات، بالزمالك، لمتابعه عمليه المراقبه علي الانتخابات الرئاسيه، تم منع مراقبي مركز ابن خلدون، الحقوقي، من متابعه العمليه الانتخابيه في قريه غزاله مركز السنبلاوين بالدقهليه، وذلك بلجان رقم 84 و85 و86 و87.

وخصصت اللجنه العليا للانتخابات الرئاسيه خطًا ساخنًا للاستفسار عن اي معلومه او تلقي شكاوي من المواطنين، علي رقم 16923، او ارسال الشكاوي عبر الايميل الخاص باللجنه [email protected].

فيما القت قوات الامن بالاسكندريه، القبض علي 4 من المنتمين لجماعه الاخوان، اثناء مشاركتهم في مسيره بالرمل لمحاوله عرقله الناخبين عن الوصول للجان الانتخابيه، وذلك في حين تم ابطال مفعول عبوه ناسفه محليه الصنع في لجنه انتخابيه بمركز الحوامديه.

وشهدت منطقه المعادي قوه تامينيه كبيره من قبل رجال الجيش والشرطه، وذلك استعدادًا لوصول رئيس مجلس الوزراء، ابراهيم محلب، والذي ادلي بصوته في الانتخابات الرئاسيه، في معهد فتيات المعادي الازهري، رافضًا تجاوز الطابور، والتزم بدوره فيه.

وعلي صعيد اخر، تم منع مندوب حمله المرشح الرئاسي، حمدين صباحي، من الدخول الي احدي اللجان الانتخابيه بكفر الشيخ، رغم ابرازه التوكيل الخاص الموثق من اللجنه العليا للانتخابات، وهو ما ارجعه المندوب الي التعنت ضد حمدين صباحي.

كما تم منع عدد من مندوبي حمله السيسي ببني سويف، بسبب عدم وجود الاسماء الرباعيه الكامله علي توكيل المندوب، وهو ما اشترطته اللجنه العليا لضمان اعتماد المندوب.

واعلنت وزاره العدل، عن عدم تلقيها ايه شكاوي سواء من المواطنين، او الحملات الانتخابيه للمرشحين تفيد، بوجود شكوي من تاخر القضاه او اللجان.

وفي نفس السياق لم تشفع الام الولاده، سيده عشرينيه، اثناء ادلائها بصوتها في لجنه انتخابه، بميامي الاسكندريه، حيث حضرها المخاض، وارتفع صوتها طالبه النجده، في سابقه غريبه، ما دفعها الي تسميه طفلها بالـ"سيسي"، وذهبت علي اثر الولاده الي مستشفي الشاطبي.

اعلن مركز ابن خلدون، في تقرير له، ان المشير عبدالفتاح السيسي تم الاعتداء عليه، اثناء ادلائه بصوته في الانتخابات الرئاسيه بلجنه مدرسه الخلفاء الراشدين بمصر الجديده، فيما نفت مصادر داخل حمله المشير، مؤكدين انه لقي استقبالاً حافلاً وجماهيريًا وسط زغاريد وترديد اسمه.

ورصدت "الوطن" تاخر فتح 29 لجنه في 6 محافظات في اول ايام الانتخابات الرئاسيه، وذلك لعدم وصول القضاه في موعدهم المحدد لفتح لجان الاقتراع، وذلك وسط حاله من الاستياء من قبل المواطنين الذين احتشدوا منذ الصباح الباكر انتظارًا للتصويت.

بينما فضت قوات الامن مظاهره نظمها عناصر من تنظيم الاخوان، كانت تجوب شوارع كرداسه، واستخدمت قوات الامن الغاز المسيل للدموع لتفريقها، كما شهدت منطقه الهرم اشتباكات عنيفه، بين قوات الامن واعضاء المحظوره، وذلك لقيام الاخوان بعرقله عمليه التصويت علي الانتخابات الرئاسيه، قرب فندق اوروبا بشارع الهرم.

وادلي الدكتور عادل عدوي، وزير الصحه والسكان، بصوته في الانتخابات الرئاسيه، في لجنه المركز القومي للبحوث بالدقي، وحث المواطنين في تصريحات عقب الادلاء بصوته، علي النزول وانتخاب الافضل لصالح مصر، فيما ادلت غاده والي، وزيره التضامن الاجتماعي، بصوتها في مقر لجنتها الانتخابيه بمدرسه الاورمان الاعداديه بنين بالدقي، وحرصت علي الوقوف بصفوف الناخبين، وادلي المهندس صلاح عبد المعبود، عضو الهيئه العليا لحزب النور، بصوته بمقر لجنته الانتخابيه بمدرسه الاعداديه القديمه بنين بمدينه شبين الكوم محافظه المنوفيه.

واكد وفد الاتحاد الاوروبي من مدينه السويس، انه لا يوجد لديهم حتي الان ملاحظات علي سير العمليه الانتخابيه هناك، ولم يرصد انتهاكات من جانب المنظمات الحقوقيه.

كما تفقد عدد من مراقبي الجامعه العربيه عده لجان انتخابيه في الهرم لتفقد اوضاع الانتخابات، ووصل ديفيد ماريو، رئيس بعثه الاتحاد الاوربي لمتابعه الانتخابات الرئاسيه في مصر، لتفقد عمليه سير الانتخابات، وقال "ماريو"، في تصريحات صحفيه، انه سعيد بمشاهده المصريين في العمليه الانتخابيه، وهو ما يعد علامه جيده لاول مره منذ اندلاع ثوره 25 يناير.

واكد اللواء علي الدمرداش، مدير امن القاهره لـ"الوطن"، ان جميع اللجان في شوارع العاصمه تسير بشكل امن، وطالب الناخبون بالنزول والادلاء باصواتهم قائلًا: "احنا فداء للشعب، ونحمي كل افراده، وهذا واجب مقدس علينا"، ونفي وجود اي مثير للشغب،

كما تفقد الفريق محمود حجازي، رئيس اركان القوات المسلحه، عددًا من اللجان الانتخابيه بمدينه نصر.

ووسط اجراءات امنيه مشدده في التجمع الخامس، ادلي عمرو موسي بصوته في الانتخابات الرئاسيه اليوم، فيما جاء سامي عنان، وسط اثنين من مرافقيه الي مدرسه "فاطمه هلال"، وسط ترحاب من المواطنين، ولم يُعلق "عنان" الا بقوله: "باذن الله مصر ستصل لبر الامان"، فيما قام اللواء مراد موافي، رئيس جهاز المخابرات العامه السابق، بالتصويت في مدرسه صلاح الدين، وفضل الوقوف في الطابور بالرغم ان الاقبال شبه متوسط، واخيرًا ادلي المشير "طنطاوي" بصوته في احدي مدارس مدينه نصر، وليس التجمع حيث مقر اقامته.

كما ادلي، اللواء طارق المهدي، محافظ الاسكندريه بصوته في المحافظه، وادلي كذلك، اللواء محمد عبداللطيف منصور، محافظ دمياط، بالاضافه الي محمد ابراهيم، وزير الاثار الذي ادلي بصوته بالمعادي، كما ادلي الدكتور يونس مخيون "رئيس حزب النور" بصوته في الانتخابات الرئاسيه بمسقط راسه بمدرسه السلام الابتدائيه في مركز ابو حمص بمحافظه البحيره.

وعلي صعيد اخر، قال طارق الخولي، عضو لجنه الشباب بالحمله الرسميه للمشير عبد الفتاح السيسي، ان الناشط محمد فتحي، مسؤول العمل الجماهيري باللجنه، قُتل، فجر اليوم، في منطقه ناهيا بالجيزه اثناء عودته من غرفه عمليات الحمله بالمحافظه، واوضح الخولي لـ"الوطن"، ان فتحي تلقي تهديدات سابقه من عناصر متطرفه - بحسب تعبيره - تسكن منطقه ناهيا، بتعرضه للاذي حال تمسكه بالعمل في حمله السيسي.

وشهد اليوم اشعال نيران، في اكثر من سكه حديد علي مستوي الجمهوريه، حيث اشتعلت، قضبان الشرقيه، وكفر الدوار بالحيره، وسوهاج، وتم السيطره علي كل الحرائق، من قبل قوات الدفاع المدني.

فيما شهدت معظم اللجان الانتخابيه في حلوان غياب تام لمندوبي المرشح الرئاسي حمدين صباحي، في الساعات الاولي من عمليه التصويت بسبب نقص اعداد التوكيلات، في الوقت الذي تواجد فيه مندوبي المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي في اللجان الانتخابيه.

وعلي الصعيد الاقتصادي، فقد راس المال السوقي لاسهم الشركات المقيده بالبورصه مبالغ قيمتها 952 مليون جنيه، خلال تعاملات، اليوم، ليسجل بنهايه اليوم قيمه قدرها 494.689 مليار جنيه، وسط اتجاه نحو جني الارباح من قبل المستثمرين، بالتزامن مع انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسيه في يومها الاول.

واشاد فيه، رئيس الوزراء، المهندس ابراهيم محلب بجهود القوات المسلحه والشرطه في تامين الانتخابات، قائلًا: "ان هناك وحوشًا تحمي مواطنيها في اللجان الانتخابيه"، داعيًا رؤساء المصالح الحكوميه للتيسير علي موظفيهم ليتمكنوا من الادلاء باصواتهم، في الوقت الذي نجح خبراء المفرقعات بقطاع الحمايه المدنيه بالفيوم، من ابطال مفعول عبوه ناسفه عُثر عليها بجوار المقر الانتخابي لمدرسه فاطمه الزهراء بقريه "مطرطارس" بمركز النورس.

والتقي المستشار حاتم عبدالهادي، رئيس اللجنه العليا للانتخابات، ورئيس محكمه بني سويف الابتدائيه، اليوم، بوفد بعثه الاتحاد الاوروبي لمتابعه الانتخابات الرئاسيه، للاطمئنان علي حسن سير العمليه الانتخابيه، كما قامت السفيره ميرفت التلاوي، رئيس المجلس القومي للمراه، بتفقد عددًا من اللجان المخصصه للسيدات، اليوم، عقب ادلاءها بصوتها، وذلك للوقوف علي حُسن سير العمليه الانتخابيه، وضمانًا لعدم تعرض السيدات لايه انتهاكات.

فيما رصد التحالف المصري لمراقبه الانتخابات الرئاسيه عددًا من التجاوزات خلال سير العمليه الانتخابيه، تمثلت في منع المتابعين ووكلاء المرشحين من دخول اللجان، ووجود الدعايه الانتخابيه للمرشحيّن، فضلاً عن وجود حالات لما اسمته بالعنف والبلطجه.

كما اعلنت لجنه اداره الازمات بوزاره الصحه والسكان، اصابه ٧ اشخاص داخل مقار لجان الانتخابات الرئاسيه بــ 5 محافظات بالجمهوريه، وتم نقلهم بسيارات الاسعاف الي المستشفي.

واعلنت مصادر قضائيه مسؤوله باللجنه العليا للانتخابات، ان ما يقرب من 6 ملايين ناخب ادلوا باصواتهم حتي ظهر اليوم الاول للانتخابات الرئاسيه بنسبه 12% من اجمالي عدد الناخبين المقيدين بقاعده البيانات، مضيفه ان نسب اقبال المراه علي التصويت اعلي من الرجال.

من جانبه، تفقد الدكتور جلال سعيد، محافظ القاهره، بعض اللجان الانتخابيه بمنطقه وسط البلد، حيث زار لجان "فتحيه بهيج بعابدين وقصر الدوباره بالقصر العيني وفاطمه الزهراء بالازهر"، واختتم الجوله بلجان كليه الهندسه والتوفيقيه في شبرا.

وقالت كريستا مولر، احدي مبعوثي الاتحاد الاوروبي لمتابعه الانتخابات الرئاسيه، ان البعثه لم تواجه ايه مضايقات من سلطات الامن في مصر، مضيفه ان الشعب المصري ودود للغايه.

وشارك اكثر من 21 من الفنانين والمشاهير المصريين في اول ايام الانتخابات الرئاسيه، كثاني استحقاق دستوري في خارطه المستقبل التي اعلنت عقب ثوره 30 يونيو، معربين خلالها عن سعادتهم البالغه، وسط اجواء انتخابيه احتفاليه.

واشعل مجهولون، النيران بجذوع النخيل واطارات السيارات علي شريط السكه الحديد بمركز المراغه بمحافظه سوهاج، امام قريه نجع طايع، وانتقلت قوات الحمايه المدنيه وشرطه النقل والمواصلات، وتم اخماد الحريق.

ورشق اعضاء تنظيم الاخوان بقريه دلجا بالمنيا، قوات الجيش والشرطه المكلفه بتامين لجنه مصطفي كامل الاعداديه، بالطوب والحجاره، في محاوله لتعطيل سير العمليه الانتخابيه، لكن قوات الامن تصدت لهم، كما نجحت هيئه السكه الحديد، وشرطه النقل والمواصلات في افشال محاوله لايقاف حركه تشغيل القطارات علي خطوط الوجه القبلي، بمحافظه بني سويف، بعدما اشعل مجهولون النار علي قضبان السكه الحديد.

وعن سير الحملات الرئاسيه، اعلنت الحمله الرسميه للمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي بمحافظه البحيره، اليوم، انها تقدمت بمذكره الي مستشار اللجنه رقم 4 بالمجمع الاسلامي بقريه ادكوا، بسبب رفضهم لتجاوزات مندوبي المرشح المنافس حمدين صباحي، عندما قاموا بتوجيه الناخبين للتصويت لصالح مرشحهم.

كما اعلنت حمله المرشح الرئاسي حمدين صباحي القاء القبض علي المحامي احمد حنفي ابو زيد، من مدرسه الوراق الثانويه، بعد تدخله للافراج عن احد مندوبي حمله صباحي بالمنطقه.

وقال المستشار عبدالله فتحي، عضو غرفه عمليات نادي القضاه، ان اللجنه العليا للانتخابات استبدلت قاضيي الساحل وبنها، بعد ان تم تقديم شكاوي من المواطنين تفيد بتوجيههم للناخبين، وفي ذات السياق، رصدت غرفه عمليات مركز ابن خلدون اعلي نسبه انتهاكات وقعت في محافظه الدقهليه بعدد 7 انتهاكات، و 5 اخرين بالقاهره، و3 في البحيره والمنيا، و2 في قنا والشرقيه، وانتهاك واحد فقط في الغربيه، كما رصدت 14 حاله تاثير علي الناخبين، 4 حالات عنف وترويع، و4 حالات منع متابعه للانتخابات.

واستمرت عمليه تصويت المسؤولين في لجانهم الانتخابيه، فقد ادلي اللواء مصطفي يسري محافظ اسوان، صوته في لجان الوافدين لانتخابات الرئاسه بمدينه اسوان، وذلك اثناء تفقده للجان الانتخابات للاطمئنان علي سير العمليه الانتخابيه، فيما ناشد اللواء ابراهيم حماد، محافظ اسيوط،، المواطنين بالنزول والمشاركه في الانتخابات الرئاسيه لصنع مستقبل جديد، ياتي ذلك في الوقت الذي يتابع فيه اجراءات سير عمليه الانتخابات الرئاسيه للوقوف علي المشكلات التي تحدث باللجان.

وتفقد العميد احمد شوقي، نائب رئيس الشرطه العسكريه، اللجان بكليه التربيه الرياضيه بالزمالك حيث اطمان علي سير العمليه الانتخابيه، كما تفقد افراد الحراسه والوسائل التي وفرتها القوات المسلحه لتسهيل التصويت علي الناخبين، وكذلك الدكتور احمد شيرين فوزي، محافظ المنوفيه، تفقد عددًا من اللجان الانتخابيه؛ للاطمئنان علي سير عمليه التصويت، ومتابعه عمليه تامين اللجان بالتنسيق بين القوات المسلحه والشرطه.

وتفقد اللواء اركان حرب محمد الشحات، قائد الجيش الثاني الميداني، اللجان الانتخابيه بمدن محافظه شمال سيناء، واعلنت هيئه النقل العام بالقاهره، عن توفير عدد من الميني باصات لنقل المواطنين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصه من مقر اقامتهم بالاحياء الشعبيه بالقاهره الكبري الي لجان الاقتراع بالمجان.

واخيرًا توجه المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الي ديوان عام وزاره الداخليه، والتقي اللواء محمد ابراهيم وزير الداخليه، لمتابعه اخر تطورات العمل الامني في تامين الانتخابات الرئاسيه، والاطمئنان علي مواصله الاستنفار الامني لحين انتهاء العمليه الانتخابيه والاعلان عن نتائجها.

واعلنت الاجهزه الامنيه بشمال سيناء، منذ قليل، حاله الاستنفار القصوي، بعد ان وردت معلومات عن اعتزام جماعه "انصار بيت المقدس"، تفجير سياره مفخخه بالقرب من احدي اللجان الانتخابيه بمدينه العريش.

وقال مصدر امني بمديريه امن العريش، ان قوات الامن تقوم الان بتمشيط محيط اللجان، ووزعت فرقًا من اداره المفرقعات في محيطها، تحسبًا لوجود ايه متفجرات.

وفي تمام التاسعه مساءً، افادت قناه "الحياه"، في خبر عاجل، بان مصلحه السجون رفضت طلب نجلي الرئيس الاسبق "مبارك" علاء وجمال، المشاركه في العمليه الانتخابيه.

"التراس" في بني سويف: مهمتنا تامين المقار الانتخابيه من الخارج فقط

عاجل| مصلحه السجون ترفض طلب "جمال وعلاء مبارك" للمشاركه في الانتخابات

محلب: الشعب المصري ابهر العالم بثورتيه واليوم يضرب مثالا في الوطنيه

حواجز حديديه بمحيط المقار الانتخابيه بالشرقيه لمنع مرور السيارات

عاجل| العثور علي جسم غريب بجوار مقر انتخابي بالشرقيه

توافد العشرات علي لجنه "المشير" قبل ساعه من فتح باب التصويت

"اون تي في": المصريون ملتزمون بعدم ترك سياراتهم بالقرب من اللجان الانتخابيه

توافد كبير للمواطنين امام "الشهيد محمد محمود" في الهرم

"اون تي في لايف": توافد المواطنين علي لجان الاقتراع في العجوزه

تكثيف امني بمحيط "مصر الجديده النموذجيه" استعدادا لتصويت "منصور"

اغلاق جميع الطرق المؤديه لمديريه امن الجيزه

مدير المرور: دوريات متحركه وثابته لتسيير حركه الطرق خلال الانتخابات

اغلاق جميع الطرق المؤديه لمديريه امن الجيزه

مدير المرور: دوريات متحركه وثابته لتسيير حركه الطرق خلال الانتخابات

"ابن خلدون": الدقهليه الاكثر في الانتهاكات.. والتاثير علي الناخبين هو اعلي المخالفات

"العليا" تستبعد قاضيين في "الساحل" و"بنها" بعد شكاوي بتوجيه الناخبين

رئيس الوزراء يلتقي وزير الداخليه لمتابعه تنفيذ الخطه الامنيه

ميني باصات لنقل كبار السن بالقاهره الي مقار اللجان بالمجان

قائد الجيش الثاني الميداني يتفقد لجان الانتخابات بشمال سيناء

محافظ اسيوط يناشد المواطنين النزول للتصويت بالانتخابات الرئاسيه

بالصور| محافظ المنوفيه يتفقد عده لجان انتخابيه ويطمئن المواطنين علي الحاله الامنيه

نائب رئيس الشرطه العسكريه يتفقد لجان الزمالك

محافظ اسوان يُدلي بصوته خلال تفقده اللجان الانتخابيه

مجهولون يشعلون النيران في اطارات السيارات علي شريط السكه الحديد بسوهاج

21 فنانا يشاركون في التصويت خلال اول ايام الاقتراع الرئاسي

عاجل| حمله صباحي تعلن احاله احد اعضائها للنيابه العسكريه

حمله "السيسي" تتقدم بمذكره ضد مندوبي "صباحي" لتاثيرهم علي الناخبين بالبحيره

احدي مبعوثي الاتحاد الاوروبي لـ"الوطن": لم نواجه مضايقات من الامن

اجهاض محاوله لتعطيل حركه القطارات علي خط الوجه القبلي

الاخوان يرشقون قوات تامين لجنه بدلجا بالطوب والحجاره.. والشرطه تطاردهم

"العليا للانتخابات": 6 ملايين ناخب ادلوا باصواتهم حتي ظهر اليوم

البورصه تخسر 952 مليون جنيه في اول ايام الانتخابات

عقب لقائه بالمحافظين عبر الفيديو كونفرانس.. "محلب": الوحوش تحمي الناخبين

مجهولون يشعلون النيران علي قضبان السكه الحديد بكفرالدوار وتعطل حركه القطارات

ابطال مفعول عبوه ناسفه بجوار مقر انتخابي في الفيوم

"التلاوي" تتفقد اللجان المخصصه للسيدات لضمان عدم حدوث انتهاكات

"تحالف مراقبه الانتخابات": جبهه "مصر بلدي" اصدرت كرنيهات لتوجيه الناخبين للتصويت لـ"السيسي"

الصحه: اصابه ٧ اشخاص بازمات قلبيه واغماء اثناء الادلاء باصواتهم بـ5 محافظات

غياب ملحوظ لمندوبي صباحي في اللجان الانتخابيه بحلوان

وفد الاتحاد الاوروبي يزور رئيس "العليا للانتخابات"

مندوبو "صباحي" يغيبون عن الحضور بلجان الانتخابابت في "عين شمس"

منع دخول مندوبي "السيسي" لمراقبه لجان كرداسه

محافظ مطروح يدلي بصوته في لجنه الوافدين

عصام شرف يدلي بصوته بلجنه مركز دراسات النباتات بالدقي

طوابير"سيدات" بطول 25 مترا امام لجنه مدرسه النيل بالوراق

"بكري" يدلي بصوته بـ"حلوان".. ويؤكد: "السيسي زعيم الشعب"

"زعاريد" ورقص علي انغام "بشره خير" امام لجان 6 اكتوبر

وزير الداخليه يتفقد الحاله الامنيه في لجان مصر الجديده ومدينه نصر

وزير الداخليه يدلي بصوته في مصر الجديده

منع دخول مندوبي "حمله السيسي" ببني سويف بسبب "الاسماء الرباعيه"

منع مندوب "صباحي" من دخول احدي اللجان الانتخابيه بكفرالشيخ

انتشار قوات التدخل السريع بجميع المحافظات.. والشرطه العسكريه تؤمن "اللجان"

بالصور| "محلب" يصل لجنته بـ"المعادي" ويلتزم بالطابور.. والاهالي يهتفون: "تحيا مصر"

طفل كفيف يصر علي التصويت لـ"السيسي" في الهرم.. والامن يرفض دخوله اللجنه

قائد الفرقه 19 مشاه يتفقد سير العمليه الانتخابيه بجنوب سيناء

محافظ القاهره: تزويد اللجان بكافه سبل الراحه لتسهيل عمليه تصويت المواطنين

وزير التعليم يدلي بصوته في مدرسه ام المؤمنين بمدينه نصر

وزير الداخليه يتفقد الحاله الامنيه في لجان مصر الجديده ومدينه نصر

عاجل| "تواضروس" يدلي بصوته في مدرسه مصطفي كامل بالعباسيه

وزير الاوقاف يدلي بصوته في مدرسه الروضه الاعداديه بالمنيل

"نبيل فاروق" يصوت في الانتخابات الرئاسيه "علي عكّازه" من اجل السيسي

مراقبو "الاتحاد الاوروبي" يصلون "كليه البنات" بالزمالك لمتابعه الانتخابات

منع مراقبي "ابن خلدون" من متابعه الانتخابات بقريه غزاله بالدقهليه

"العليا للانتخابات": تلقي الشكاوي علي الخط الساخن رقم 16923

"امن الاسكندريه" يلقي القبض علي 4 مشاركين في مسيره اخوانيه لتنديد بـ"الرئاسيه"

عاجل| ابطال مفعول عبوه ناسفه في لجنه بالحوامديه

وصول قوه تامين الي لجنه "معهد فتيات المعادي" لاستقبال رئيس الوزراء

عاجل| وزير الدفاع يتفقد لجان الانتخابات بمصر الجديده

مواطنو "الباجور" يتوافدون علي اللجان الانتخابيه قبل بدء التصويت

"اون تي في لايف": توافد المواطنين علي لجان الاقتراع في العجوزه

تكثيف امني بمحيط "مصر الجديده النموذجيه" استعدادا لتصويت "منصور"

اغلاق جميع الطرق المؤديه لمديريه امن الجيزه

مدير المرور: دوريات متحركه وثابته لتسيير حركه الطرق خلال الانتخابات

"عمليات القضاه": 2000 وافد بدهب وشرم الشيخ لم يتمنكوا من الادلاء باصواتهم

عادل لبيب يدلي بصوته في المتحف الزراعي بالدقي

الشرطه النسائيه تفتش "الناخبات" قبل دخولهن لجنه "التوفيقيه" بشبرا

عاجل| القبض علي مراسل الجزيره بحلوان

محافظ بورسعيد يطمئن علي سير العمليه الانتخابيه ويتفقد عدد من لجان التصويت

وزير الري يدلي بصوته في القناطر الخيريه

مشاجره بين مؤيدي "السيسي" و"صباحي" بسب الدعايه داخل لجنه بالغردقه

قائد الجيش الثالث: نسبه التصويت في الانتخابات الرئاسيه تتخطي مثيلتها في 2012

وزير الرياضه يدلي بصوته بمدرسه النور للمكفوفين بالمهندسين

وكيل الازهر يدلي بصوته.. ويؤكد: الانتخاب واجب وطني

وزير الداخليه لـ"الوطن": "مش هانسمح لحد يخوف الشعب"

محافظ اسيوط: تشكيل غرفه عمليات رئيسيه لمتابعه اجراءات عمليه الانتخابات الرئاسيه

محافظ القاهره: السيدات اكثر من الرجال امام اللجان.. والمشهد مبشر

4 سلاسل بشريه للاخوان بالدقهليه لحث المواطنين علي مقاطعه الانتخابات

بالفيديو| "الوطن" ترصد مخالفات امام احدي اللجان بالمنصوره

محافظ الشرقيه: لا صحه لشائعات "الاخوان" عن انفجارات بـ"ابو كبير"

ملتحي يلقي " عبوه " داخل جامعه القاهره ..والمفرقعات تفحصها

"القضاه": الامن يضبط اوراق الاقتراع المسروقه باسيوط

عاجل| القبض علي اخوانيين يحملون اسلحه ناريه في كمين بالبحيره

"منصور": ادعو المصريين للمشاركه في استحقاقهم الانتخابي وتوجيه رساله ايجابيه للعالم

السيدات يرفعن الاعلام المصريه امام لجنه الثانويه بنات بالبدرشين

محافظ الشرقيه يتفقد اللجان في الزقازيق

اقبال كثيف علي اللجان الانتخابيه بالحسينيه

"سعيد حماد" يدلي بصوته في الانتخابات بالاسكندريه

نصر: ادعو جميع ابناء "النور" للتوجه الي صناديق الانتخاب وحشد الجماهير لهذا الواجب الوطني

وزير الداخليه لـ"الوطن": "مش هانسمح لحد يخوف الشعب"

عادل لبيب يدلي بصوته في المتحف الزراعي بالدقي

"التلاوي" تصل "كليه البنات" بالعجوزه للتصويت: نسير علي طريق الديمقراطيه

بشره خير تعطل الانتخابات في لجنه بالعريش

طائره عسكريه تحلق في سماء المعادي للتامين

وزيره التضامن تدلي بصوتها في احدي لجان الدقي

القوات الخاصه تفرق الاخوان بكرداسه بعد منعهم الناخبين من التصويت

غرفه عمليات الاسكندريه تؤكد جاهزيه اللجان الانتخابيه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل