المحتوى الرئيسى

الـ«سيلفــى» .. اضحك الصــورة تطلــع حلــــوة

05/26 09:24

«اسعي اسعي اسعي اسعي.. خدلك صوره 6×9» قالها الشاعر الكبير صلاح جاهين قبل عشرات السنين في اوبريت الليلة الكبيرة، ولكن يبدو انه لم يكن يعرف ان العالم الان سينصت جيدا ويسعي لاخذ مليارات الصور لنفسه ليصنع اوبريتا جديدا تحت عنوان «سيلفي».

رغم انتشار الصور «السيلفي» منذ 175 عاما، الا ان الصور السيلفي لم يزد انتشارها وهوس الشباب بها الا هذا العام.

وتعود اول صوره «سيلفي» لعام 1839 وتحديدا لرائد التصوير الامريكي Robert Cornelius، اما اول صوره «سيلفي» نسائيه فكانت في عام 1900 من نصيب امراه انجليزيه، التقطت صورتها من المراه.

اما الصوره النسائىه الاشهر فقد كانت للدوقه الروسيه Anastasia Nikolaevna والتي قامت بتصوير نفسها في سن الـ 13 باستخدام كاميرا كوداك براوني، معتمده علي المراه في انعكاس صورتها، ومن ثم قامت بارسال الصوره لصديق في 1914 وكتبت في الرساله التي رافقتها «اخذت هذه الصوره لنفسي وانا انظر في المراه، كان من الصعب التقاطها خاصه وان يدي كانت ترتعش». الامر لم يعد بهذه الصعوبه الان، وذلك بفضل الكاميرا الرقميه، والتليفونات المحموله، والتي جعلت الامر اكثر سهوله، حيث لا يستغرق الوقت الان بضع ثوان لتلتقط لنفسك عشرات الصور في وقت واحد، خاصه مع التقنيات الحديثه التي تحتويها كاميرات التليفونات الذكيه.

ولكن متي بدا مصطلح «سيلفي» في الانتشار؟

ظهر مصطلح «سيلفي» لاول مره عام 2002 من قبل المنتدي الالكتروني الاسترالي ABC، ولكن زاد انتشار المصطلح منذ 2012، وازدهر كثيرا العام الحالي، خاصه مع صوره الاوسكار الاكثر اعاده تغريد علي تويتر، وصوره اوباما بجانب كاميرون. ويعرف قاموس اكسفورد الانجليزي كلمه «سيلفي» بانها الصوره الملتقطه ذاتيا بواسطه تليفون ذكي او كاميرا ويب ليتم نشرها علي مواقع التواصل الاجتماعي. يبدو ان القاموس تاثر كثيرا بصورتي الاوسكار واوباما ــ اللتين انتشرتا بصوره كبيره في الاونه الاخيره علي فيسبوك وتويتر ــ لذا الحق بالتعريف الجزم بالنشر علي مواقع التواصل الاجتماعي، وكان الصور التي يلتقطها الاشخاص لانفسهم ولا يقومون بنشرها علي مواقع التواصل الاجتماعي يجب الا تحمل اسم «سيلفي».

بالفعل ساعدت مواقع التواصل الاجتماعي في انتشار فن «السيلفي» خاصه تطبيق انستجرام الذي يعتمد علي الصوره بشكل اساسي، وهو ما جعل الكثير من النجوم والشخصيات الشهيره يلجاون للـ «سيلفي» لزياده شهرتهم وحصد مزيد من الاعجابات والتعليقات علي مواقع التواصل الاجتماعي. ومن المتوقع ان يشهد العام الجاري تصوير اكثر من 880 مليار صوره بمعدل 123 صوره لكل شخص علي كوكب الارض، سيكون الكثير منهم من النوع «سيلفي» وذلك وفقا لمحرك البحث العالمي ياهو.

اشهر 10 صور «سيلفي» في التاريخ

الاوسكار اشهرهم.. والفضاء اغربهم.. و«الرؤساء» الاكثر استغلالًا

الجميع يحب التقاط الصور التذكاريه، ولكن ان يقوم رائد الفضاء الياباني Aki Hoshide بتصوير نفسه اثناء رحلته الفضائيه في 2012 امر تجاوز التذكارات، خاصه وان الصوره تظهر الشمس من خلفه، والارض في انعكاس مراه الخوذه الخاصه به.

قام احد المشاركين في مسابقه Great Bull Run السنويه بولايه تكساس الامريكيه يناير الماضي بتصوير نفسه اثناء هروبه من 6 ثيران تجري خلفه، وهي الصوره التي وصفتها وكالات الانباء العالميه بالجنون.

واحده من اشهر الصور السيلفي هي تلك التي التقطت اثناء حفله المطربه العالميه بيونسيه باستراليا العام الماضي، حيث كانت فتاه تصور نفسها باستخدام تليفونها المحمول، فلاحظتها بيونسيه وهي علي المسرح فانحنت وقامت بالابتسام اثناء التقاط المراهقه ــ التي لم تكن تبلغ من العمر سوي 15 عاما ــ للصوره التي احدثت ضجه كبيره علي مواقع التواصل الاجتماعي.

يقوم المصور الروسي Kirill Oreshkin دائما بصعود اقصي قمم جبليه ومبان لتصوير نفسه اعلي المدن!، ويرجع Oreshkin السبب في ذلك لحبه وولعه الكبير بتصوير المدن من الاعلي لاظهار جمالها.

اثناء زياره عازف الجيتار العالمي جورج هاريسون للهند في عام 1966، قام بالتقاط صوره سيلفي وخلفه واحد من الوجهات السياحيه الاكثر شعبيه في العالم «تاج محل»، وبجانبه اثنان من السياح، المميز في الامر والذي جعلها ضمن اشهر صور السيلفي، هي الدقه والمثاليه التي ظهرت بها الصوره وكانها ملتقطه بشكل محترف بدقه.

واحده من اشهر الصور الملتقطه هذا العام، الصوره التي نشرتها مقدمه حفل الاوسكار ايلين ديجينرز عبر حسابها الشخصي علي تويتر اثناء الحفل، والتي تضم عددا كبيرا من نجوم هوليوود اشهرهم جينيفر لورانس ولوبيتا نيونج وغيرهم، واستطاعت ان تحطم الارقام القياسيه في الصور الاكثر «اعاده تغريد» علي تويتر حيث حصلت علي قرابه 3 ملايين ونصف Retweet منذ نشرها في اول مارس من العام الجاري.

اثناء تصوير David Slater للحديقه الوطنيه باندونيسيا، انتبهت له احدي اناث قرود المكاك السود المعروفين بذكائها وانبهرت بانعكاس صورتها في عدسه الكاميرا، فقامت بالضغط علي زر تشغيل الكاميرا لتكون النتيجه صوره «سيلفي» لها.

اول فيديو يحصل علي مليون اعجاب علي انستجرام كان «سيلفي»

قام مغني البوب العالمي جستن بيبر بتصوير فيديو «سيلفي» لم يتجاوز الثلاثين ثانيه ونشره علي موقع انستجرام في 2013، ليصبح بعد ذلك اول فيديو يحصل علي مليون اعجاب علي الموقع.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل