المحتوى الرئيسى

إيران تُعدم الملياردير أمير خسروي

05/25 04:56

لقطات من محاكمه الملياردير ماها فريد أمير خسروي

شبان ايرانيون رقصوا وغنوا... فاعتقلوا !

نفّذت السلطات الايرانيه حكم الاعدام شنقاً حتي الموت بحق ماهافريد امير خسروي رجل الاعمال المتورط في فضيحه احتيال مصرفي بقيمه 2.6 مليار دولار. 

وشكّلت فضيحه الاحتيال المصرفي اكبر فضيحه في تاريخ ايران منذ الثوره الاسلاميه عام 1979، وقال تقرير تلفزيوني السبت ان السلطات اعدمت خسروي، المعروف ايضا باسم امير منصور اريا، حتي الموت في سجن ايفين، الواقع الي الشمال مباشره من العاصمه طهران.

وقال التقرير ان تنفيذ حكم الاعدام جاء بعدما ايدت المحكمة العليا حكم الاعدام الصادر بحقه.

ويواجه ثلاثه اشخاص اخرون ايضا احكام بالاعدام في القضيه، والتي تنطوي علي استخدام وثائق مزوره للحصول علي ائتمان من احد اكبر البنوك الايرانيه لشراء اصول بما في ذلك شركات بارزه مملوكه للدوله.

واثارت القضيه تساؤلات بشان حجم الفساد في المستويات العليا في الاقتصاد الايراني، الذي تسيطر عليه الدوله باحكام، خلال اداره الرئيس السابق محمود احمدي نجاد.

وكانت وسائل الاعلام الايرانيه كشفت في سبتمبر (ايلول) 2011عن عمليه الاختلاس الكبيره هذه في القطاع المصرفي الايراني التي قامت بها مجموعه امير منصور اريا الخاصه التي انشاها امير خسروي واشقاؤه.

ونتيجه لعدد كبير من عمليات التواطؤ ورسائل الاعتماد المزوره من بنك صادرات التي تعتمدها ست مؤسسات ماليه اخري في البلاد، اشترت المجموعه خلال سنتين اربعين شركه، منها احد ابرز مصانع الصلب في البلاد.

واوقف نحو عشرين شخصا، واقالت الحكومه ثلاثه من كبار مسؤولي البنك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل