المحتوى الرئيسى

الاندبندنت: إيران تستعد لغزو "سياحي" غربي

05/24 06:48

سياح يشاهدون تمساحا في جزيره قشم الايرانيه.

"ايران تستعد لغزو السياح الغربيين" و"محارب عنيد في ليبيا يواجه حلفاءه الاسلاميين السابقين" و"انقسام ابناء الثوره المصريه" من ابرز الموضوعات التي شملتها الصحف البريطانيه في تغطيتها لشؤون الشرق الاوسط.

ونبدا بتقرير من صحيفه "الإندبندنت" حول تاثير ذوبان الجليد في العلاقات بين طهران والغرب علي قطاع السياحه الايرانيه.

ويقول التقرير ان السياح الاجانب في ايران يعد ابرز اثر لمساعي الرئيس حسن روحاني لتحسين العلاقات مع الولايات المتحده واوروبا.

ونقلت الصحيفه عن احد مساعدي روحاني قوله ان توافد السياح ادر حوالي 3 مليارات جنيه إسترليني علي الاقتصاد الايراني الذي عاني تحت وطاه العقوبات الغربية.

ويشير التقرير الي ان فنادق عالميه تخطط حاليا للعوده للعمل في ايران للمره الاولي منذ الثوره الاسلاميه عام 1979، حيث تخطط مجموعه روتانا السعوديه الي فتح فنادق خمس نجوم في طهران ومدينه مشهد.

واستانفت شركات طيران نمساويه رحلاتها المباشره الي طهران في مارس/اذار، بحسب ما نقلته الصحيفه عن وكاله "فارس" شبه الرسميه الايرانيه.

ويقول مرتضي رحماني موحد، وكيل منظمه السياحه والتراث الحكوميه في ايران، ان مندوبين من ايطاليا والمانيا وهولندا والعديد من الدول العربيه مثل سلطنه عمان والكويت زاروا ايران مؤخرا بهدف بحث فرص الاستثمار في السياحه الايرانيه، بحسب التقرير.

يخشي الكثير من الليبيين والخبراء الدوليين من ان تحرك قوات حفتر قد يعزز من عدم الاستقرار في البلاد.

ونتحول الي تقرير في صحيفه "فاينانشال تايمز" حول التحرك العسكري الذي يقوده اللواء الليبي السابق خليفه حفتر ضد مليشيات اسلاميه مواليه للحكومه المؤقته.

ويشير التقرير الي ان البعض يحلو له وصف حفتر بـ"عبد الفتاح السيسي الليبي" - نسبه الي وزير الدفاع المصري السابق عبد الفتاح السيسي الذي قاد "انقلابا"، بحسب تعبير الصحيفه، علي الرئيس الاسلامي المنتخب محمد مرسي في غمره احتجاجات مناهضه لحكمه.

وتتحدث "فاينانشال تايمز" عن مخاوف تساور دبلوماسيين غربيين بشان مستقبل الدوله الغنيه بالنفط والسلاح والقريبه من القاره الاوروبيه ، حيث يخشي الغرب من انتشار الفوضي خارج الحدود الليبيه.

كما يخشي الكثير من الليبيين والخبراء الدوليين من ان تحرك قوات حفتر قد يعزز من عدم الاستقرار في البلاد.

ويذكر التقرير – الذي اعده الصحفي بورزو دراغي - بان حفتر كان قد اُسر في تشاد اثناء مشاركته في معارك شنتها القوات الليبيه ابان حقبه الزعيم معمر القذافي.

وبينما تخلي القذافي عن حفتر، تدخلت جبهه الانقاذ الوطني المعارضه لانقاذه، بحسب "فاينانشال تايمز" التي اضافت ان حفتر اطلق سراحه حينئذ مقابل تدريب معارضين ليبيين في تشاد ومساعدتهم علي الاطاحه بالقذافي.

حركه السادس من ابريل، التي تحظرها السلطات المصريه حاليا، دعت الناخبين الي مقاطعه الانتخابات.

ونختم بصحيفه "التايمز" التي نشرت تقريرا حول تباين مواقف "الثوار" في مصر حيال الانتخابات الرئاسيه المتوقع ان يفوز بها وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي.

وتقول الصحيفه ان بعض هؤلاء الثوار اعلنوا دعمهم للسيسي، اذ يرون فوزه الفرصه الوحيده لتحقيق الاستقرار في مصر.

وفي المقابل، اعلن البعض الاخر دعمهم لمنافسه الوحيد حمدين صباحي.

واشار التقرير ايضا الي مجموعه اخري لا تزال ترقب التطورات بحثا عن سبيل لاستكمال الثوره التي بداوها قبل ثلاثه اعوام.

وتلفت الصحيفه الي ان الكثير من "الثوار" المصريين مسجونون حاليا بعد القاء القبض عليهم وسط اجراءات صارمه اتخذتها السلطات ضد المعارضه منذ الاطاحه بمرسي.

وكانت حركه السادس من ابريل، التي تحظرها السلطات المصريه حاليا، قد دعت الناخبين الي مقاطعه الانتخابات التي وصفتها بانها "هزليه".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل