المحتوى الرئيسى

«فايرفاكس» تستحوذ على 6.5% من « التجارى الدولى » - جريدة البورصة

05/20 11:51

«فايرفاكس» تستحوذ علي %6.5 من «التجاري الدولي» 300 مليون دولار قيمه الصفقه و«CIBC» تقتنص دور سمسار البائع والمشتري

الصفقه اشاره قويه علي جاذبيه السوق المصري للاستثمار الاجنبي

«CIB» الافضل علي مستوي الاسواق الناشئه بعائد علي الاستثمار %26 سنوياً

ابوموسي: اكتيس حققت عوائد تقترب من 100 % علي استثماراتها بالدولار في البنك

نفذت شركه «سي اي كابيتال» صفقه علي «البنك التجاري الدولي » امس في اول تطبيق لاليه الصفقات ذات الحجم الكبير «Block Trading»، وبلغت قيمه الصفقه المنفذه علي اسهم البنك التجاري الدولي – مصر 2.124 مليار جنيه بحجم 58.45 مليون سهم، وبلغ سعر التنفيذ 36.34 جنيه.

باعت شركه اكتيس المتخصصه في مجال الاستثمار المباشر %6.5 من راسمال البنك الي شركه فايرفاكس القابضه للخدمات الماليه.

وبهذه الصفقه تكون ” اكتيس ” تخارجت تماماً من البنك التجاري الدولي، وسبق ان باعت في مارس الماضي %2.6 من البنك الي مجموعه من مديري المحافظ الاستثماريه.

وقال هشام جوهر، العضو المنتدب لبنك استثمار “سي اي كابيتال” ان شركته نجحت في تنفيذ رابع صفقاتها الكبيره خلال العام الحالي بعد ان قامت بدور المستشار في صفقه استحواذ “ريبلوود” الامريكيه علي %10 من “سوديك” بصفقه تقترب قيمتها من 220 مليون جنيه، فضلاً عن طرح “العربيه للاسمنت”، وبيع %2.6 من اسهم “البنك التجاري الدولي” والتي كانت مملوكه لـ “اكتيس” الشهر الماضي بقيمه 120 مليون دولار.

اكد جوهر الشركه تعمل علي تنفيذ 10 صفقات بين استحواذ واندماج وفي قطاعات “الاغذيه” والادويه والعقارات والبناء والقطاع المصرفي، فضلاً عن طرحين خلال النصف الثاني من العام الحالي لشركه في قطاع الاغذيه واخري في قطاع البناء.

واوضح ان الصفقه تعكس شواهد ايجابيه علي الاقتصاد المصري بشكل عام والقطاع المصرفي بشكل خاص، ان شركه “فايرفاكس ليمتد” تعتبر مستثمراً جديداً علي السوق المصري وله نظره تحليليه للاسواق تتضمن دراسه المخاطر وتاثيراتها علي الاستثمار.

كما اشار الي ان اهميه الصفقه تكمن في قيمتها التي تعتبر اكبر صفقه في البورصه المصريه منذ تنفيذ استحواذ «OCI N.V» علي “اوراسكوم للانشاء، فضلاً عن ان “فايرفاكس” اصبحت مستثمرا رئيسيا في “التجاري الدولي”.

اكد جوهر ان “البنك التجاري الدولي” يعد افضل بنك تجاري في الاسواق الناشئه علي مستوي العالم بمعدل عائد علي الاستثمار يقترب من %26 سنوياً، وهو احد ابرز عوامل الجاذبه للمستثمرين الاجانب علي مدار السنوات الثماني الماضيه، بدءاً باستحواذ “ريبلوود” علي %22 من البنك في عام 2006 التي تخارج منها جزئياً في 2007 لصالح “اكتس” ونهائياً في عام 2009 حقق من خلال %250 عوائد علي الاستثمار.

كما استطاع “اكتيس” تحقيق نفس المعدلات تقريباً خلال فتره استثماره في البنك التي بلغت 5 سنوات قام بشراء %9.3 من راسمال البنك بسعر يقترب من 20 جنيهاً للسهم قام ببيعها بمتوسط 36 جنيهاً للسهم، والارباح الموزعه والاسهم المجانيه التي كان اخرها يناير الماضي بواقع %50 علي السهم.

ورجح ان يشهد السهم مردوداً ايجابياً علي مدار السنوات الثلاث المقبله علي اقل تقدير.

وقال حسام ابوموسي، مدير الاستثمار بصندوق اكتس مصر ان تخارج الصندوق من “البنك التجاري الدولي” يعود للسياسه الاستثماريه للصندوق نفسه ولا تعبر عن راي الصندوق في القطاع المصرفي المصري.

اشار الي تحقيق شركته عوائد اقتربت من %100 علي الاستثمار بالدولار، حيث بلغت حصيله التخارج 420 مليون دولار فضلاً عن التوزيعات النقديه التي بلغت 5 جنيهات للسهم بالاضافه الي الاسهم المجانيه خلال فتره الاستثمار.

وكانت اكتيس قد استثمرت 244 مليون دولار في شراء %9.3 من اسهم “البنك التجاري الدولي” في عام 2009 من شركه “ريبلوود” لتصبح بذلك اكبر مساهمي البنك.

واكد ابو موسي ان سياسه اكتيس الاستثماريه في مصر تركز علي 4 قطاعات هي الخدمات الماليه بسبب المزايا التشريعيه والكوادر الاداريه المتوفره به فضلاً عن عدم تاثره بالازمات التي تحدث عالمياً ومعدلات العائد المرتفعه.

بالاضافه الي قطاعات الصحيه والاستهلاكيه والقطاع الصناعي، والتي تمتاز بالفرص الاستثماريه الجيده.

حيث استحوذت اكتيس علي %30 من شركه “ايديتا” للصناعات الغذائيه في يونيو الماضي بصفقه تبلغ قيمتها 102 مليون دولار.

واوضح موسي ان نظره “اكتيس” للقطاع المصرفي المصري لم تتغير الا انها حققت المستهدف من استثمارها في البنك التجاري الدولي.

قال خالد عبدالرحمن، الرئيس التنفيذي لـ “سي اي كابيتال” للوساطه ان الصفقه تعد ايجابيه بشكل كبير لسوق المال المصري خاصهً ان شركه “فايرفاكس” الكنديه تدخل السوق المصري للمره الاولي باستثمار 300 مليون دولار.

واكد عبدالرحمن ان الصفقه بالاضافه الي طرح “العربيه للاسمنت” سيضمنان لها صداره قطاع السمسره خلال شهر مايو الجاري.

وسبق ان استحوذت “فايرفاكس – ليمتد” علي حصص من بنوك تجاريه في الدول الناشئة خلال العام الماضي في اليونان والهند وايرلندا.

وتعمل الشركه في نشاطي البنوك وشركات التامين واعاده التامين منذ عام 1985، وتستثمر في العديد من الاسواق، وتدرج اسهمها في بورصه تورونتو بكندا.

“اكتيس” يتخارج نهائيا من التجاري الدولي ..ويبيع حصته لصندوق استثمار كندي

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل