المحتوى الرئيسى

مخاوف من انتشار حمى "الدنك" أثناء كأس العالم بالبرازيل

05/17 15:08

اطلق العلماء نظام انذار مبكر ضد حمى الدنك يهدف حمايه ملايين المشجعين خلال كاس العالم المقبل من الاصابه بالمرض

نجح علماء في تطوير "نظام انذار مبكر" متقدم لتنبيه السلطات في البرازيل من خطوره انتشار حمي "الدنك" خلال نهائيات كاس العالم المقبل.

وتحدثت تقارير تحليليه، التي نشرت في دوريه "ذي لانست" حول الأمراض المعدية، عن تقديرات لفرص تفشي هذا المرض المعدي الذي ينتقل عبر البعوض.

وافادت تلك التقارير بان الخطر كبير بدرجه كافيه لاصدار تحذير قوي من حمي الدنك في ثلاث مدن برازيليه هي ناتال، وفورتاليزا، وريسيف.

ومن المتوقع ان يسافر حوالي مليون من مشجعي كرة القدم الي 12 مدينه مختلفه في البرازيل ستستضيف مباريات البطوله المقبله، التي ستقام في الفتره من 12 يونيو/ حزيران وحتي 13 يوليو/ تموز.

وكانت البرازيل قد سجلت في الفتره بين عامي 2000 و 2013 ارتفاعا في حالات الاصابه بحمي الدنك فيها اكثر من من اي مكان اخر في العالم، حيث سجل ما يقرب من سبعه ملايين حاله اصابه بها.

وحمي "الدنك"، هي عدوي فيروسيه ينقلها البعوض بين البشر، ويمكن ان تتسبب في امراض تهدد حياه الانسان ولا يوجد لها حتي الان مصل او علاج معتمد.

يعتبر البعوض هو الناقل الرئيسي لحمي الدنك ولا يوجد مصل معتمد لمواجهه الفيروس حتي الان

وتساعد المراهم الواقيه، واجهزه التكييف، والمبيدات الحشريه في التقليل من مخاطر لدغ البعوض، وبالتالي الاصابه بالعدوي.

وسيغطي نظام الانذار المبكر 553 منطقه صغيره في جميع انحاء البرازيل.

وبحث فريق العلماء في البيانات المتعلقه بالمطر ودرجات الحراره منذ عام 1981 وحتي 2013، وكذلك بيانات الكثافه والزياده السكانيه والارتفاع عن مستوي سطح البحر.

وتنخفض مخاطر انتشار حمي الدنك في مدن برازيليا، وكويابا، وكوريتيبا، وبورتو اليجريه وساو باولو. لكن هناك توقعات بوجود فرصه لارتفاعها الي المستوي المتوسط، في ريو دي جانيرو، وبيلو هوريزونت، وسلفادور ومانيوس.

وقالت الدكتوره راتشيل لوي، من المعهد الكاتالاني لعلوم المناخ في برشلونه الاسبانيه، والتي قادت فريق البحث : "استحوذت المخاوف الحاليه من حمي الدنك في البرازيل اثناء كاس العالم علي عناوين الاخبار، لكن هذه التقديرات تعتمد فقط علي حالات اصابه سابقه بالحمي."

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل