المحتوى الرئيسى

الرئيس اللبناني: الجيش هو الجهة الوحيدة التي تمسك بالسلاح لكسر الحواجز

05/17 14:34

قال الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان: إنه من الضروري أن يكون الجيش اللبناني هو الجهة الوحيدة التي تمسك بالسلاح لكسر الحواجز وتجارب الأمن الذاتي، داعيًا في الوقت ذاته إلى تأسيس مجلس الشيوخ إلى جانب مجلس النواب الموجود حاليًّا.

وأضاف ميشال سليمان، في كلمة له في احتفال في منطقة بريح ذات الأغلبية الدرزية، بالمصالحة وعودة مهجرين موارنة طردوا جراء المعارك بين الطائفتين خلال الحرب الأهلية اليوم السبت - أنه بعد 21 عامًا من التهجير والهجرة حلت لحظة اللقاء، استخدمت الأرض اللبنانية ساحة حرب بالوكالة والأدهى أن اللبنانيين كانوا دومًا الضحية".

ودعا إلى ضرورة الابتعاد عن صراعات المحاور الخارجية والإقلاع عن وهم الاستعانة بالخارج لتحقيق الغلبة في الداخل، مؤكدًا التمسك بإعلان بعبدا (الذي ينأى بلبنان عن الصراعات الخارجية) كإطار وطني ووثيقة مؤيدة من الأمم المتحدة والجامعة العربية"، معتبرًا أن الالتزام بإعلان بعبدا سيسهم في امتصاص التداعيات المتصلة كأزمة النازحين السوريين.

وقال سليمان "لقد تعاهد أطراف هيئة الحوار بالرضا التام على هذا الإعلان وحفاظًا على الثقة بالعقد الوطني أناشد بواجب العودة إلى لبنان والانسحاب من ساحات الجوار (في إشارة إلى سوريا)، كما أدعو الجميع إلى تنفيذ مقررات الحوار كافة، واستكمال تطبيق اتفاق الطائف مع المحافظة على المناصفة في المجلس النيابي إضافة إلى مجلس الشيوخ.

من جهته، ناشد البطريرك الماروني اللبناني بشارة بطرس الراعي الدولة اللبنانية والإدارات المدنية بإكمال العودة بخلق فرص عمل وإنشاء مشاريع إنمائية تمكن أبناء البلدة من البقاء في بلدتهم وإحياء حياتهم الاجتماعية والراعوية والكنيسة من جهتها حاضرة لتعزيز النشاطات الإنمائية.

وأشار إلى أن هذا الاحتفال يعود بنا إلى 7 أغسطس 2001 عندما أرسى أسس المصالحة البطريرك مار نصر الله بطرس صفير والنائب جنبلاط، وها نحن اليوم في خط استكمالها معكم.. نحن اليوم واستكمالًا لهذه المسيرة ندعو اللبنانيين إلى شجاعة الاجتماع معًا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل