المحتوى الرئيسى

الموسيقى تحمي لغة سكان جزر فارو من الاندثار

05/15 08:15

حسب الموسيقار هدين زيسكا ديفيدسن، الذي يقطن في تورشافن عاصمه جزيره ارخبيل فارو، توجد ثلاثه انماط من الموسيقي في الجزيره : "كينجو" و"شالدور" و"فورويسكور دانسور" - او (رقص السلسله) التي يؤديها الراقصون وايديهم متشابكه . ونادرا ما تصاحب الاغنيات آلات موسيقية .

وتعود تسميه الكينجو الي الكاهن الدنماركي توماس كينجو الذي جمع الترانيم والتراتيل، ويقول الموسيقار زيسكا ديفيدسن: "الطريقه التي يغنون بها الترنيمه في شمال الجزر تختلف عن طريقه التغني بها في الجنوب حتي ولو كانت الترنيمه واحده. كلما اتجهت شمالا يزيد التعقيد في الغناء". كما يشير الي انه ربما تردد الاسر كل علي حده كلمات الاغاني ذاتها ولكن بالحان ونغمات مختلفه. ويقول: "اعتقد ان ذلك ياتي من عدم الاداء باي الات".

اما موسيقي "شالدور"، حسب زيسكا ديفيدسن، فتضم اغنيات للاطفال ذات الحان بسيطه للغايه خاليه من الكلمات عديمه المعني. وقال: "لقد توارثت الاجيال الاغنيات شفهيا"، وهو ما يعود بالتحديد الي ان لغه جزر فارو لم تكن مكتوبه. واخيرا في عام 1846، وضع عالم لاهوت من مواطني فارو يدعي فينسيسلاوس اولريكوس هامرشيمب ابجديه مكتوبه بالاحرف لجميع كلمات سكان فارو. لكن ذلك كان مصدرا للارباك والتشويش اكثر من كونه عاملا مساعدا، لان هامرشيمب وضع الابجديه بناء علي اللغه النورديه القديمه او اللغه القديمه لدول الشمال (اسكندنافيا) .. والتي لم تعد بينها اي تشابه مع الطريقه التي يتحدث بها سكان فارو بالفعل.

وبالنسبه لموسيقي رقص السلسله، فهي نوع من الرقص الفولكلوري الذي يقوم فيه المشاركون بتشبيك ايديهم لتكوين سلسله ويرددون ابيات الشعر، تصل احيانا الي الف بيت شعر. وتتكون اقصر اغنيات رقص السلسله من مئه الي 300 بيت شعر. ويقول زيسكا ديفيدسن ان "الاغنيات تتباين، حسب المكان الذي ينتمي اليه الاشخاص" وان الشخص الذي يلم بجميع ابيات الشعر يتولي مهمه قياده الرقصه، بينما يمكن للاخرين الانضمام الي السلسله في اي وقت. ويشير ايضا الي ان سكان فارو يحبون اداء رقص السلسله في مناسبات خاصه مثل عيد ميلاد السيد المسيح (كريسماس) او حفلات الزفاف.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل