المحتوى الرئيسى

الجامعة العربية تعرب عن بالغ القلق على حياة «المعتقلين المضربين» بسجون الاحتلال

05/14 18:19

أعربت جامعة الدول العربية عن بالغ القلق على حياة المعتقلين الإداريين الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وطالبت الجامعة، فى بيان لها اليوم الأربعاء، المجتمع الدولى بالضغط على إسرائيل لإلغاء سياسة الاعتقال الإداري الظالمة التي يمارسها الاحتلال على من يشاء من الفلسطينيين بلا قوانين أو معايير وبلا محاكمات.

ونددت الجامعة بشدة بممارسات إسرائيل «السلطة القائمة بالاحتلال» القمعية للمعتقلين الإداريين، والتي تسعى لتركيعهم وإفشال إضرابهم من خلال عزل القيادات والنواب في زنازين مجهولة المكان ومنع المحامين من الالتقاء بهم، وسط شروط معيشية أقل ما يقال عنها أنها غير إنسانية ولا تنسجم مع القانون الدولي واتفاقيات جنيف خاصة.

وقالت الجامعة العربية «إن الإضراب المفتوح عن الطعام الذى يخوضه المعتقلون الإداريون الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية، يدخل اليوم يومه الواحد والعشرين وسط محاولة سلطات السجون الإسرائيلية التعتيم على هذا الإضراب من خلال عزل المعتقلين الإداريين ومنعهم من الالتقاء بمحاميهم واتخاذ إجراءات مشددة ضدهم في محاولة لإرغامهم على وقف خطواتهم النضالية».

وأشارت الجامعة العربية إلى أنه يوجد نحو خمسة آلاف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية، بينما يقبع 200 منهم في الاعتقال الإداري، وبعض هؤلاء الأبطال زادت مدة اعتقالهم على خمس سنوات دون محاكمة في ظروف احتجاز قاسية.

وأكدت الجامعة أن قضية الأسرى الفلسطينيين هي أحد أهم القضايا التي تتابعها حيث ما زال يقبع حوالي 5000 أسير فلسطيني في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي، من بينهم 476 أسيرا صدرت بحقهم أحكام بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لمرات عديدة، ومن بين الأسرى 19 أسيرة، و200 طفل، فيما يوجد المئات من الأسرى اعتقلوا وهم أطفال وتجاوزوا مرحلة الطفولة، وما زالوا داخل السجون.

وأشارت الجامعة إلى أنه ما زال يوجد داخل الأسر 185 معتقلا إداريا، و11 نائبا، وعدد من القيادات السياسية، وهي أول مرة تعتقل دولة ممثلين منتخبين لشعب بشكل ديمقراطي، بالإضافة إلى وزراء وقادة حكم عليهم أحكام جائرة من قبل محاكم إسرائيلية بتوجيه من جهات أمنية إسرائيلية منهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات وفؤاد الشوبكي وآخرين، وهناك 30 أسيرا زادت الأحكام الصادرة بحقهم عن 30 عاما.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل