المحتوى الرئيسى

أكثر من 2000 إعلامى متخصص يبحثون التحديات المهنية فى منتدى الإعلام العربى بدبى

05/12 14:27

تحت شعار «مستقبل الاعلام يبدا اليوم» تقام الدوره الثالثه عشره من «منتدى الاعلام العربي» خلال الفتره من 20 الي 21 مايو الجاري بمدينه جميرا في دبي, يشارك في دوره هذا العام، المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الذي سيلقي الكلمه إلرئيسيه للمنتدي، والشيخ وليد ابراهيم ال ابراهيم، رئيس مجلس اداره مجموعة MBC ويقدم من خلال جلسه خاصه قراءه شامله في واقع الاعلام العربي وتصوّر لمستقبل الفضائيات العربيه، ويدير الجلسه الدكتور عادل الطريفي، رئيس تحرير صحيفه «الشرق الاوسط».

واوضحت اللجنه التنظيميه ان المنتدى سيضم نحو 2000 من كبار الشخصيات وصناع القرار في الوسط الاعلامي، من كافه انحاء الوطن العربى ومناطق مختلفه من العالم منهم الكاتب حمدي قنديل، والذي سيقوم علي هامش الجلسات بتوقيع كتابه الاخير «عشت مرتين»، الصادر عن دار الشروق، وداوود الشريان، و جهاد الخازن، وغسان شربل، وجورج سمعان، وسمير عطالله، وخالد الدخيل، وعائشه سلطان وعثمان والدكتور خالد المعينا ورشيدالخيون. واحمد البهبهاني رئيس اتحاد الصحفيين العرب، ومحمد يوسف، رئيس جمعيه الصحفيين الاماراتيين، وظاعن شاهين المدير العام لقطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام، رئيس تحرير صحيفه البيان الاماراتيه، ورائد برقاوي الرئيس التنفيذي لصحيفه الخليج الاماراتيه، وضياء رشوان نقيب الصحفيين المصريين، ومحمد علام، رئيس تحرير صحيفه «الاهرام»، وهاله كوثراني مديره تحرير مجله لها والبرت شفيق رئيس قنوات او تي في، وزافيين قيوميجيان (قناه المستقبل)، ومارسيل غانم (تليفزيون ال بي سي)، ومعتز الدمرداش (تليفزيون الحياه) وريما مكتبي (قناه العربيه)، وفضيله السويسي (سكاي نيوز عربية)، ووفاء الكيلاني (ام بي سي مصر)، وعمرو خفاجي (اون تي في)، وعلا فارس (ام بي سي)، ودينا عبد الرحمن (قناه سي بي سي)، ورابعه الزيات (قناه الجديد).

كما يستضيف المنتدي هذا العام الباحث العالمي روس داوسون، الذي سيقدم دراسه حول التحول المنتظر في الساحه الاعلاميه العالميه وتصوره لما سيتبع هذا التحول في تغييرات ستحدثها المنصات الاعلاميه الجديده في ضوء التطور التكنولوجي المتسارع، اضافه الي جون دانيسزوسكي، نائب رئيس وكاله «الاسوشيتد برس» الامريكيه، وهو ايضا كبير محرري الاخبار العالميه في الوكاله، الذي سيتحدث في جلسه منفرده تحت عنوان «مستقبل وسائل الإعلام الاخباريه في المنطقه».

وتسلط الجلسه الذي سيديرها الاعلامي فيصل عباس، رئيس تحرير موقع «العربية نت» باللغه الانجليزيه، الضوء علي مستقبل وسائل الاعلام الاخباريه في المنطقه من وجهه نظر مزوّدي الاخبار. وماهيه التحديات التي تواجه الصحفيين والمحررين في ظلّ المتغيّرات السريعه التي تعتري صناعه الاعلام.

كما سيتحدّث جون دانيسزوسكي ضمن الجلسه عن التحديات التي تواجه المؤسسات التي تعمل في جمع الاخبار اثناء تغطيتهم للاحداث في المنطقه.

وقالت مني غانم المرّي، رئيس نادي دبي للصحافه، رئيس اللجنه التنظيميه للمنتدي: «ان الدوره الثالثه عشره للمنتدي تتطرق موضوعات حيويه تمس صلب الواقع الاعلامي وسيكون اغلب التركيز في هذه الدوره علي تخطي الواقع الي افاق المستقبل في محاوله للتعرف علي فرص التطوير التي يمكن ان تصبح من نصيب اعلامنا العربي».

من جهتها، قالت مني بوسمره، مدير منتدي الاعلام العربي، ونادي دبي للصحافه: ان اللجنه التنظيميه للمنتدي حرصت هذا العام علي تقديم دوره جديده حيث القالب والمحتوي وايضا المكان، تماشيا مع روح الشعار «مستقبل الاعلام يبدا اليوم».

واشارت بوسمره الي ان المنتدي سينفرد بتقديم محتوي جديد من الحوارات المعمقه حول ابرز القضايا المستقبليه والمستجدات الاعلاميه علي الساحتين العربيه والدوليه.

وكشفت اللجنه التنظيميه عن تفاصيل الجلسات التي ستعقد ضمن فعاليات الدوره الحاليه، ومن ضمنها جلسه بعنوان «الاعلام العربي.. سؤال «المصداقيه». ومن المتوقع ان تثير هذه الجلسه تساؤلات حول مدي اهتزاز مصداقيه بعض وسائل الاعلام بسبب انحيازها المعلن لاحد اطراف الصراع علي السلطه في دول «الربيع العربي»، ثم هل بمقدور اي وسيله اعلاميه التزام قواعد المهنه واخلاقياتها في دول تعيش مخاض تحولات ضخمه وصراعات مريره علي السلطه.

وتتناول جلسه «تحريض اعلامي.. فتن بلا حدود» التلوث الفضائي، وتسلط الضوء علي الفرص المستقبليه لتطوير المشهد الاعلامي الراهن. تدير الجلسه ليليان داوود من قناه ONTV، ويتحدث فيها كل من الاعلامي مصطفي الاغا من قناه MBC، والاعلامي وسيم يوسف، والدكتور علي بن تميم، رئيس تحرير موقع 24الاخباري، والدكتور عمار بكار، المؤسس والرئيس التنفيذي، مجموعه «نعم» للاعلام الرقمي.

وخصص المنتدي جلسه لمناقشه «ثوره الهوامش» تغير اجندات الاعلام ويتحدث فيها كل من الاعلامي القدير داوود الشريان في قناه MBC ، والدكتور ايمن الصياد، رئيس تحرير مجله «وجهات نظر»، والكاتب والمفكر المغربي الدكتور عبدالاله بلقزيز، ومحمد الحمادي، رئيس تحرير صحيفه «الاتحاد» الاماراتيه.

وتتناول جلسه اخري تعقد تحت عنوان « المؤهلات: وجه جميل» جدليه تحول الجمال في السنوات الاخيره الي شرط من شروط اطلاله المذيع او المذيعه ومفتاحا لمغاليق الشاشات، وتشارك في هذه الجلسه امل العوضي من الكويت، ومريم الكعبي من الامارات، والفنانه ميساء مغربي، الي جانب الاعلاميه هبه الاباصيري من قناه الحياه، والاعلاميه نادين نجيم من قناه MBC. ويدير الجلسه الاعلامي اللبناني نيشان ديرهاروتيونيان.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل