المحتوى الرئيسى

بنك الكويت الوطنى وشركاته التابعة يسجل على موقع مصلحة الضرائب الأمريكية

05/12 09:27

بدات  الاجراءات الفعليه في تطبيق قانون مصلحه الضرائب الامريكيه والمعروف بالفاتكا.

قال عمرو العنتبلي رئيس قطاع الالتزام بالبنك الوطني المصري ومدرب معتمد لقانون الضرائب الامريكيه – الفاتكا: انه بموجب احكام قانون FATCA يتعين علي اي مؤسسة مالية اجنبيه (FFI) سواء التي تمارس اعمالها داخل او خارج الولايات المتحدة الإمريكية، ان يقوم الموظف المسئول بهذه المؤسسه RO Responsible Officer بالتوقيع علي اتفاقيات مع مصلحه الضريبه علي الدخل الامريكيه (IRS) خلال الفتره من 19 اغسطس 2013 الي 31 ديسمبر 2013 (هي مرحله تجريبيه)، ثم التسجيل رسمياً اعتباراً من 1 يناير 2014 الي 25 ابريل 2014 (تم مد الفتره الي 5 مايو 2014) ليظهروا بقائمه 2 يونيه 2014، والمسجلين قبل 3 يونيو 2014 يظهرون بقائمه ثانيه في 1 يوليو 2014، وليست هذه قاعده تؤكدها مصلحه الضرائب الامريكيه بالظهور في قائمه الشهر التالي للتسجيل، كما ورد بالتنويه رقم 17/2014 Announcement الصادر من IRS في ابريل 2014، وذلك كبدايه لسلسه اجراءات محدده للالتزام باحكام هذا القانون.

واوضح ان كل مؤسسه ماليه اجنبيه ستقوم بعمليه التسجيل الالكتروني الموصي به (Registration) علي موقع مصلحه الضرائب الامريكيه (IRS) علي شبكه الانترنت (https://sa1.www4.irs.gov/fatca-rup/) او من خلال التسجيل اليدوي، وبعد مراجعه البيانات المقدمه ستُمنح كل مؤسسه ماليه اجنبيه رقم تعريفي خاص بها للتعامل مع جميع المؤسسات الماليه الاخري او مع مصلحه الضرائب الامريكيه، ويطلق علي هذا الرقم التعريفي رمز (GIIN) اي Global Intermediary Identification Number، مع ملاحظه وجود خطا شائع لدي البعض بان هذا الرمز التعريفي يكون موحداً لكل مؤسسه ماليه اجنبيه وشركاتها التابعه.

انتهي بنك الكويت الوطني – مصر وشركاته التابعه الخاضعه لقانون فاتكا من اجراءات عمليه التسجيل الالكتروني علي موقع مصلحه الضرائب الامريكيه، وتم الحصول علي رموز تعريفيه GIIN.

ويوضح العنتبلي ان الرمز الذي حصل عليه بنك الكويت الوطني – مصر BK3G04.00000.LE.818  يتكون من  19 خانه، ويحتوي اربعه مقاطع بينها ثلاث نقاط، وهذه المقاطع تمثل: رمز تعريف المؤسسه الماليه FATAC-ID: ويمثل المقطع الاول من اليسار BK3G04 ويتم الحصول عليه من موقع مصلحه الضرائب الامريكيه عند بدايه مرحله التسجيل الالكتروني، ليتم التعامل به مع كلمه السر الخاصه بحساب المؤسسه الماليه الاجنبيه او لاي شركه تابعه لها بحساب منفصل ايضاً.. مع ملاحظه ان هذا الرمز يتكون من 6 خانات تحتوي علي حروف انجليزيه كبيره فقط وارقام (ولا يستخدم حرف O) والثاني: نوع المؤسسه الماليه Financial Institution Type: وفي المثال المعروض يمثل المقطع الثاني من اليسار 00000 بعد النقطه الفاصله بين المقطعين الاول والثاني.. ويتكون من 5 ارقام علي حسب نوع المؤسسه الماليه وفقاً للتفصيل التالي توضيحه، والثالث: كود نوع المؤسسه الماليه Financial Institution Code: ويمثل المقطع الثالث LE من اليسار بعد النقطه الثانيه التي تفصل بين المقطعين الثاني والثالث، والرابع: الرقم التعريفي للدوله Country identifier: ويمثل المقطع الرابع من اليسار 818 بعد النقطه الفاصله بين المقطعين الثالث والرابع.. ويتكون من 3 ارقام للدوله الموجود بها المؤسسه الماليه او الدوله الموجود لها المؤسسه التابعه وهي ارقام قياسيه عالميه تعرف بمصطلح ISO 3166-1 numeric standard country code. ويظهر من كود بنك الكويت الوطني مصر ان الرقم الخاص بدوله مصر 818، وبالتالي فان هذا الرقم لن يتغير في اي مؤسسه ماليه تعمل في مصر، سواء كانت مؤسسه قائده او تابعه او فرعاً لمؤسسه اجنبيه.

ويوضح العنتبلي ان انواع المؤسسات الماليه الخاصه بالمقطع الثاني والثالث تتمثل في: المؤسسه الماليه المنفرده (Single FI): وهي المؤسسه الماليه التي تقوم حكومتها بتوقيع الاتفاقيه الدوليه (بنوعيها) مع مصلحه الضرائب الامريكيه، او التي لن تقوم حكومه دولتها بتوقيع الاتفاقيه الدوليه، اي تقوم كل مؤسسه ماليه بتوقيع الاتفاقيه مباشره مع مصلحه الضرائب الامريكيه.. والثاني: المؤسسه الماليه القائده (Lead FI): وهي المؤسسه الماليه «القائده لاعضاء مجموعه» من المؤسسات الماليه التابعه لها (ويطلق علي المؤسسات التابعه «مؤسسه عضو» في المجموعه).. وتقوم هذه المؤسسه الماليه القائده بالاشراف والتنفيذ لقانون فاتكا علي جميع اعضاء المجموعه.. ويمكن ان يتم تقسيم الاعضاء ليكونوا تحت اكثر من  مؤسسه ماليه قائده.. مع ملاحظه عدم امكانيه كون المؤسسه القائده محدوده (Limited) في دولتها، اي لا تستطيع تطبيق قانون فاتكا لاي سبب من الاسباب.. والثالثه: المؤسسه الماليه العضو (Member FI): هي المؤسسه الماليه العضو التابعه لمجموعه (EAG) اي Expanded Affiliated Group.. وتقوم هذه المؤسسه الماليه العضو بتنفيذ قانون فاتكا تحت اشراف المؤسسه الماليه القائده، ولا يحق لهذه المؤسسه الماليه العضو التابعه لمجموعه من القيام باجراءات التسجيل الاولي للحصول علي المقطع الاول (FATCA-ID) مع مصلحه الضرائب الامريكيه.. اذ يقوم بهذا الدور نيابه عنها المؤسسه الماليه القائده.. والرابعه: الشركات الراعيه (Sponsoring Entity): هي الشركات التي تقوم بتنفيذ اجراءات العنايه الواجبه وعمليات الاستقطاع والابلاغ عن شركات الاستثمار التي ترعاها.. وستقوم مصلحه الضرائب الامريكيه باصدار الارشادات الخاصه بتسجيل هذا النوع من الشركات لاحقاً.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل