المحتوى الرئيسى

'الزراعة' ترصد آثار السيول والأمطار والثلوج بالمحافظات على الزراعات والمحاصيل..وتؤكد: جار الحصر للمساحات المتأثرة

05/10 05:28

الزراعة ترصد آثار السيول الكثيفة بالمحافظات:

تاثر زراعات الخضر والطماطم والكنتلوب والبطيخ فى شمال سيناء

تكليف "تحسين الاراضى" بدعم المديرية لاستخدام مياه السيول فى زراعة 3 آلاف فدان من البطيخ البعلي

الرياح تتسبب فى تكسر اشجار المانجو صغيرة الحجم فى اسوان

السيول لم تؤثر فى زراعات جنوب سيناء ومطروح وسيوة .. وفى الصعيد ليس هناك اثار للسيول

خطوة استباقية بمشروع قانون لإنشاء صندوق لدرء المخاطر والتأمينات الزراعية .. واقراره قريباً من رئيس الجمهورية

تابعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، باهتمام بالغ آثار السيول الكثيفة والتى تعرضت لها عدد من المحافظات المختلفة بمصر، للوقوف على مدى تأثر الزراعات والمحاصيل الزراعية المختلفة بتلك المحافظات.

وأعلنت الوزارة فى بيان لها أن محافظة شمال سيناء كانت قد تأثرات بها زراعات الخضر بسبب الثلوج والامطار الكثيفة، خاصة "الطماطم والخيار والكنتلوب والبطيخ المنزرعة على مساحة 100 فدان"، مشيرة إلى أنه جار الحصر النهائى للمساحات المتأثرة.

وأضافت الوزارة انه تم تكليف جهاز تحسين الاراضى، بسرعة مد مديرية الزراعة بشمال سيناء بالجرارات اللازمة لنقل المياه المتجمعة من الوديان الى خزانات، لاستخدامها فى الزراعات البعلية من البطيخ على مساحة ثلاثة أفدنة بمطنقة الحسنة ونخل.

وقال بيان الوزارة ان السيول والامطار الكثيفة تسببت فى تكسير أشجار مانجو صغيرة السن بسبب الرياح الشديدة، وهو الامر الذى أوضحه بلاغان من كوم امبو منطفة فارس ومنطقتى ام حامض فى زراو، وجار التحقيق فيهما .

وأوضحت أن الزراعات بمحافظة جنوب سيناء، لم تتأثر او يصيبها أية أضرار تذكر، وأن السيل قد اتى بها من وادى الباغة والهيطة واتجه الى وادى سدر فى قرية راس مسلة، وتم قطع طريق نويبع، وأن السيول اثرت ايضاً على منطقة طابا فى المدينة ، حيث تحركت آلات المحافظة لإصلاح ما اتلفته السيول من طرق.

كما لم تتأثر الزراعات بمحافظة مطروح أو منطقة سيوة ولاتوجد اية خسائر فيهما ، فضلاً عن تاثر الطرق بمحافظة البحر الاحمر وتم قطعها لغزارة السيول فى طريق الزعفرانة – غارب ، طريق الجونة – البحر الاحمر، طريق سفاجا – قنا ، طريق القصير – قفط.

وعن محافظات الصعيد أفاد بيان الوزارة انه لا توجد اية آثار للسيول فى محافظات اسيوط ، وقنا وسوهاج ، والمنيا، والوادى الجديد.

وأضاف بيان الوزارة ان جميع شون القمح المفتوحة تم تغطيتها بمساحات كبيرة من المشمعات منعاً لتأثرها بالأمطار، وأن الشون لم تتأثر بالأمطار نهائياً.

فى الوقت نفسه كانت وزارة الزراعة قد تقدمت بمشروع لانشاء صندوق لدرء المخاطر والتأمينات الزراعية تمهيدا لعرضه على رئيس الوزراء منذ قرابة الشهر وتم احالته للجنة التشريع بوزارة العدل لعرضه على رئيس الجمهورية للتصديق عليه.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل