المحتوى الرئيسى

عبدالله الثاني يفتتح فعاليات (سوفكس 2014) الدفاعي

05/07 10:55

عاهل الأردن مفتتحا سوفكس 2014 ... تصوير : يوسف العلان

جانب من فعاليات معرض ومؤتمر سوفكس 2014

افتتح العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، فعاليات معرض معدات قوات العمليات الخاصة (سوفكس 2014) المتخصص بشؤون الصناعات الدفاعية والعملياتية والأمن القومي.

نصر المجالي: يشارك في (سوفكس 2014)، الذي يحتفل هذا العام بمرور عقدين على انطلاقه، وأصبح المصنف الأول عالميًا والوحيد في المنطقة المتخصص في مجال معدات العمليات الخاصة والأمن القومي، 371 شركة من مختلف دول العالم.

والتقى العاهل الأردني على هامش افتتاح المعرض، عددًا من رؤساء الوفود ووزراء الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين ومدراء الشركات المشاركين في المعرض.

ويمثل المعرض ملتقى عالميًا لكل الدول التي تسعى الى السلم والأمن، اذ يتحدث فيه قادة ومتخصصون وخبراء في العمليات الخاصة من مختلف قارات العالم في مسعى لتوحيد أفكار هذه الدول وجهودها ومناقشة كل ما يتعلق بالقضايا الامنية العالمية المعاصرة والأحداث الاخيرة في المنطقة والاقليم وتسارعها ودور التكنولوجيا في تحريكها.

وقال مدير معرض سوفكس عامر الطباع، في كلمة له خلال حفل الافتتاح: "إن معرض سوفكس هو أكثر بكثير من كونه مؤتمرًا، إنه بوتقة تنصهر فيها خبرة مختلف خبراء العالم والمطورين من شركات الصناعات الدفاعية العالمية وصناع القرارات الحكومية من المجتمع الدولي لتبادل وجهات النظر، وأخذ فكرة عن أحدث الموديلات والابتكارات، ومناقشة التكنولوجيا التي ظهرت حديثاً، والتي ستكون بمثابة الأساس للجيوش الحديثة في المستقبل القريب".

وأشار الطباع إلى أن معرض سوفكس يستقبل في دورته العاشرة 371 شركة من 35 دولة شقيقة وصديقة، حيث يوفر لهم المعرض الفرصة لعرض أحدث ابتكاراتهم.

من جانبه، ألقى العميد الركن مصطفى النواصرة، قائد العمليات الخاصة، كلمة قال فيها، "ها هم قادة العمليات الخاصة والقوات الخاصة يجتمعون اليوم معًا من جديد، في بلد السلام والأمن والاستقرار، نتشارك في كل شيء لما فيه خدمة وخير الإنسانية في ظل تداعيات البيئة الاستراتيجية الضاغطة على أمننا الوطني والأمن القومي العالمي، تجسيدًا لقول جلالتكم "اذا كان شريكك قويًا فإنك انت قوي"، مدركين بأن عدونا هو الإرهاب".

وأضاف العميد الركن النواصرة "إننا على الخير اجتمعنا وغايتنا نبيلة، فبلداننا تستحق منّا العمل من اجلها، ونجاحنا يعتمد على تعاوننا، فاتحادنا قوة وتفرقنا ضعف". وعرض خلال حفل الافتتاح تطبيقات عملياتية وتمارين مختلفة أدتها فرق العمليات الخاصة بمشاركة طائرات عامودية وطائرات نقل عسكرية.

وفي بداية العرض، قدمت طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني عروضًا جوية، وهي تحمل علم المملكة الأردنية الهاشمية، وأعلام القوات المسلحة الأردنية والعمليات الخاصة ومعرض سوفكس للعام 2014.

وتابع الملك عبدالله الثاني والحضور التمرين العملياتي الذي يمثل طبيعة التهديدات الحالية في الإقليم والعالم ضد الإرهاب ومحاربته بكافة أشكاله وأساليبه، واستخدام القوة العسكرية والأمنية في مكافحته وتجفيف منابعه، خاصة وأنه يأخذ طابع الاعتداء على المدنيين العزل وتعريض حياتهم للخطر وتهديد مقومات الأمن الوطني الاقتصادية والسياسية والسياحية.

ونفذ التمرين عدد من تشكيلات ووحدات العمليات الخاصة المشتركة ولواء طيران العمليات الخاصة الملكي /5 وبمساندة من طائرات سلاح الجو الملكي، وبمشاركة من مختلف الأجهزة الأمنية والشرطية وسلاح الهندسة الملكي.

وجال العاهل الأردني في أروقة واقسام المعرض الذي اشتمل على أجنحة لشركات محلية وعربية وعالمية، واستمع من القائمين عليها لشروحات حول المنتجات المعروضة من معدات عسكرية وعملياتية تستخدم في مجالات الدفاع العسكري والعمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب.

كما تفقد الملك الجناح الأردني، الذي اشتمل على معروضات للقوات المسلحة الأردنية، ومديريتي الأمن العام والدفاع المدني، ضمتا أسلحة ومعدات متطورة وحديثة تستخدم في التعامل مع مختلف الظروف والحالات العملياتية والدفاعية والإنقاذ والإسناد المدني.

كما زار الملك عبدالله الثاني جناح مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير(كادبي)، الذي يعرض لأحدث منتجات الشركات التابعة للمركز في هذا المجال، واستمع من القائمين عليه إلى شرح مفصل عن الآليات التي تم إنتاجها والمعدات التي تم تطويرها للاستخدام في العمليات الخاصة والأسلحة الدفاعية، بالإضافة الى مجموعة من المشاريع البحثية والتطويرية المشتركة بين المركز وعدد من الجامعات.

وشاهد الملك خلال تجواله في الأجنحة التابعة لكبريات الشركات العالمية أبرز معروضاتها في مجالات تصنيع المعدات الدفاعية والأمنية والعملياتية المستخدمة في مختلف الظروف والتطبيقات العسكرية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل