المحتوى الرئيسى

تزايد عدد المجموعات المسلحة في جنوب شرق أوكرانيا

04/30 15:41

ذكرت وكالة أنباء " إيتار ــ تاس " الروسية اليوم الأربعاء أن جفري فيلتمان نائب السكرتير العام لمنظمة الامم المتحدة للشئون السياسية أشار الى زيادة عدد المجموعات المسلحة في جنوب شرق أوكرانيا ، موضحا أن الامم المتحدة تتلقى عددا متزايدا من المعلومات حول تسجيل اعمال عنف وانتهاكات لحقوق الانسان في هذه المنطقة من أوكرانيا.

وقال فيلتمان : "يتزايد عدد مجموعات المقاومة الشعبية والمواطنين المسلحين، وتسجل زيادة مطردة في حالات الاستيلاء على المباني العامة، والمقار الحكومية فضلا عن اقامة المتاريس والحواجز لقطع مناطق سكنية بأكملها عن باقي البلاد، وترد معلومات متواترة أيضا حول ممارسات تعذيب وخطف وصدامات عنيفة تقع في شرق أوكرانيا".

وذكر فيلتمان ان لوجانسك تحولت يوم أمس الثلاثاء الى مسرح لمواجهات مسلحة قام المطالبون بالفيدرالية خلالها بمحاولة تحرير المدينة من عناصر السلطة الموالية لكييف. واستولوا خلال بضع ساعات على مبنى مديرية الداخلية، وذلك بعد ان كانوا قد سيطروا في وقت سابق من نفس اليوم على عدد من المباني الرسمية ، بما فيها مبنى إدارة المقاطعة والنيابة العامة".

ودعا فيلتمان، باسم السكرتير العام للامم المتحد بان كي مون، جميع الاطراف إلى وقف المواجهات المسلحة وتسوية الخلافات بالسبل السلمية.. وطالب الجهات المعنية بالعمل على تطبيق بيان جنيف الصادر فى 17 أبريل الجاري .

وذكر انه سيتوجه بتكليف من بان كي مون الى اوكرانيا الاسبوع المقبل للوقوف على التطورات فيها.

وكان مندوبو الدول الغربية لدى الأمم المتحدة قد حملوا خلال اجتماع مجلس الامن الدولي حول الأزمة الاوكرانية، حملوا روسيا المسئولية عما يحدث في أوكرانيا. وأكد مندوبا بريطانيا والولايات المتحدة في الجلسة ان كييف تنفذ جميع التزاماتها بنزع اسلحة المجموعات الراديكالية. .ودعوا روسيا الى ممارسة الضغط على المطالبين بالفيدرالية كي يسلموا اسلحتهم ويطلقوا الحوار مع السلطات في كييف.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل