المحتوى الرئيسى

ابن شقيق العندليب:عبدالحليم أنقذ مفيد فوزى من السجن..وكان حريصا على حضورالصالونات الثقافية لـ'محفوظ وعبدالقدوس'

04/29 14:54

أكد محمد شبانه ابن شقيق العندليب عبدالحليم حافظ بأن الصحفيين المقربين من عمى حليم مقسمين لأكثر من قسم، فهناك من هم القريبون جدا منه ويراهم بصورة شبه يومية أواسبوعية ،و مجموعة يراها على فترات متباعده،وكان يحرص على حضور صالونات الآدباء التى كانت تجمع نجيب محفوظ وزكى نجيب محمود ويوسف السباعى .

وأضاف أن عمه له موقف شهير مع مفيد فوزى عندما قبض عليه بتهمة طبع منشورات ضد الحكومة فى ذاك الوقت ،ووقف بجانبه وقال للقائمين على الداخلية وقتها :" لومفيد يخون البلد يبقى بيعمل كده من بيتى "..فى عزوجود صلاح نصر ..وهومن حكى هذا الكلام بنفسه..كما أنه غنى لمجدى نجيب الأغنية الشهيرة "كامل الأوصاف" من كلماته وهو صحفى.

وقال لـ"صدى البلد" إن القريبين منه كانوا على سبيل المثال لا الحصر ،الاساتذة مصطفى وعلى أمين وكامل الشناوى وكمال الملاخ ونبيل عصمت وعصام بصيلة فى السبعينات ومن قبله مفيد فوزى فى الخمسينات والستينات وسعيد سنبل واحسان عبدالقدوس واحمد بهاء الدين ويوسف السباعى ومحمد حمزه،وكان يقابل هيكل على فترات متباعده ،وكامل البيطار وأنيس منصور .

وتابع شبانه قائلا:"عمى كان حريصا على سماعهم ،والآخذ بآرائهم فى أشياء كثيرة جدا –وبالمعنى الدارج بيشرب منهم كثيرا- وكان ينعكس هذا الأمر على حياته وثقافته الشخصية ..وأحيانا كان يحرص على سماع آراء هؤلاء الأدباء والمثقفين فى أغانيه ، ولكن ليس بشكل دائم وأغلبهم كانوا مخلصين له بعد مماته –والبعض الآخر "شطح" – وهناك أمثلة كثيرة على ذلك ،بمعنى أن هناك من جلس مع عمو حليم مرتين خلال حياته وخرج علينا بكتاب وروايات عديدة" .

ومضى شبانه فى حديثه قائلا:" هناك صحفيون وناس كثيرون كانوا يقولون عى عبدالحليم أنه بيتمارض حتى يجذب قلوب الناس إليه ،–على حسب رواياتهم العديدة- فى ذاك الوقت ،وأذكر أن أحد الصحفين كتب قبل وفاة عمى بثلاثة أيام أنه ليس مريضا وبيمثل وكلام من هذا القبيل وللأسف عبدالحليم قرأ هذا الكلام ورغم ذلك علق وقتها قائلا:" ربنا يكفيه شرالمرض ..ومايشوفش اللى أنا شوفته فى حياتى من عذاب وألم ".

وبعد الوفاة كتب الأساتذة نبيل عصمت وأحمد رجب وردوا عليه :"الآن صدقت أن عبدالحليم عيان ،كان لازم يموت علشان تصدق حقيقة مرضه..الى آخره" ونشرهذا الكلام يوم 31مارس فى عام 1977 ..

كما كانت تربطه صداقات بصحفين كثيرين خارج مصر على رأسهم اللبنانى محمد بديع سربيه ..أما علاقته بالإعلاميين فكانت ممتدة وقوية مع وجدى الحكيم وجلال معوض وآمال فهمى وسلوى حجازى وأمانى ناشد وطارق حبيب ونجوى ابراهيم وثناء منصور..وسمير صبري اللى كان جاره وأدخله البرنامج الاوروبي وكان عامل نفسه "بيتر"..علشان يعلم عمى اللغة الانجليزية الى أن قابل والد سمير صبري واكتشف حقيقة ولده سمير حتى يتقرب من العندليب ..وبابا شارو وزوجته وكانت تربطه بهم علاقة أسرية ،وفهمى عمر قطعا .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل