المحتوى الرئيسى

العراقيون في الخارج يدلون بأصواتهم لانتخاب مجلس النواب

04/27 16:56

افتتحت المفوضية 103 مراكز انتخابية بواقع 656 محطة اقتراع لعراقيي الخارج.

توجه العراقيون المقيمون في الخارج إلى مراكز اقتراع خاصة أقيمت في عدد من البلدان التي يقيمون فيها للإدلاء بأصواتهم لانتخاب مجلس النواب العراقي على مدى يومين قبيل موعد الانتخابات المقررة في العراق في 30 من الشهر الجاري.

وأعلنت مفوضية الانتخابات في العراق الأحد انطلاق انتخابات عراقيي الخارج منذ ساعات الفجر الأولى بتوقيت العراق في عدد من الدول المشمولة بانتخاب عراقيي الخارج.

وقد افتتحت المفوضية 103 مراكز انتخابية بواقع 656 محطة اقتراع، كي يدلي عراقيو الخارج بأصواتهم فيها.

وتوزعت هذه المركز في عدد من البلدان العربية والأجنبية التي تضم جاليات وتجمعات عراقية كبيرة أمثال الأردن ولبنان والأمارات العربية المتحدة وإيران والمملكة المتحدة واستراليا ونيوزيلندا والسويد والدنمارك والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مقداد الشريفي رئيس الإدارة الانتخابية إن أولى الدول التي جرت فيها انتخابات عراقيي الخارج هي نيوزلندا حيث بدأت عملية التصويت بعد الساعة الثانية عشر من ليلة السبت /الأحد بتوقيت بغداد (التاسعة بتوقيت غرينتش) ثم تلتها استراليا.

وأوضح الشريفي أن هناك تفاوتا في عملية بدء الاقتراع في بعض الدول نتيجة الفارق في التوقيت العالمي حيث ستبدأ عملية الاقتراع في الولايات المتحدة وكندا في تمام الساعة الرابعة عصرا بتوقيت بغداد (الواحدة ظهرا بتوقيت غرينتش).

مركز اقتراع للعراقيين المقيمين في الإمارات.

وأعلنت قناة العراقية التليفزيونية شبه الرسمية عن " فتح مراكز اقتراع اضافية في لبنان والأردن لاستيعاب أعداد إضافية من المصوتين في الخارج ممن كانوا في سوريا ".

وفي بريطانيا أعلن مدير مكتب المفوضية أمجد البلداوي عن زيادة المراكز والمحطات الانتخابية في المدن البريطانية، بسبب الكثافة السكانية للعراقيين في بعض المناطق ولتلافي الازدحام الذي حصل في بعض المراكز في الانتخابات السابقة.

وأكد البلداوي أن عدد المحطات الانتخابية رفع من ٤٤ محطة انتخابية الى ٥٩ محطة في عموم المدن البريطانية.

وفي العاصمة البريطانية لندن شهد مركزا الاقتراع في منطقتي ويمبلي وساوث هول اقبالا متوسطا من الجالية العراقية المقيمة فيها، حسب تصريحات مصادر في مركزي الانتخاب.

من جهة أخرى أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية عن توقيع اتفاقية تعاون مع الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات وتعزيز التعاون في الشأن الانتخابي.

وتقضي الاتفاقية بنشر تسعة فرق مراقبة بواقع (26) مراقبا من جنسيات عربية مختلفة في المحافظات (بغداد –البصرة – النجف- اربيل – دهوك – السليمانية ) لمراقبة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة والمتمثلة بانتخاب مجلس النواب العراقي وانتخابات مجالس محافظات اقليم كوردستان-العراق.

أدلى العرقيون المقيمون في إيران بأصواتهم لانتخاب مجلس النواب العراقي.

كما أعلنت المفوضية عن إكمال الاستعدادات لعملية التصويت الخاص التي ستجري صباح الاثنين لمنتسبي القوى الأمنية والمهجرين المسجلين ونزلاء السجون والراقدين في المستشفيات.

وقالت المفوضية أنها جهزت 534 مركز اقتراع بواقع 2670 محطة اقتراع للمشمولين من منتسبي الاجهزة الأمنية بالتصويت الخاص، فضلا عن تجهيز 35 مركز اقتراع بواقع 81 محطة اقتراع للمهجرين المسجلين في سجلات المفوضية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل