المحتوى الرئيسى

ناميبيا تحتل المرتبة الثانية فى مجال التعدين إفريقيا

04/26 10:06

نجحت ناميبيا فى تحسين ترتيبها العالمى والأفريقى كأفضل وجهة استثمارية لأنشطة التعدين، حيث احتلت الترتيب الثانى أفريقيا بعد بتوسانا على مستوى أنشطة التعدين بنهاية عام 2013 ، كما حصلت على الترتيب الثلاثين بعد أن كانت فى المرتبة ل45 بين عامى 2012/ 2013 وذلك من جملة 93 دولة فى العالم شملتها دراسة أجراها معهد فريزر للأبحاث تعمل فى مجال التعدين .

واعتبرت الدراسة -التى أجراها المعهد ومقره كندا والتى اعتمدت على استطلاع آراء مسئولى 4100 شركة ذات صلة بأنشطة التعدين و الاسكشاف التعدينى فى العالم - أن التقدم الإيجابى الذى طرأ على وضعية ناميبيا على سلمى التعدين الافريقى و العالمى جاء ليعكس ثقة المستثمرين فى حكومة ناميبيا.

وعلق إسحاق كتالى وزير المناجم والطاقة فى ناميبيا على نتيجة الاستطلاع قائلا "إن ذلك يرجع إلى امتلاكنا أطر تنظيمية جيدة وفعالة ، فضلا عن السياسات الناجحة التى تطبقها حكومة ناميبيا، مشيرا إلى أن العوامل التى ساهمت فى أفضلية ناميبيا فى مجال التعدين وأنشطة التنقيب هى الاستقرار السياسى والبنية التحتية الجيدة التى تتمتع بها البلاد ، فضلا عن توافر الأيدى العاملة المدربة.

وكشفت الشركات المشاركة فى الاستطلاع النقاب عن ارتفاع حجم الإنفاق فى مجال الاستكشاف البالغ 6,2 مليار دولار أمريكى "62 مليار دولار ناميبى" بنهاية 2013 فى عام 2012 وذلك فى مقابل 5,4 مليار دولار أمريكى "حوالى 54 مليار دولار ناميبى"، استثمرت فى أغراض التعدين خلال العام 2012.

وتعد ناميبيا من أهم منتجى الماس عالميا حيث يعد من أفضل الأحجار الكريمة الخام، وأكسيد اليورانيوم، والزنك عالى الجودة، وحمض الفلوسبار، وكذلك الذهب والنحاس ومركزات الرصاص والملح الحجرى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل