المحتوى الرئيسى

تاريخ المشاركات العربية في كأس العالم

04/24 15:24

بينما ينسب لمصر أنها كانت أول دولة عربية تشارك في نهائيات كأس العالم في بطولة إيطاليا عام 1934، ينسب لتونس أنها كانت أول دولة عربية تفوز في إحدى مبارياتها في المونديال في نهائيات الأرجنتين عام 1978.

أما السعودية فهي الدولة العربية الوحيدة التي تأهل منتخبها للنهائيات أربع مرات متتالية آخرها البطولة التي تستضيفها ألمانيا هذا العام.

ويمكن القول: إن أول بطولة لكأس العالم والتي أقيمت في أوروجواى عام 1930 كانت بطولة تجريبية حيث لم يشارك فيها سوى 13 فريقا لم يكن بينهم أي دولة عربية وانتهت مبارياتها النهائية بفوز أوروجواي على الأرجنتين بأربعة أهداف لهدفين.

وفي عام 1934 كان المنتخب المصري واحدًا من ستة عشر منتخبًا شاركت في نهائيات إيطاليا وخرجت مصر من الدور الأول للبطولة بعد هزيمتها أمام المجر بأربعة أهداف لهدفين ونال عبدالرحمن فوزي مهاجم منتخب مصر في هذا التوقيت شرف أن يكون أول عربي وأفريقي يسجل في نهائيات كأس العالم بعدما سجل هدفي منتخب مصر أمام المجر.

وبعد بطولة إيطاليا وعلى مدى ستة وثلاثين عامًا كان هناك غياب عربي كامل عن ستة نهائيات أقيمت أعوام 38، 50، 54، 58، 62، 66 رغم أن المنتخب المصري حصل على دعوة للمشاركة في نهائيات البرازيل 1950 لكنه رفض المشاركة لبعد المسافة عن البرازيل.

وكان المغرب هو أول دولة عربية يشارك في البطولة بعد فترة الانقطاع تلك في نهائيات عام 1970 التي أقيمت في المكسيك  وفي هذه البطولة لعب المغرب ضمن فرق المجموعة الرابعة إلى جانب كل من ألمانيا وبيرو وبلغاريا وخرج من الدور الأول بعد أن احتل ذيل المجموعة التي تصدرتها ألمانيا وتلتها بيرو لكنه قدم عروضا مميزة.

تونس تحقق الفوز العربي الأول في الأرجنتين

أما تونس بجيلها الذهبي بقيادة طارق ذياب وعتوقة ومختار النيلي ومحمد علي عقيد والساسي وتميم الحزامي فنجحت في عام 1978 في الأرجنتين في تحقيق أول فوز عربي في تاريخ المونديال آنذاك بفوزها في إطار مباريات المجموعة الثانية على المكسيك بثلاثة أهداف لهدف وتعادل سلبي مع منتخب ألمانيا والخسارة أمام بولندا  وضمت المجموعة التي شاركت فيها تونس إلى جانب المكسيك كلا من بولندا وألمانيا اللتين تأهلتا للدور التالي.

وفي عام 1982 كانت البطولة التي أقيمت في إسبانيا هي أول بطولة تشهد مشاركة فريقين عربيين هما الجزائر والكويت.

وحققت الجزائر بقيادة الأخضر بلومي ورابح ماجر وصلاح عصاد وقريشي وقاسي سعيد والحارس مهدي سرباح والمدير الفني محيي الدين خالف أفضل نتائج لفريق عربي في تاريخ البطولة حتى هذا التوقيت  بفوزها على كل من ألمانيا بهدفين لهدف وعلى شيلي بثلاثة أهداف لهدفين في إطار المجموعة الثانية إلا أنها فشلت في التأهل بعد خسارتها أمام النمسا بهدفين للا شئ حيث تأهلت كل من ألمانيا والنمسا بفارق الأهداف بعد تساويهما مع الجزائر في عدد النقاط في ظل جدل كبير حول مؤامرة المانية نمساوية لإخراج الجزائر.

أما المنتخب الكويتي فخرج من الدور الأول بعد أن تذيل المجموعة الرابعة التي تصدرتها إنجلترا تليها فرنسا ثم تشيكوسلوفاكيا في المركز الثالث ونال الكويتي فيصل الدخيل شرف بأن يكون أول لاعب خليجي يسجل في نهائيات كأس العالم عندما سجل هدف التعادل لمنتخب الكويت في مرمى منتخب تشكيوسلوفاكيا في المباراة الأولى للأزرق في المونديال والتي انتهت بالتعادل 1 / 1.

المغرب أول منتخب عربي يجتازالدور الأول

وفي بطولة عام 1986 في المكسيك زاد عدد الفرق العربية المشاركة في النهائيات إلى ثلاث فرق هي العراق عن قارة آسيا وكل من المغرب والجزائر عن قارة إفريقيا.

وكانت هذه أول بطولة ينجح فيها فريق عربي في تجاوز الدور الأول عندما حقق المغرب المفاجأة بقيادة مديره الفني البرازيلي فاريا بتصدر المجموعة السادسة التي ضمت كلا من إنجلترا وبولندا والبرتغال بعدما تعادل مع إنجلترا و بولندا سلبيا ثم فاز على البرتغال بثلاثة اهداف مقابل هدف في كمباراة تاريخية لاسود الاطلسي حيث سجل عبد الرازق خيري هدفين و المهاجم كريمو الهدف الثالث وحفظ العالم كله اسماء مثل الحارس بادو الزاكي والمدافع لامريس و خليفة العبد و لاعب الوسط عبد المجيد الضلمي والتيمومي والنجم عزيز بو دربالة والمهاجم الأسمر كريمو والهداف خيري بينما خرج كل من العراق والجزائر من الدور الأول حيث حل أسود الرافدين رابعًا في المجموعة التي ضمت بلجيكا وباراجواي والمكسيك المنظمة بينما جاءت الجزائر رابعة أيضًا في مجموعتها بعد تعادلها بهدف لكل فريق مع إيرلندا الشمالية وخسرتها امام البرازيل و اسبانيا .

ولم يتمكن المنتخب المغربي من مواصلة مسيرته للدور ربع النهائي بعد خسارته في الدور الثاني أمام ألمانيا بهدف للا شئ.

وفي بطولة عام 1990 في إيطاليا شاركت مصر للمرة الثانية في تاريخها إلى جانب منتخب الإمارات الذي شارك للمرة الأولى في النهائيات . وفي هذه البطولة تعادلت مصر مع كل من هولندا بطلة أوروبا في ذلك التوقيت وأيرلندا بقيادة نجوم كبار مثل جون الدريج وبارتون والمدير الفني جاكي تشارلتون ثم خسرت أمام منتخب إنجلترا لتتذيل المجموعة السادسة وتخرج من الدور الأول رغم عروضها الطيبة في المباريات الثلاث بقيادة الراحل الجنرال محمود الجوهري والنجوم أحمد شوبير وإبراهيم حسن وهاني رمزي وهشام يكن وأحمد رمزي وإسماعيل يوسف ومجدي عبد الغني وأحمد الكأس وحسام حسن وجمال عبد الحميد وربيع ياسين ومجدي طلبة وأسامة عرابي وطارق سليمان ولا ننسى الدور الرائع لهداف منتخب مصر في التصفيات هشام عبد الرسول نجم المنيا بينما تذيل المنتخب الإماراتي المجموعة الرابعة بعد خسارته مبارياته الثلاث أمام كل من ألمانيا ويوغسلافيا وكولومبيا.

وفي عام 1994 شارك المغرب للمرة الثالثة بينما شاركت السعودية للمرة الأولى في النهائيات التي أقيمت في الولايات المتحدة وأوقعت القرعة الفريقين في المجموعة نفسها ( السادسة).

ونجح المنتخب السعودي في الوصول للدور التالي بعد أن حقق نتائج طيبة بالفوز على كل من المغرب بهدفين لهدف  وبلجيكا بهدف مقابل لاشىء بينما تصدرت هولندا المجموعة بعد فوزها على السعودية 2 /1.

وفي الدور التالي خسر المنتخب السعودي مباراته أمام منتخب السويد بثلاثة أهداف لهدف واحد ليودع البطولة ولكن بعد أن ترك انطباعًا طيبًا على الساحة الكروية الدولية.

أما نهائيات فرنسا عام 1998 فكانت المرة الثالثة التي تشارك فيها ثلاثة منتخبات عربية في البطولة هي كل من المغرب والسعودية للمرة الثانية على التوالي ومنتخب تونس الذي غاب عن النهائيات عشرين عامًا وقدم المنتخب المغربي عروضا جيدة ونجح في تحقيق فوزًا كبيرًا على منتخب اسكتلندا بثلاثة أهداف مقابل لاشىء والتعادل مع النرويج والخسارة أمام البرازيل ولولا خسارة البرازيل لمباراتها الأخيرة أمام النرويج لتمكن منتخب المغرب من بلوغ الدور الثاني.

وفي مونديال اليابان وكوريا الجنوبية الذي اقيمت مبارياته لأول مرة في بلدين عام 2002 شاركت السعودية للمرة الثالثة على التوالي إلى جانب منتخب تونس كممثلين للعرب إلا أن كلا الفريقين خرجا كذلك من الدور الأول. وفي هذه البطولة مني الفريق السعودي بهزيمة ثقيلة للغاية في أولى مبارياته أمام المنتخب الألماني الذي فاز عليه بثمانية أهداف للا شئ.

وفي بطولة ألمانيا 2006 مثل العرب أيضا منتخبا السعودية وتونس اللذان أوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة (الثامنة) مع كل من أسبانيا وأوكرانيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل