المحتوى الرئيسى

أسرار مُسرّبـة من وراء الصراع القضائي بين أبل وسامسـونج

04/23 14:42

خلال الاعوام القليلة الماضيـة ، تابعنـا معـاً أنبــاء الصراع القضائي بين العملاقين أبل وسـامسـونج ، التى وجّه كل منهمـا الضربات لخصمــه ، خصوصاً فى كل من السوق الامريكي والأوروبي..

الجميـل في هذه المحـاكمـات ، هو أن الاوراق تبعثــرت بشكــل علنــي ، وما كان يدور في كواليس الشــركات سراً أصبــح الآن واضحــاً أمام الجميــع مثل الشمس في كبــد السمــاء ، لا يمكن أنكــاره أو تحليلــه بشكــل مختلف !

جمعت لكــم هنـا بعض الحقــائق التى ظهــرت من وراء الصراع القضائي بين العملاق الأمريكي والعملاق الكــوري !

نعم المصطلح صحيـح وليس رمـزيـاً ، وهو نفس المصطـلح الذي استخــدمه الراحــل ( ستيف جوبــز ) في مذكــراته ليصـف معاركـه ضد غــوغل ، لإنتهـاكهـا براءات إختراع آبــل بشكــل فاضــح وفقـاً لرؤية جوبز..

ليس الآن ، أو مؤخراً .. بل منذ زمــن طويــل ! ..

سامسـونج استفــادت قمة الاستفــادة من نظـام الأنــدرويــد ، ومع ذلك ، فهي كـانت منذ فتــرة طويلة تخــطط لإنتــاج نظــام التشغيل الخاص بها في أقــرب وقت ممكــن ، وفقــاً لما جاء في إحدى الرسائل الشهـرية التى تم عرضها فى المحــاكمـات ، قالت فيها سامسـونج أنها لا تستطيــع مجاراة تحديث النظـام على جميع الهواتف ..

وأن حـاجة الشركة لنظـام تشغيل خاص بها بـاتت أمراً ضــروريـاً !

بعــد أن فضحـت أروقة المحــاكم كل شيء ، اتضـح أن السرقة والتقليــد لم تكن لطرف واحد على حسـاب الطرف الآخر كمـا كنا نعتقــد ..

 فمع كل الاتهامات الموجهــة الى غوغل بأنها نسخــت براءات اختــراع من أبــل ، تم الكشــف عن مذكــرة لستيـف جوبز مؤسس أبل الراحــل يذكــر فيها أنه  ربمـا على أبل اقتباس بعض الأشيـاء من نظــام الأندرويــد !

ادعت سامسونج في العام 2011 أنها ومنذ نهاية العام 2010 قامت ببيــع حوالي 2 مليون جالاكسي تاب تابلت .. المحـاكمـات أثبتت أن هذا غير صحيح ، وأن الارقـام الحقيقيــة – وقتهــا – كانت تكشـف عن أنها باعت أقــل بكثيــر من هذا الرقم ، ولم تتعــد المليــون وحــدة !

بل وأعلنــت أنها لن تدعــم إطلاقاً خاصيــة اللمس .. فقــط عندمـا جاء ( الأيفــون ) وحدثت الصـرعة العالميــة بهواتف أبــل اللمسيــة ، تغيــّر موقف أندرويــد 180 درجة ، وقـامت بدعــم الشاشة اللمسيــة الى أبعــد الحدود !

كل صغيــرة وكبيــرة .. كل معلومة مسرّبة .. كل شائعــة – حتى لو كـانت سخيفة – تتلقفهــا سامســونج فوراً وتدرسها بمنتهى الجــدية ، وتحــاول ان تســابق الوقت لإنتــاج مُنتــج شبيه لما تم تســريبه من أبــل ، قبل طرحه في الأسواق ..

لو تم تســريب شائعة أن أبــل ستقــوم بإطلاق هاتف ذكــي يمشــى على أربــع ويطير محلقـاً في سمـاء الغرفة ، سيجتمــع المهنـدسون الكوريــون فى اليوم التالي فى مقــر سامسونج ، ويصــرخ فيهم كبيــرهم وهو يجفف العرق على جبيــنه :

” سنقلــد هاتف أبل الذي يمشـي على أربع ويطير في سمـاء الغرفة .. انتم تعرفون مايجب عمله .. لا أريد أخطـاء ! “

ليس من أولويـات سـامسونج تقديم منتجات جديدة .. أو سيــادة الســوق .. أو الإبتكــار ومنافسة شركـات أخرى .. فقــط الخطة الرئيسية لها هي ( التغلــب على أبل ) ، كمـا ظهر في الاعلانات الترويجية التى انتشرت على يوتيــوب ، والتى قالت بصـراحة أنه من المهم بالنسبــة لشركة سامسونج التغلب على أبل .. وأن تفكيـرها الأول والاخير هو كيفية تحقيـق ذلك ..

حتى أنها ، وفي العــام 2011 ، وضعت خطــة عنـوانها بسيــط ومختصــر ( التغلــب على أبل ) !

وجدوا في بعض الملاحظات التى كتبها ستيـف جوبــز في بريــده الإليكتــروني ، أنه يفكــر في انتــاج جهـاز تلفـاز لأبــل ، تتحكــم فيه ( عصــا سحــرية ) .. وملاحظـة أخــرى مقتضبــة ( كـأنها أساسيــات للتخطيـط للمرحلة القــادمة ) :

( تطبيقــات – متصفــح – عصــا سحــرية ) !

هذا صحيــح ، فســامسـونج ملكــة الدعاية والتســويق العالمي لمنتـجاتها بأفضــل شكل ممكــن وأوسع نطــاق .. أما بالنسبــة لأبل ، فالدعايــة كــانت آخر ماتهتم به رغم علمها أنها من أهم العــوامل لترويـج منتجـاتها.. 

كان هذا واضحـاً بإشارة الوول ستريت جورنـال أن أبـل تخسـر هيبتها بالفعـل أمام سامسـونج ، بناءاً على رسالة اليكتـرونية تم الكشف عنها ، تم ارسالها من أحد كبـار الموظفيـن فى أبل الى قسم التسـويق ، قال فيها :

” أمامنـا الكثير من العمــل لاستعــادة ذلك مــرة أخرى ! “

الهــدوء الذي تبــدو عليه كل من أبــل وسـامسونج والشركات التقنية المتنافســة أمام الجمهــور ، عرفنـا الآن أنه هدوء مُصطنــع .. وأنه خلف هذا الســور من الإنفعالات الباردة والمجـاملات العـامة ، توجــد نار مُتقــدة من الغضب والتنافس والرغبة في السيطـرة على أسواق العالم بأي ثمن !

كـل ماتريـد معرفتــه عن الجالكسي اس 5 الجديد من سامسونج

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل