المحتوى الرئيسى

الحركة تساعد على تخفيف التهاب المفاصل وليس العكس

04/21 17:04

الحركة الموزونة لعلاج التهاب المفاصل

لعل الكثير من النظريات الطبية التي كانت ولا زالت جزءا من علاج بعض الأمراض اتضح مع الوقت وبعد التجارب ان فائدتها محدودة أو انها غير مفيدة اطلاقا كما هي الحال مع مرض التهاب المفاصل.

سان خوسيه: ترى المدرسة الطبية القديمة ان اي نشاط رياضي للمفاصل الملتهبة عديم الفائدة ومن الأفضل التزام الراحة، لكن اليوم تبرز مؤشرات جديدة على بطلان النظرية تلك. يقول أحد الاختصاصين في المعهد الطبي التابع لجامعة بوسطن في الولايات المتحدة بعد بحوث طويلة على أكثر من 400 مصاب بالتهابات المفاصل دلت النتائج على ان الراحة وعدم تحريك الجسم إلا للضرورة قد لا تكون الأسلوب الأمثل لمعالجة معظم الحالات، كما انها تضر أكثر مما تفيد.

وطبق البحث على مصابين تترواح أعمارهم بين 21 و83 عاما ويشكون من التهاب المفاصل العظمية والروماتيزمي في أرجلهم وأقدامهم، حيث مارسوا تمارين تحت الماء والمشي لنصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع، وفي نهاية الأسبوع الثاني عشر أظهر المشاركون تحسنا في مقدرتهم على الاحتمال والنشاط الجسدي. ولم تزد حالاتهم سوءا بل ان بعضهم قد تحسنت بشكل ملحوظ.

وعن المصابين بالتهابات المفاصل الذين يمارسون تمارين رياضية صعبة دون الحصول على نتيجة إيجابية ، يقول الاختصاصي في المعهد الاميركي، بالطبع مثل هذا التمارين كالرقص الرياضي( ايروبيك وغيره) او الركض او الجري السريع تؤدي الى الاجهاد والضغط على المفاصل وتسبب أضرارا إضافية. لافتا الى ان المصابين لا يحتاجون اليها وقد يفوزون فقط بلياقة بدنية عامة ، لكن كل ما يحتاجونه هو القيام بنشاط رياضي خفيف كالمشي لمدة عشرين دقيقة يوميا او ركوب الدراجة لبعض الوقت.

من جانب آخر اهتم معهد البحوث الطبية في فلوريدا بمدى تأثير الحمية على مرضى التهاب المفاصل، ففي تقريره أشار الى ان التحسس من أنواع معينة من الأطعمة الدسمة من الممكن جدا ان يؤدي الى تفاقم الحالة وتبين ان بعض أمراض التهاب المفاصل لها علاقة مباشرة، ورغم ان البحوث مازالت جارية لاختبار مدى صلاحية هذه النظرية، اتضح ان المرضى الذين غيروا من نمط غذائهم سجلوا تحسنا في وضعهم الصحي.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل