المحتوى الرئيسى

580 مليون دولار لتنفيذ خطة تعزيز تواجد الأسطول الأمريكي الخامس في الخليج حتى عام 2018

04/19 09:45

قال الأدميرال جون ميللر قائد الاسطول الامريكى الخامس فى منطقة الخليج العربى أن قيام الادارة الامريكية بضخ 580 مليون دولار امريكى فى أعمال التطوير والتوسع فى مقر قيادة الاسطول الخامس والتى تقع فى البحرين هو مؤشر على استمرار عمليات الاسطول الخامس الامريكى فى الخليج لأعوام وربما عقود قادمة.

وأشار ميللر فى تصريحات نقلتها دورية ديفنس نيوز المتخصصة فى شئون الدفاع إلى أن التطوير الذى الذى أجرته الولايات المتحدة على قاعدة اسطولها الخامس فى البحرين يشمل اقامة مناطق استيعاب بحرية لوحدات سفن القتال الساحلى الامريكية الجديدة التى ستدخل خدمة الاسطول الامريكى الخامس فى الخليج بحلول عام 2018 ، وهى الوحدات التى تخطط لها القيادة المركزية الامريكية لنشرها فى الخليج حتى منتصف القرن الحالى .

وأوضح فى تصريحاته التى اطلقها على هامش معرض الدوحة الدولى للدفاع البحرى أن تواجد هذه الوحدات البحرية الامريكية فى مياه الخليج لن يكون تحت غطاء تواجد عسكرى امريكى بل فى " مناخ تحالف اقليمى " يعد التدريب ونقل الخبرة احد اهدافه .

وتقوم القيادة المركزية لقوات البحرية الأمريكية من مقرها بالبحرين بتدريبات ثابتة ، وبرامج تدريبية وأنشطة مراقبة ، يتم العديد منها بالتعاون مع شركاء إقليميين ، وتتسارع وتيرة التدريبات بين الحين والآخر بعمل تدريب كبير، مثل التدريب العالمي للتدابير المضادة للألغام ، أو بنشر فريق عمل بارز ، مثل ظهور حاملة قوات ضاربة فرنسية هذا العام.

ويقول القبطان (إد كاشمن) رئيس مركز العمليات البحرية للقيادة المركزية لقوات البحرية الأمريكية “نحن نقوم بعمليات مشتركة وتبادل للتدريبات بشكل مستمر ، وتدريبات مع شركائنا بالخليج ، والكويت ، والمملكة العربية السعودية ، والبحرين ، وقطر، والإمارات العربية المتحدة ، وعمان ، جميع شركائنا بالمنطقة. نحن نعمل بشكل ثنائي وبشكل متعدد الأطراف.”

ويضيف “ينصب تركيزنا الأساسي هنا على شراكتنا وعلى قدرتنا على العمل مع حلفائنا بالمنطقة وطمأنتهم والعمل مع شركاء من بقية دول العالم من الذين ينشرون قواتهم هنا " ، وتتراوح التدريبات من مناورات التخلص من الذخائر إلى مناورات برمائية.

وقد انضمت في أواخر ديسمبر الماضي الحاملة الفرنسية Charles de Gaulle ومجموعتها القتالية إلى الولايات المتحدة والشركاء الخليجيين في سلسلة من التدريبات التى أظهرت درجة عالية من القدرة على العمل الثنائي مع فرنسا تماثل عمليات سابقة مع مجموعات برمائية بريطانية تم نشرها ، ومن المتوقع أن يقوم البريطانيون بنشر مماثل هذا العام واجراء تدريبات على كسح الالغام بالتعاون مع بحريات الدول الخليجية .

وبصورة عامة .. طورت الولايات المتحدة الأمريكية من قدرتها على القيام بتدابير مضادة للألغام بشكل ثابت على مر الأعوام الأخيرة ، وقد تم تركيب جميع كاسحات الألغام بنظام Sea Fox لإبطال الألغام عن بعد، حيث اهتمت الولايات المتحدة بهذا التركيب عندما عملت إلى جانب كاسحات الألغام البريطانية وسوف يشهد هذا العام الظهور الأول لنظام الكشف عن الألغام بالليزر المحمول جوًا (ALMDS) ، وهو نظام محمول جوًا على متن المروحيات تم تطويره لاستخدامه بحزم مكافحة الألغام الموجودة على متن سفن القتال الساحلية (LCS).

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل