المحتوى الرئيسى

كنيسة في شمال قبرص تحيي الجمعة العظيمة للمرة الأولى منذ 58 عامًا

04/17 02:52

نيقوسيا: للمره الاولي منذ 58 عاما سيتمكن المؤمنون القبارصه اليونانيون من احياء الجمعه العظيمه في كنيسه في مدينه فاماغوستا في الشطر الشمالي القبرصي - التركي، كما اعلن مسؤول الاربعاء.

وقال اليكسيس غالانوس رئيس بلديه فاماغوستا الذي يقيم في الشطر اليوناني الجنوبي شانه شان سائر ابناء مدينته المهجرين، ان رتبه الالام التي ستقام في كنيسه مار جاورجيوس اكزورينوس ستبعث "رساله مصالحه".

وتعتبر الجمعه العظيمه احدي اهم المناسبات الدينيه لدي المسيحيين الذين يحيون في هذا اليوم ذكري محاكمه يسوع المسيح وصلبه.

واضاف غالانوس في تصريح للصحافيين "هذا حدث اكبر منا"، مشيرا الي ان حوالي اربعه الاف مؤمن سيشاركون في هذه المناسبه التي يشارك في تنظيمها رئيس بلديه المدينه القبرصي-التركي اوكتاي كايالب.

وقبرص مقسمه الي قسمين منذ الاجتياح التركي لشمال الجزيره في 1974 ردا علي محاوله انقلاب قام بها قوميون قبارصه يونانيون، ولكن التوترات بين المجموعتين ترقي الي ما قبل انتهاء الانتداب البريطاني في 1960.

وبسبب هذه التوترات توقفت كل القداديس والاحتفالات الدينيه في كنيسه جاورجيوس اكزروينوس منذ 1956، ولكن تراجع حده التوتر بين الشطرين اتاحت منذ كانون الاول/ديسمبر اقامه قداسين صباحيين في هذه الكنيسه.

وقبل الغزو التركي كانت فاماغوستا الواقعه في شمال شرق الجزيره المتوسطيه المرفا الاساسي لقبرص والوجهه السياحيه الاولي فيها. وبعد سلسله اخفاقات وارجاءات استؤنفت في شباط/فبراير المفاوضات المباشره الراميه لاعاده توحيد الجزيره وذلك برعايه الامم المتحده ودعم من الولايات المتحده.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل