المحتوى الرئيسى

بالصور ... بعد أكثر من 100 عام على غرقها ... ' التايتانك' مصدر إلهام

04/14 23:11

- السفينة الأشهر على مر العصور كانت ستدعى " جيجاتانك" فى اول الأمر

- كان هناك اعتقاد راسخ بأنها غير قابلة للغرق

- "التايتانك" غرقت بعد اربعة ايام فقط من انطلاقها من "لندن" الى "نيويورك"

- فقد كميات كبيرة من الذهب و الماس , وتحف ثمينة ابرزها " رباعيات الخيام " المصنوعة من الذهب الخالص

- مصرى و 81 لبنانيا كانوا على متن "التايتانك "

- المفارقة العجيبة ان يتنبأ كاتب امريكى فى روايته بغرق "التاينتانك " قبل 14 يوما من غرقها

توافق اليوم 14 ذكرى غرق السفينة الاشهر عالميا على مر العصور " تايتانك" , وتايتانك هى باخرى ركاب انجليزية عملاقة مملوكة لشركة وايت ستار لاين (White Star Line)، تم بناؤها في حوض هارلاند آند وولف (Harland and Wolff) لبناء السفن في" بلفاست" او كما تعرف الان " بـأيرلندا الشمالية" , وصممت لمنافسة سفينتين لوسيتينيا وماوريتانيا من بناء شركة "كونارد لاين" حيث كان من المتوقع أن تنافس التايتانك أخواتها من السفن الضخمة، أوليمبيك وبريتانيك , وتم بناء "التيتانيك" على أيدي أمهر المهندسين وأكثرهم خبرة، وقد استخدم في بنائها أكثر أنواع التقنية تقدماً فى ذلك الوقت , حيث ساد الاعتقاد بأنها السفينة التي لا يمكن إغراقها فقد زودت بأعلى معايير السلامة, يذكر ان تايتانك كان سيطلق عليها جيجاتانك فى البداية

في أول رحلة لها في 10 أبريل 1912 من " لندن " فى بريطانيا إلى" نيويورك" بالولايات المتحدة عبر المحيط الأطلسي وبعد أربعة أيام من انطلاقها في 14 أبريل 1912 اصطدمت الباخرة بجبل جليدي عند الموقع 41°44' شمالا و49°57' غربا قبل منتصف الليل بقليل، مما أدى إلى غرقها بالكامل بعد ساعتين وأربعين دقيقة من لحظة الاصطدام في الساعات الأولى ليوم 15 أبريل 1912.وكان على متن الباخرة 2,223 راكب، نجا منهم 706 أشخاص فيما لقي 1,517 شخص حتفهم بسبب النقص فى قوارب النجاة , حيث احتوت على قوارب للنجاة تكفي لـ 1,187 شخص على الرغم من أن حمولتها القصوى تبلغ 3,547 شخص كما غرق عدد كبير من الرجال الذين كانوا على ظهر التيتانيك بسبب سياسة إعطاء الأولوية للنساء والأطفال في عملية الإنقاذ.

تم البدء ببناء التيتانيك في 31 مارس 1909 بتمويل من الأميريكي "جون بيربونت مورجان" وشركته الخاصة. أطلق هيكل السفينة في 31 مايو 1911 وتم الانتهاء من التجهيزات في 31 مارس من السنة التالية , اما الطول الكلي للتيتانيك بلغ 269.1 متر واتساعها 28 مترا وارتفاعها من سطح الماء إلى سطح السفينة 18 مترا .

تفوقت التيتانيك على منافساتيها من حيث الفخامة والترف على سائر السفن العملاقة الاخرى ، حيث احتوت الدرجة الأولى على حوض سباحة وصالة رياضية وملعب اسكواش وحمام تركي وحمام كهربائي ومقهى ذي شرفة وكانت غرف الدرجة الأولى مزينة بتلابيس الخشب المزخرف والأثاث الباهظ الثمن وزخارف أخرى بالإضافة إلى مقهى باريسى لركاب الدرجة الأولى مطبخ مع شرفة مشمسة مزينة بالأزهار بخلاف مكتبات ومحال الحلاقة لركاب الدرجتين الأولى والثانية أما غرف الدرجة الثالثة فقد كانت مزينة بخشب الصنوبر واحتوت على أثاث مصنع من خشب الساج الصلب.

على الرغم من "تيتانيك "كانت في المقام الأول على الخطوط المنتظمة لنقل الركاب، حملت أيضا كمية كبيرة من البضائع. وقد جلب ركاب السفينة معهم كمية كبيرة من الأمتعة، واتخذت آخر 19455 قدم مكعب من المساحة لأمتعة الدرجة الأولى والدرجة الثانية. وبالإضافة إلى ذلك، كان هناك كمية كبيرة من البضائع العادية، بدءا من الأثاث والمواد الغذائية وحتى السيارات, بالاضافة الى كمية كبيرة من الذهب والمعادن النادرة والماس التى لم يعرف على وجه الدقة كميتها وكان ابرزها نسخة من رباعيات عمر الخيام من الذهب الخالص والتى كانت تقدر فى هذا الوقت بنحو £ 405 اى بما يزيد عن 30 الف جنيه استرلينى اليوم .

يذكر ان العشرات من المسافرين العرب - بينهم مصرى - كانوا على متن "التايتنك" وهم لبنانيون ومصري واحد اسمه "حمد حسب" ، وأسماؤهم واردة في اللائحة الرسمية للركاب الذين لا يوجد إلى الآن تصنيف لهم بحسب الجنسيات، حتى ولو في "إنسكلوبيديا تايتنكا" او موسوعة تايتانك وهي الأدق والأغنى بالمعلومات عن السفينة التي غرقت منذ اكثر من 100 عام.

ومنذ ذلك الوقت وركابها العرب منسيون في البر وفي الأعماق وبالكاد يذكرهم العالم فيما استمر العالم يتذكر ضحاياها الآخرين في كل مناسبة نجد في اللائحة الرسمية أن بعض الأسماء تمت "ترجمتها" كما يبدو، فمن كان اسمه يوسف أصبح في "تايتنك" جوزف، وبطرس أصبح بيتر، وهناك قتيل من مدينة طرابلس من عائلة "بدر" سموه Badt ولولا أن اسمه الأول محمد، لما انتبه احد للبنانيته , كما هناك ناجي آخر يدعى ناصيف قاسم أبي المنى، سجلوا عائلته على أنها Albimona وهو من مصيف "شاناي" الشهير في لبنان. وترتيب عرب "تايتنك" بين 28 جنسية، هو الخامس بعد البريطانيين (327) والأميركيين (306) والارلنديين (120) والسويديين (113) فيهم مصري و81 لبنانيا (تقريبا) بينهم 20 امرأة و46 رجلا، أصغرهم عمره 16 وأكبرهم 45 وكان معهم 16 طفلا من 3 أشهر إلى 15 سنة، وأبحرت بهم السفينة يوم الأربعاء 10 أبريل/نيسان 1912 من ميناء "شيربورغ" الفرنسي وبعد 5 أيام ابتلعها الأطلسي فنجا منهم بين 30 و31 والباقي انتهى في الأعماق غريق.

اما اللبناني الوحيد الذي كان على متن "تايتنك" من دون أن يكون من ركابها، كان في الحقيقة أحد أفراد طاقمها المكون من 899 شخصا، واسمه ابراهام منصور مشعلاني، وهو مولود في 1860 في لبنان وكان حاصلا لى جنسية بريطانية، ومسؤولا في السفينة عن قسم الطباعة، حيث يشرف على طباعة لوائح الطعام والبطاقات الشخصية لمن يرغب، وعلى نشرة كانت صحيفة يومية تنشر أخبار سفينة ونشاطاتها يوما بيوم، وقضى مشعلاني نحبه غريقاً مع 1516 آخرين.

ومن جهة اخرى يرى الخبراء ان السبب الرئيس لغرق السفينة يكمن في كيفية وقوع الاصطدام، حيث اصطدمت السفينة بجبل الجليد الذي فاجأها وهي تسير بأقصى سرعتها فلم يسبق أن شهدت بحار العالم مثل هذا الحادث وبنفس الكيفية التي تم بها.

وذكرت " موسوعة تايتانك" ان هناك حقائق حول " التايتانك" وهى حقيقة انه تم إنقاذ 706 راكبا من ركاب السفينة الأسطورة البالغ عددهم 2,223 راكبا ،بعد غرق السفينة أثناء رحلتها من إنجلترا إلى الولايات المتحدة , كما ان حمولة " التايتانك" من الامتعة والبضائع بلغ 900 طن , وان استهلاك التايتانك اليومي من ماء الشرب 14,000 جالون. وتم استهلاك الفحمِ اليومي: 825 طنا. كما ان التايتانك حملت نحو 20 قارب نجاة، وذلك لإفساح المجال لرؤية البحر بصورة أفضل للركاب. كما حملت 3560 سترة نجاة. ستر النجاة صنعت من الجنفاص والفلين.

العشرون قارب نجاة التي إستبقيت على سطح التايتانك، كانوا أصلا أكثر مما توصي به التعليمات والقوانين في ذلك الوقت، كان الهدف منها نقل الركاب بين السفن ذهابا وإيابا في حالة حدوث مشاكل،إذ لم يتوقع أحد غرق سفن الركاب بهذه السرعة، كان هنالك دائما وقت لوصول سفن أخرى وإنقاذ معظم الركاب قبل الغرق,موقع اصطدام السفينة بالجبل الجليدي 41°44' شمالا ; 49°57' غرب , ولم يكن هناك قطط على متن سفينة التايتانك اذا كانت العادة وضع القطط على متن السفن كشكل من أشكال "الحظ السعيد" بالاضافة الى القضاء على القوارض, كما ان طول التايتانك تقريبا مساوى لطول مبنى إمباير ستيت, تصميم تايتانك يتضمن ثلاث مداخن اما المدخنة الرابعة في نهاية السفينة أُضيفت فقط لجعل منظر التايتانك أكثر قوة. وتم بعدها استغلاله كمنفذ للهواء.

العديد من المسافرين لم يكن يفترض من الأصل أن يسافروا على التايتانك. بسبب وجود إضراب، كان كميات الفحم شحيحة. هدّد هذا النقص بإلغاء رحلة تايتانك الأولى مما أجبر ملاحيّ شركه وايت ستار لاين لإلْغاء السفر على سفينتي أوشانك وأدرياتك وتم تحويل الفحم إلى التايتانك، طبعا مع الركاب ,قبطان السفينة كان يخطط للتقاعد بعد رحلة التايتانك الأولى. و كان يمكن سماع صافرات التايتانك من مسافةْ 11 ميلِ.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل