المحتوى الرئيسى

أفضل إضافات المتصفح فايرفوكس التي يجب أن تعلم عنها

04/08 12:11

يعتبر الفاير فوكس من أشهر متصفحات الانترنت الحالية في العالم، ولتقديم خدمات أكثر وتجربة فريدة مع هذا المتضفح الرائع صنع المطورين أفضل الإضافات “Add-Ons“ والتي حازت على إعجاب معظم المستخدمين، يمكن إيجادها كلها في إضافات فاير فوكس، وعامة تلك الإضافات ستفيدك جداً فى جميع النواحى سواء فى الشبكات الإجتماعية أو الحماية أو حتى إن كنت من مطوري الويب. سأستعرض معك بعض الإضافات الرائعة والتى يمكنك تجربتها بنفسك:

يوجد المئات من إضافات مطورى الويب المتاحة على فوكس، والتي تسمح لهم بإختبار ومراجعة رموز أو أكواد المواقع (Codes) و رموز الحماية والعديد من الأشياء الأخرى، إليك البعض من أفضل تلك الإضافات:

تقدم تلك الإضافة ميزات رائعة لمطورى الويب، فتستطيع من خلالها التعديل وتجربة CSS,HTML و Java script على أي صفحة ويب، ترتيبها فى هذا المقال هو الأول وذلك لشهرتها ومميزاتها بالنسبة لمطوري الويب.

تقوم هذه الإضافة بحجب scripts, iframes والصور للمواقع الغير موثوق بها، كما يمكنك جمع البيانات حول تلك المواقع التي تقوم بتعقب سلوك المستخدم على الويب، و لا تسمح بمشاركة تلك المعلومات لأي أغراض إعلانية.

إذا أردت أن تحجب الـ java sccript و plug-in والـ iframes الغير آمنة فتلك الإضافة مفيدة جداً، ستسمح فقط بالمحتوى الذى يسمح به المستخدم وفقط من المواقع الموثوق بها، فبعض المواقع قد تقوم بتشغيل بعض الأكواد التى قد تضر بخصوصيتك وحماية جهازك؛ فيمكنك الآن تجنب كل ذلك عن طريق تلك الأداة.

تظهر لك إضافة flag fox علم الدولة الخاص بالسيرفر المشغل، كما تُظهر بعض المعلومات الأخرى كـ (whois - الترجمة – المواقع الشبيهة – الروابط المختصرة) وبحث خاص بمطورى الويب.

يتيح لك متصفح فاير فوكس العديد من الإضافات الخاصة بتطوير الويب، يمكنك استخدامها حسب متطلباتك وحاجتك.

بالتأكيد لديك رغبة فى تطوير خبرتك لتصفح الشبكات الإجتماعية بسهولة وبميزات أكثر، إضافات الشبكات الإجتماعية ما أكثرها على فايرفوكس، كما أنها قد تتيح لك أيضاً حماية أكثر، هذه بعض الإضافات الخاصة بالشبكات الإجتماعية:

بالتأكيد صادفت يوماً ما خلال تصفحك للفيسبوك طلباً من إحدى الصفحات بالسماح لها بالدخول على معلوماتك الشخصية عند النقر على رابط لزيارة موقع ما، إذا كنت صادفتها يوماً ما فعليك المرة القادمة أن تكون أكثر حذراً لأنها إحدى طرق المخترقين لتصيد الضحايا وتسمى facebook phishing. لكن أطمئن مع هذه الأداة ستصبح حماية حسابك أفضل، فهىي تقوم بتحليل أي أكواد مشبوهة قد تضر بخصوصيتك.

يعتبر أفضل مدير لكلمات المرور خاصتك على الإنترنت، فهى تتطلب فقط كلمة سر وحيدة للولوج على أى حساب لك على الويب كحسابك البنكى مثلاً. عند إستخدامك لخاصية LastPass كلمات المرور لن تخزن على المتصفح، لذا لا داعى من الخوف من سرقة كلمات المرور الخاصة بك، كما سيمكنك من الدخول على حساباتك فى أي مكان بواسطة كلمة مرور واحدة مشفرة .

قم بترجمة أي نص تريده بضغطة واحدة مع google translator، يمكنك ترجمة صفحة كاملة أو نص معين، كما يمكنك الترجمة بلغة مختلفة عند تحديد النص والضغط على الزر الأيمن للماوس وتغيير اللغة.

إذا كنت لا تريد من الشركات والإعلانات مراقبة تصفحك، فيمكنك دائماً استخدام تلك الإضافة.

كثرت فى الآونة الأخيرة هجمات المخترقين والمتسللين، عند زيارتك لموقع ما قد تقع ضحية لإحدى تلك الهجمات، ولكن مع بعض الإحتياطات البسيطة ستستمتع بتصفح آمن بعد استخدام:

ستقوم هذه الأداة بمنع أي إعلان من التحميل التلقائي كإعلانات فيسبوك أو يوتيوب، وتمنع بذلك بطئ التصفح وتسمح لك بالتحكم في ما تريد تحميله من تلك الإعلانات.

عند تعاملك مع مواقع معينة فالعديد منها يطلب منك التسجيل ليقدم لك الخدمة التى تطلبها، تقوم بعد ذلك تلك المواقع بتعقب طريقة تصفحك وتقوم بجمع البيانات حول عادات تصفحك على الويب، ثم تبيع تلك البيانات لأصحاب الإعلانات. مع هذه الإضافة ليس عليك عمل حساب لكل موقع تدخله، فبدلاً من ذلك كل ما عليك فعله هو ضغطة على الزر الأيمن على الماوس حتى تظهر نافذة الأداة لدخول الموقع، تقوم الأداة حينها بإعطاء تلك المواقع معلومات مزيفة عنك.

يمكنك أيضاً تجربة تلك الإضافتين لحماية وخصوصية أكبر: HTTP Nowhere و Better Privacy.

يمكنك عن طريق تلك الإضافات التحميل وتحويل الملفات لصيغ أخرى..إلخ، إليك البعض من تلك الإضافات:

ستمكنك هذه الإضافة من تحميل الأفلام والملفات الصوتية بأكبر سرعة ممكنة وذلك عبر ضغطة واحدة فقط.

إذا أردت تحميل صيغ فيديو كـ FLV و MP4 و HD فتحميلك سيصبح أسهل بواسطة تلك الأداة، يمكنك تحميل فيديوهاتك المفضلة من فيسبوك ويوتيوب وميتاكافيه.

Download YuoTube videos as MP4

إذا أردت تحميل فيديو من على موقع اليوتيوب بصيغة MP4 فهذه الأداة ستقوم بتحميل الفيديو بتلك الصيغة وبجودة تختارها بنفسك.

كثير من الأوقت ما تريد فقط الصوت لأغنية أو مقطع أعجبك على اليوتيوب وتريد تحويله لـصيغة Mp3، تقوم هذه الإضافة بتحويل المقطع لـ MP3 بدون التأثير على الجودة.

يمكنك الحصول على الأخبار المختصرة أو قراءة التدوينات أو الأخبار بضغطة واحدة دون الحاجة للدخول لكل موقع أو مدونة على حدا، إليك بعض الإضافات التى ستمكنك من ذلك:

ستمكنك هذه الإضافة من الوصول لأحدث الصور والفيديوهات والصفحات المميزة على الويب المقترحة بواسطة مجموعة من الخبراء، يمكنك عمل القوائم بالصفحات التى أعجبتك أو حتى مشاركتها مع أصدقائك، إضافة تستحق التجربة! 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل