المحتوى الرئيسى

الأسباب الحقيقية فى كارثة "شطورة "

04/06 19:29

6 مشاهد مأساوية للانفجار.. والمصابون: الجثث تطايرت فى الهواء.. والمسئولون: اجتماع طارئ كالعادة.. وشهود عيان: "المشهد كأنه يوم القيامة"

.."مرشوش الحزن ومتبعتر، متلطع على كل حيطانك، حتى الخضرة لونها سواد، والقلب بينزف، متقطع لما شاف الموت، بيلفلف، وبيقطف وردة، من كل غيطانك، يوم السبت، ف وقت العصر، ناس بتصرِّخ، جاى الحزن، يبيض ويفرِّخ، ابنك يجرى، بسرعه يطفِّى، يلقى الموت، هناك متخفِّى".

هنا شطورة، الساعة كانت تدق الخامسة عصراً، أبناء القرية كعادتهم يتجمعون عقب صلاة العصر يتناولون بعض المشاريب على المقاهى  القريبة من موقع الحادث، يتجاذبون أطراف الحديث، فجأة يسمعون بعض الصرخات تأتى  من منزل قريب، يتهافتون لمعرفة مصدر الصوت، يأتى كل من يسمع الصوت، كالعادة لاصراخ إلا ويكون مقترنًا بمصيبة أو كارثة، لا أحد يتخلى عن نجدة جاره فى مصيبته، حريق صغير اندلع فى منزل محمد عسكر، تم إخماده من قبل شباب القرية، ووصلت سيارة واحدة متهالكة فى بداية الأمر – لا يوجد بوحدة إطفاء القرية الكبيرة غيرها – يتم إخماده.

الحريق، فى مرحلة التبريد يفاجئ أكثر من 500 شخص تجمعوا لإطفائه، بصوت انفجار ضخم يهز المنطقة، دقائق معدودة وكانت الأنباء المستحيل وقعها على مسامع أبناء القرية، سيارات الإسعاف كخلايا النحل، جميع أبناء القرية المترامية الأطراف يهبون لمعرفة الحقيقة ونجدة المنكوبين، كارثة تعد هى الأقوى والأشرس والأضخم تضرب القرية الساكنة الهادئة منذ قرون.

أكثر من 100 مصاب لفحتهم النيران، كل يبحث عن ذويه وسط الرماد وازدحام الجثث، والمصابين، شرارة تطايرت من حريق صغير ليطل الألم بوجهه الخبيث ويجثم على صدور أبناء القرية.

هنا مخزن البنزين خلف الحيطان، وهنا موقع الحادث – الذى وصفه وزير الصحة بأنه أكبر حادث يضرب الصعيد منذ أعوام- النيران التهمت الجميع- المنازل الشباب، الأمل والأموال، لم يتبق سوى الآلم يجنيه حفنة من المصابين وعشرات المنكوبين وأهالى الضحايا، 21 حالة وفاة – حتى كتابة السطور - وعشرات المصابين بحروق خطيرة تجاوزت معظمها نسبة الـ60 %.

 نقل الجميع إلى مستشفيات سوهاج وأسيوط الجامعى، الإصابات شديدة الخطورة، والعناية فى بلادنا منعدمة بسبب قلة الإمكانيات تارة ورخص أسعار حياة المواطن هناك تارة أخرى، جميع القيادات التنفيذية بالمحافظة هبت وجهزت مذكرة  للرد على الاتهامات التى تواجهها على قنوات التلفاز ووسائل الإعلام، بعض الإعلاميين يصنفون الجريمة بالإرهابية وأن قيادات تنظيمية وراءها لضرب اقتصاد البلاج، ولكن يظل المتهم الأول المجهول دائمًا عن قصد – الوعى وانعدام الضمير.

فعلى بعد 500 كيلو جنوب القاهرة تقع القرية الفريدة من نوعها والتى بلغت نسبة التعليم فيها 100% وحصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية أكثر من  مرة فى التعليم بعدما أنجبت ما يقرب من 750 أستاذًا جامعيًا و300 طبيب و65 صحفيًا وإعلاميًا فضلا عن المناصب الرفيعة الأخرى فى الجهات القضائية والأمنية والعسكرية .

حادث انفجار مخزن سرى للوقود بقرية شطورة أثبت أن "الوعى" بخطورة ما حدث هو المتهم الأول وأن الجميع مقصرون المصابون ظلوا لعدة ساعات يصارعون الموت داخل المستشفيات المتهالكة دون وجود العلاج أو الأطباء وتم الاكتفاء بالإسعافات الأولية لترتفع أعداد الوفاة، ويتقاسم أبناء القرية الأحزان.

كالعادة .. اجتماع طارئ لبحث الأزمة

الجميع انشغل فى الأيام التالية للحادث، المحافظ ووكيل وزارة الصحة والتموين وجهات أخرى عديدة وتركت الألم يعتصر قلوب أهالى الضحايا، وأكدت تقارير إخبارية فى الأيام الماضية، أن اللواء محمود عتيق محافظ سوهاج، حضر اجتماعًا موسعًا لمناقشة تداعيات حادث قرية شطورة بطهطا بحضور سكرتير العام المحافظة, ومسئول وكيل وزارة التموين, وممثلين عن مباحث التموين, والحماية المدنية, والشرطة, وشئون البيئة, والقوى العاملة وتطرق الاجتماع لبحث أهم الأسباب وراء الحادث الأليم الذى وقع بقرية شطورة وخلف عشرات القتلى والجرحى للوقوف على آخر التطورات لأجل عدم تكرار مثل هذا الحادث فى سوهاج مرة أخرى، انتهى الاجتماع ببعض التوصيات لكن أحزان الأهالى لم تنته بعد ولم تندمل الجراح.

وزير الدفاع يحيى الأمل بقرار عاجل  

بعد أن كاد الإهمال المميت وقلة الإمكانيات القاتلة فى مستشفيات وأقسام الحروق بوزارة الصحة فى بلادنا جاء قرار الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربى، بتصديقه على قرارعلاج المصابين فى حادث انفجار مستودع وقود بقرية شطورة بسوهاج بمستشفيات القوات المسلحة ليحيى  الأمل مرة أخرى فى أحياء من تبقوا على قيد الحياة.

وتم نقل مجموعة كبيرة فى المرة الأولى بطائرة عسكرية إلى مستشفى حلمية الزيتون العسكرى، لكن دون جدوي، فالموت مصر على أن يختطف المزيد والمزيد من فلذات أكبادنا.

لا يتوقف لا يتهاون ينتزع بلا هوادة أرواح الضحايا، -  القاعدة الطبية تقول إن نسبة الموت فى الحروق الخطيرة التى تعدت 60 و50 % تصل إلى 80 % - تلك الحقيقة كان يعلمها جميع الموجودين أمام المستشفيات من أهالى القرية للاطمئنان على المصابين ونقل جثامين الشهداء، لكنهم كانوا يغالبون الحقيقة ويدفعون بعدم فرضية تلك القاعدة يدعون الله ويتوسلون إليه بالفرج القريب.

قالوا إن الانفجار الذى  حدث بقرية "شطورة" نتج بعدما تمكن أهالى  القرية من السيطرة على الحريق الذى  كان محدودًا فى  بدايته، ولكن المنزل كان يحوى  بأحد أدواره "براميل" بداخلها مواد بترولية "بنزين"، والتى  ارتفعت درجة حرارتها بشكل كبير مع نشوب الحريق.

الجثث تطايرت من شدة الانفجار

أشاروا  إلى أنه بعد 10 دقائق من إخماد الحريق، أثناء قيام أهالى  القرية بمعاينة المنزل بعد إخماد الحريق، والاطمئنان على أهالى  المنزل، والتأكد من عدم وجود أى  نيران أخرى مشتعلة بالمنزل، انفجرت البراميل التى  تحوى  المواد البترولية بداخلها مما أدى إلى نشوب الكارثة.

وأوضحوا أن جثث الضحايا تطايرت من شدة الانفجار، وعثر على جميعها متفحمة بشكل كامل، ومكث الأهالى  لوقت طويل فى  التعرف على الجثث، ونقل المصابين إلى المستشفيات.

الجثث كانت ملقاة داخل النيران بالعشرات

يروى شقيق أحد المتوفين فى الحادث بصعوبة بالغة تفاصيل الحادث قائلاً: "إن المنزل المحترق يمتلكه محمد محمد عسكر 55 سنة عامل بمدرسة ابتدائية بطهطا والمنزل عبارة عن طابق واحد ومساحته لا تتجاوز 20 مترًا، وكان يستخدمه فى بيع المواد البترولية ومساء السبت الماضى شب حريق كبير فى المنزل فأسرع الأهالى إلى مكان الحريق لاخماده وسبب الحريق ارتفاع درجة حرارة الجو وغلق جراكن السولار التى لم تتحمل درجة الحرارة فانفجرت وأثناء عملية الإطفاء بالماء زاد اشتعال النيران، مما تسبب فى زيادة عدد المصابين وبعد أن حضرت عربات الإطفاء فوجئنا بانفجار آخر داخل المنزل وإصابة عدد آخر من الأهالى ووجدنا المصابين يهربون خارج المنزل وأجسادهم مشتعلة يبحثون عما ينجدهم.

يقول على عبده 26 سنة، أحد الذين ساهموا فى إطفاء الحريق "أسرعت إلى مكان الحريق بمجرد أن شاهدت اللهب وكانت النيران عالية وقوية للغاية وكانت الجثث ملقاة داخل النيران، والمصابون بالعشرات زى ما يكون يوم القيامة وأصبت فى يدى وظهرى وأفخاذى ولم أجد نفسى إلا وأنا داخل سيارة الإسعاف، وعندما وصلت المستشفى اكتشفت ضياع محفظتى بها 3 آلاف جنيه كل ما أملك فى حياتى، وفى مستشفى طما المركزى طلبوا منى الخروج رغم إصابتى الشديدة فلم أستطع السير على قدمى ويداى محروقتان وظهرى محترق بحروق كبيرة وأطالب بعودتى إلى المستشفى لاستكمال علاجى وأنا لدى 4 من الأبناء الصغار وزوجتى.

المتوفوون هم:  أحمد كمال المهدى  أحمد عسكر، 32سنة، عمر أحمد محمد شبيب عسكر، 34سنة، محمد محمد عسكر. محمود رشاد محمد أحمد طلب، 18سنة، مصطفى  عبد المنعم عسكر، 28سنة، محمد عبد الله السيد محمد عامر، 24سنة، السيد على جاد الكريم حسانين، 21سنة، محمد على جاد الكريم حسانين، 23سنة، السيد محمد على موسى عسكر، 23سنة، محمد ثابت عسكر، 45سنة، فاطمة محمد عسكر 50سنة، أحمد محمد شبيب عسكر، 55 سنة، فارس ماضى  عبد العال أبو ريه، 35سنة، مجدى  محمود محمد عسكر، 30سنة، وميسرة على مسعود خلاف، 12سنة، وعماد رشاد محمد طلب، 28 سنة، وأحمد فتحى  السيد عطية، 30سنة، ومحمود محمد عسكر، 50سنة، ومحمد إبراهيم محمد نوح..

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل