المحتوى الرئيسى

ميزة البحث المتطور Facebook Graph Search

04/03 11:36

فيس بوك لم يعد كما كان أبداً من حيث الشكل ولا الخصائص ولا الإمكانيات، ففي كل فترة قصيرة نجد تحديثاً جديداً للموقع يجعله أكثر احترافية وأكثر نضجاً، ربما في بعض الأحيان نعترض في البداية على بعض التغييرات، ولكن مع الاستخدام نعتاد عليها ونألفها، ثم تتغير مرة أخرى بعدما اعتدنا عليها، فنعترض، ثم نعتاد عليها، ثم تتغير، ثم.. إلخ، حتى اعتدنا أخيراً على “عدم التعود” وتقبل التغيير المستمر في الموقع.

ومن أبرز الإضافات التي تم تعميمها على المستخدمين منذ فترة هي ميزة Graph Search، وهو شريط بحث متطور عن شريط البحث المعتاد، ويحل محله، ولا تستطيع استخدامه إلا لو كانت لغة الموقع الإنجليزية وتستخدمه من خلال متصفح الإنترنت الخاص بأجهزة الكومبيوتر، فلن تستطيع استخدام هذه الميزة عن متصفح الهاتف مثلاً أو حتى عن طريق تطبيق الفيس بوك على أنظمة التشغيل المختلفة.

وشريط البحث هذا يقدم مميزات رائعة فعلاً وسهل الاستخدام لأقصى الحدود، ويتم تطويره باستمرار لتحسين نتائج البحث وإضافة إمكانيات جديدة داخل البحث، ومع ذلك فمن خلال استطلاعي لعدد من يستخدمون مميزات هذا الشريط أجد أن الكثير من المستخدمين لا يزالون يستخدمون طرق وجمل البحث التقليدية رغم امتلاكهم لشريط البحث الجديد، ولا يستخدمون إمكانياته الرائعة التي يوفرها رغم سهولة استخدامها المتناهية.

ففكرة البحث من خلال هذا الشريط الجديد قائمة على كتابة جمل صحيحة باللغة الإنجليزية ذات معنى وتؤدي لإظهار نتائج بحث متعلقة بما تبحث عنه فعلاً، فمثلاً إن أردت البحث عن صديق لك يسمى John ويعيش في العاصمة البريطانية لندن، فلن تحتاج للبحث سوى ترجمة هذا الكلام للإنجليزية الصحيحة فقط، فتكتب في شريط البحث مثلاً:

People named “John” who live in London, United Kingdom

أليس الأمر سهلاً بالفعل؟ ماذا لو أنك مثلاً تريد أن تخصص النوع “ذكر” وتعلم أنه يبلغ من العمر 25 عاماً؟ فقط صغ الجملة السابقة لتكون كالآتي:

وتستطيع وضع متغيرات أخرى كالمدينة الحالية ومكان المولد والمدرسة أو الجامعة ومكان العمل والديانة، وأشياء أخرى كثيرة، بل تصور أنك ممكن أن تذهب ببحثك إلى أبعد من ذلك، فلترى مثلاً هذا البحث:

فهذا البحث ستكون نتيجته عبارة عن قائمة الأشخاص الذين ضغطوا على زر المتابعة لأصدقاء أصدقائك وفي نفس الوقت هم أعضاء في صفحة أراجيك ويقطنون بالإسكندرية، شيء رائع أليس كذلك؟

تعال لنجرب بحثاً جديداً، ماذا عن الصور؟ أريد أن أبحث عن الصور التي وضعتها صفحة أراجيك قبل عام 2013 وقمت أنا بالتعليق عليها، فماذا سأكتب لهذا البحث؟ رائع أنت فهمت الطريقة بسهولة، بالفعل سأكتب هذا:

ولابد أن تراعي الفرق بين Photos by و Photos of فالأولى معناها الصور التي وضعتها الصفحة بنفسها، أما الثانية فمعناها الصور التي وضعها أشخاص أخرون ثم عملوا tag للصفحة في هذه الصور، وينطبق هذا أيضاً على الفيديوهات، ويجدر الإشارة إلى أن فيس بوك يساعدك لإكمال جملة البحث باقتراحات يقدمها لك فور الشروع في الكتابة حتى لا تتحجج بإنجليزيتك الضعيفة

وتستطيع أيضاً البحث عن العديد من الأشياء الأخرى، مثل الألعاب والموسيقى والأفلام والأماكن بأنواعها كالمطاعم والمتاحف والمتنزهات وهلم جراً، فأنا فعلاً أحيي فيس بوك على هذه الميزة الجميلة والتي كانت من أحسن الإضافات للموقع منذ نشأته وحتى هذه اللحظة، فنتائج البحث أصبحت الآن أكثر دقة، والبحث نفسه أصبح أوسع وأشمل ومرن للغاية.

للمزيد من المعلومات حول ميزة البحث Graph Search برجاء زيارة الرابط التالي:

لابد لك عزيزي القارئ من أن تدرس بيئة عملك جيداً حتى تعلم مميزات هذه البيئة وكيف تستخدم هذه المميزات الاستخدام الأمثل، فتسهل عليك عملك وتقتصد من وقتك لتستفيد به في عمل أشياء مفيدة أخرى.

والآن إن كنت لم تجرب هذه الميزة فأذهب حالاً وجربها وقل لي رأيك، أما إن كنت تستخدمها بالفعل فشاركني برأيك أيضاً، هل فعلاً هذه الميزة مفيدة بالنسبة لك؟

خاصية تعدد المستخدمين Multi-User في نظام تشغيل أندرويد

أفضـل خدمات التخزين السحابي التى يمكنك استخدامها

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل