المحتوى الرئيسى

إحالة 5 مهندسين بمطار القاهرة للمحاكمة التأديبية لاتهامه بتسهيل تصدير 14 طنا من سعف النخيل لإسرائيل

04/01 05:09

قال المستشار عبد الناصر خطاب، المتحدث الرسمي باسم النيابة الإدارية، إن هناك قضية فساد تورط فيها 5 مهندسين زراعيين بالحجر الزراعي بمطار القاهرة، سهلوا تصدير 14 طنا من سعف «نخيل البلح» إلى إسرائيل، رغم صدور قرار وزاري بحظر تقطيع وتصدير هذا المنتج نظرًا لقربه من قلب النخلة.

وأضاف- في تقرير للنيابة الإدارية- أنه بعرض أوراق القضية على المستشار عناني عبد العزيز رئيس هيئة النيابة الإدارية أمر بإحالة المهندسين الخمسة للمحاكمة التأديبية العاجلة أمام محكمة القضاء الإداري. وتبين من الأوراق أنه سبق إبلاغ النيابة العامة للتحقيق في الشق الجنائي للواقعة، وتضم قائمة المتهمين 5 من المسؤولين بالإدارة العامة للحجر الزراعي بمطار القاهرة وهم: أحمد مصطفى أحمد المهندس الزراعي، محمد أبو النجا صيام رئيس الواردات الزراعية، محمد عبد الجواد محمد المهندس الزراعي، محمد غريب أحمد أخصائي زراعي أول، وعبدالله حسني عبدالله مهندس زراعي.

وطبقا لتقرير اتهام أعده المستشار إيهاب بشرى، بإشراف المستشارين سامح كمال، ومحمد كمال مدير ووكيل المكتب الفني لرئيس هيئة النيابة الإدارية، بالمخالفات التي ارتكبتها شركة الهدى للاستيراد والتصدير، بالاشتراك مع بعض مسؤولي الحجر الزراعي بمطار القاهرة، وتمثلت في قيام الشركة بتصدير شحنة سعف نخيل بلح إلى الأردن، والتي رفضت دخولها إلى أراضيها بعد أن تشككت في موافقة الحكومة المصرية على تصدير هذا المنتج.

وأحضرت الشركة شهادة زراعية أخرى برقم 89144، لذات الشحنة وقامت بالتلاعب والتغيير في خانة النوع والدولة واسم المستورد لتغيير اتجاه الشحنة إلى إسرائيل. كما تبين أن الشركة قامت بتصدير شحنة سعف نخيل مهربة إلى أمريكا وتلاعبت في بوليصة الشحن الجوي رقم 74/72819585 للحصول على الشهادة الزراعية رقم 891444 لشحنة مانجو لتصديرها إلى تركيا، ثم تبين أن بوليصة الشحن صدر بشأنها شهادة زراعية من الحجر الزراعي لشحنة زهور قطف موجهة لمركز إسرائيلي في نيويورك.

وجاء بالتقرير إصدار شهادة زراعية رقم 786501 بشأن رسالة فلفل بذات الاسم وعنوان المستورد الذي دونه المصدر في الشهادة الزراعية رقم 0891444 والتي تم تزويرها وصدر بها شحنة سعف نخيل إلى إسرائيل عبر الأردن. وارتكبت هذه الوقائع بالمخالفة للقرار الوزاري رقم 1387 لسنة 2011 بشأن حظر تقطيع وتصدير سعف النخيل المجاور لقلب النخلة. وقالت النيابة الإدارية في التقرير إن الشركة تقدمت بطلب لتصدير شحنة سعف نخيل زينة، وكميتها 14 طنا، إلى الأردن، والمتهم الأول لم يقم بفحص الشحنة فحصًا دقيقًا لأن الشحنة عبارة عن سعف نخيل بلح وليس سعف نخيل زينة.

وتقدمت الشركة بطلب آخر لمنفذ مطار القاهرة لتصدير شحنة مانجو إلى تركيا، وصدر عن ذلك الشهادة الزراعية رقم 0891444 بمعرفة المتهم الثالث الذي لم يتحر الدقة في المستندات المقدمة من شركة الهدى، حيث تبين أن بوليصة الشحن المرفقة بالطلب عن شحنة زهور وليست مانجو. كما تبين أن بوليصة الشحن صادرة بشأن أمريكا رغم أن الطلب المقدم من الشركة كان لتركيا وبالتالي، فإن بيانات الشهادة الزراعية مختلفة عن المستندات المقدمة للشركة.

وأضاف تقرير الاتهام أن الشركة تلاعبت في تاريخها والدولة المستوردة وجهة الإصدار واسم الصنف بقصد تمرير الشحنة الخاصة بسعف نخيل البلح إلى إسرائيل عبر الأردن، ولكن الجانب الأردني تشكك في الشهادة الزراعية وأرسل للحكومة المصرية الشهادة المتلاعب فيها، ورفض تمرير الشحنة إلى اسرائيل.

وأكدت النيابة الإدارية أن المتهمين الأول والثاني أهملا في فحص الشحنة المصدرة من شركة الهدى للتصدير والاستيراد للأردن والمستخرج بشأنها الشهادة الزراعية رقم 0794167 وأثبتا أن الشحنة سعف نخيل زينة رغم كونها سعف نخيل بلح مما ترتب عليه استخراج الشهادة وتصدير الشحنة بالمخالفة للقرار الوزاري 1387 لسنة 2011. وقام المتهم الثاني منفردًا باستخراج شهادة الشحنة المصدرة للأردن، وتبين أن المتهم الثالث أصدر الشهادة الزراعية رقم 0891444 رغم عدم صلاحية بوليصة الشحن المقدمة من الشركة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل