المحتوى الرئيسى

العيادة

03/30 18:19

> أعاني منذ فترة من ألم في أعلى البطن، ومن الغثيان بعد تناول الطعام، وكذلك من كثرة التجشؤات والحرقة في المعدة والانتفاخ في البطن. أستعمل مضادات الحموضة فتهدأ المشكلة، لكنها لا تختفي، فما هو الحل لمشكلتي؟

- العوارض التي أشرت إليها تبين أن لديك مشكلة في المعدة، ومن غير المستبعد أن تكون مصاباً بالتهاب في المعدة أو بالقرحة المعدية الناتجة من العدوى بالجرثومة الحلزونية، ومثل هذه الإصابات يمكن أن تسبب الغثيان والتجشؤات وتجمّع الغازات في البطن. الحل الأمثل هو بفحص المعدة بالمنظار من طريق الفم، لكشف السبب الفعلي ووصف العلاج المناسب الذي يخلصك من معاناتك.

> ابنتي تبلغ من العمر ١١ سنة، وتعاني من مشكلة في المسالك البولية تحتاج إلى القسطرة وإلى إجراء عملية جراحية. فهل تركيب القسطرة البولية يمكن أن يؤثر في غشاء العذرية أو في القدرة على الإنجاب مستقبلا؟

- لا علاقة لفتحة مجرى البول بالفوهة التي تطل على غشاء العذرية، لذلك لا يؤثر تركيب القسطرة البولية في غشاء العذرية أو في القدرة على إنجاب الأطفال، فلا تشغلي بالك من هذه الناحية.

> أنا حامل في الشهر الأول، عمري ٤١ سنة، أفكر بالإجهاض لخوفي من أن أرزق بطفل منغولي، هل هناك طريقة لتشخيص المرض قبل الولادة؟

- الحمل في سن متقدمة يزيد من خطورة ولادة طفل منغولي، ومعك الحق في أن ينشغل بالك من هذه الناحية. هناك إمكانية لتشخيص الإصابة بالمنغولية بإجراء فحص خاص خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحمل، من خلال سحب عينة من السائل الأمنيوسي الذي يسبح فيه الجنين، ومن ثم زرع الخلايا المستخلصة من هذا السائل، ليتم تحليل المادة الوراثية (الكروموزومات) لكشف وجود أي خلل يتعلق بوجود مرض المنغولية. وقد تم تطوير هذا الفحص بحيث بات ممكناً عمل التحليل بأخذ عينة من دم الأم للتأكد من سلامة الكروموزومات.

> أعاني من ارتفاع في ضغط الدم وأتناول الأدوية للسيطرة عليه. أمارس رياضة كمال الأجسام، فهل تتعارض هذه الرياضة مع مرض ارتفاع الضغط؟

- لا مانع من ممارسة رياضة كمال الأجسام ما دمت تسيطر على مرض ارتفاع الضغط بتناول الأدوية المناسبة وما دام ليست هناك من مضاعفات ناتجة من المرض. وفي شكل عام، من الأفضل استعمال أوزان خفيفة ومعتدلة في التدريب، كما ينصح بعدم حبس النفس في الصدر عند بذل مجهودات عضلية لأنه يمكن أن يسبب رفع ضغط الدم.

> أشكو من خروج مفرزات صفراء من العينين عند الاستيقاظ صباحاً، فما هو الدواء المناسب لحالتي هذه؟

- لديك التهاب ملتحمة في العينين. يجب أخذ عينة من المفرزات الصديدية الصفراء ومن ثم فحصها مخبرياً للتعرف إلى نوع الجرثومة المسببة، وبناء على نتيجة التحليل يوصف المضاد الحيوي المناسب على شكل قطرات أو مراهم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل