المحتوى الرئيسى

7 آلاف مدينة في العالم أطفأت أنوارها في "ساعة الأرض"

03/30 09:35

أطفئت الأنوار في آلاف المدن في العالم- أمس السبت- في إطار عملية "ساعة الأرض" التي تهدف إلى لفت الانتباه إلى خطر التبدل المناخي. 

وهدفت حملة التوعية هذه بالمخاطر المحدقة بالبيئة، والتي تقضي بإطفاء الأنوار عند الساعة 20,30 بالتوقيت المحلي لستين دقيقة، إلى جمع ملايين الدولارات لمشاريع مرتبطة بالبيئة. 

ففي نيويورك، أطفئت أضواء ناطحة السحاب امباير ستيت بيلدينغ واللوحات الإعلانية في ساحة تايمز سكوير، ومعها جادة لاس فيجاس. وفي مانهاتن شارك سكان أحياء كاملة في مدينة معروفة بأنها لا تنام في الحملة التي وجدت صدى في مدن أمريكية عديدة أخرى. 

وفي ريو دي جانيرو، غرق تمثال المسيح المخلص في الظلام بينما تجمع آلاف الأشخاص أمام المركز الترفيهي والمسلة اللذين قطعت عنهما الأنوار، في هذه الحملة التي شاركت فيها العاصمة البيروفية ليما أيضًا. 

ودشنت هذه الحملة في أستراليا حيث غرقت أوبرا سيدني والجسر الشهير في المدينة في الظلمة. 

وقالت أنا روز المديرة الوطنية لمنظمة "ساعة الأرض" في أستراليا، البلد الذي انطلقت منه الحملة سنة 2007، إن العملية ترمي إلى تذكير "الناس بالحاجة إلى رد دولي" على مسألة التغير المناخي. 

وأضافت "جميل جدًا أن يطفئ الناس الأنوار من أجل- ساعة الأرض- ليقولوا إنهم يتشاركون مع أشخاص في 154 بلدًا". 

وفي أستراليا، تركزت الحملة هذا العام على الحيد المرجاني الكبير قبالة سواحل كوينزلاند والذي يخشى علماء البيئة أن يتعرض لأضرار لا يمكن حلها جراء التغيير المناخي حال عدم القيام بعمل طارئ. 

وتحولت الجبهة البحرية لهونج كونج المعروفة بأضوائها ليلًا، إلى مكان يصعب التعرف على معالمه عندما أطفئت أنوار أعلى ناطحة سحاب تتألف من 118 طابقًا في المدينة ومعروفة باسم مركز التجارة الدولية، وكذلك اللوحات الإعلانية. 

وفي نيودلهي لم تتم إضاءة أي صرح بما في ذلك بوابة الهند الشهيرة المخصصة للأموات في وسط العاصمة الهندية. 

وفي دبي غرق برج خليفة الذي يبلغ ارتفاعه 828 مترًا ويتألف من مائتي طابق، في الظلام مثل نوافير المياه الموسيقية التي تعد مكانًا يجذب السياح في أسفله. كما أطفئت أنوار الفنادق المجاورة لساعة. 

وفي مكان آخر من دبي أطفئت الأنوار في حي الأعمال (بيزنس باي) وقام مئات الأشخاص بمسيرة وهم يحملون شموعًا، بمبادرة من سلطة دبي للكهرباء والمياه. 

وفي موسكو أطفئت أضواء مبان عديدة محيطة بالساحة الحمراء ومتحف التاريخ وسوق غوم وكاتدرائية باسيليوس المكرم وجزء من الكرملين. ولم تبق سوى نجوم صغيرة على المبنى وحول علم مقر الرئاسة الروسية. 

وأطفئت الأنوار لساعة في موقع الأكروبول في آثينا وفي نحو خمسين موقعًا رمزيًا في باريس مثل برج إيفل ومبنى البلدية وكاتدرائية نوتردام وقوس النصر وساحة الكونكورد. 

لكن برج إيفل لم يبق في الظلام سوى خمس دقائق لأسباب أمنية. 

وقال الصندوق العالمي للطبيعة أن حوالى سبعة آلاف مدينة في 157 بلدًا شاركت في هذه الحملة. 

وفي لشبونة حل الظلام في أكثر المباني رمزية من برج بيليم إلى دير جيرونيموس وجسر 25 أبريل. 

وخلال إطفاء الأنوار هذا نظم الصندوق دروس يوغا على ضوء الشموع في لشبونة وتسع مدن أخرى بمشاركة مئات الأشخاص. 

وفي بريطانيا شارك في العملية أكثر من عشرة ملايين شخص وأطفئت الأنوار في قصري ويستمينستر وباكنغهام، وكذلك برج لندن. 

وفي أماكن أخرى، غرق قصرا أدنبرة وويندسور في الظلام. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل