المحتوى الرئيسى

بالأسماء .. تعرف على أعضاء حملة السيسي لانتخابات الرئاسة

03/28 16:07

أكدت مصادر مطلعة، إن حملة المشير عبد الفتاح السيسي، لخوض انتخابات الرئاسة ستضم كلا من :'' محمد حسنين هيكل، والدكتور مصطفى حجازي، وعمرو موسى، والدكتور عبد الجليل مصطفى، الكاتب الصحفي والخبير الإعلامي ياسر عبد العزيز، والخبير الاقتصادي هاني سري الدين، والدكتور عمرو الشوبكي، والمخرج خالد يوسف، والمدير التنفيذي للحملة السفير محمود كارم.

ويخوض المشير عبد الفتاح السيسي، الانتخابات الرئاسية، عقب استقالته من منصب وزير الدفاع، في منافسة حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، ومن المقرر أن يتم اعلان أسماء مرشحين آخرين بمجرد فتح باب الترشيح للانتخابات.

هيكل صحفي بدرجة سياسي .. من عبد الناصر للسيسي

ويأتي على رأس الحملة الانتخابية للسيسي، الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، وهو صحفي مصري بارز، وكان رئيس تحرير صحيفة الأهرام لمدة 17 عام من 1957 حتى 1974، واشتهر كناقد ومحلل سياسي في الشئون العربية منذ أكثر من 50 عام.

بعد قيام ثورة 23 يوليو 1956 ازدادت العلاقة قربا بين جمال عبد الناصر وهيكل ليصبح بعد فترة المتحدث الرسمي باسم حركة الضباط الأحرار، وليكون أحد صناع تاريخ مصر بعد ثورة يوليو، وصاحب البصمة الواضحة في تاريخ مصر، وفي تاريخ الصحافة المصرية والعربية، والذي أعطى صحيفة الأهرام شكلها الحالي لتصبح أكبر المؤسسات الصحفية في العالم العربي.

وبعد وفاة ناصر وانتقال السلطة إلى أنور السادات الذي سانده هيكل للتغلب على من أسماهم بمراكز القوى، رغم أن هيكل في النصف الثاني من السبعينيات كان خارج دوائر النفوذ؛ حيث أبعد بقرار رئاسي من الأهرام، فإنه لم ينته صحفيا كما توقع كثيرون وقتها، بل زادت نجوميته مخترقا الحواجز والقيود التي فرضتها عليه القيادة السياسية، ليصبح واحدا من أهم 11 صحفيا في العالم، تترجم كتبه إلى 31 لغة.

واعتزل الكتابة المنتظمة والعمل الصحفي في 23 سبتمبر 2003 بعد أن أتم عامه الثمانين، ومع ذلك فإنه لا يزال يساهم في القاء الضوء بالتحليل والدراسة علي تاريخ العرب المعاصر الوثيق الصلة بالواقع الراهن مستخدما منبرا جديدا غير الصحف والكتب هو التليفزيون، حيث عرض تجربة حياته في حلقات أسبوعية فى قناة الجزيرة الفضائية.

مصطفى حجازي .. المخطط الاستراتيجي للحملة

أما الدكتور مصطفى حجازي، فهو أكاديمي ومفكر مصري، و خبير دولي في مجال التطور المؤسسي والتخطيط الإستراتيجي وحوكمة الكيانات الاقتصادية والاجتماعية، وصاحب دعوة إحياء التيار الرئيسي المصري.

كان أول من أصل لمعنى ''أنسنة الإدارة'' في الثقافة المؤسسية للشركات في منطقة الشرق الأوسط، وتم تعيينه مستشارا للشؤون الإستراتيجية للرئيس المؤقت عدلي منصور.

عمرو موسى .. ''دبلوماسي'' الحملة

كما تضم الحملة الانتخابية للمشير السيسي، عمرو موسى من مواليد 3 أكتوبر 1936 بالقاهرة، لعائلة سياسية تنتمي إلى محافظتي القليوبية والغربية، كان والده محمود أبو زيد موسى نائباً في مجلس الأمة عن حزب الوفد ولذا فقد سلك عمرو موسى السياسة وأصر على الالتحاق بكلية الحقوق منذ صغره، وبالفعل التحق بها وحصل على إجازة في الحقوق من جامعة القاهرة 1957 والتحق بالعمل بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية عام 1958.

وعمل مديرا لإدارة الهيئات الدولية بوزارة الخارجية المصرية عام 1977 ومندوبا دائما لمصر لدى الأمم المتحدة عام 1990 ووزيراً للخارجية عام 1991 وأميناً عاماً للجامعة العربية عام 2001.

وهو سياسي ووزير الخارجية المصري السابق، وأمين جامعة الدول العربية العام. ولد في 1936.تخرج من كلية الحقوق، وعمل كوزير للخارجية في مصر من 1991 إلى 2001، تم انتخابه كأمين عام لجامعة الدول العربية في مايو 2001، وحتى 2011 وقد خلفه نبيل العربي.

وترشح في انتخابات الرئاسة المصرية في عام 2012، لكنه خسر وجاء في الترتيب الخامس بحصوله على حوالي 10% من الأصوات الصحيحة.

وفي سبتمبر 2013 ، إنتُخب عمرو موسى رئيساً للجنة الخمسين التي تم تعيينها لتعديل الدستور، بعد فوزه على منافسه سامح عاشور.

عبد الجليل .. من ''الوطنية للتغيير'' لحملة السيسي

وضمت حملة السيسي، المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير، الدكتور عبد الجليل مصطفى، وهو طبيب قلب مرموق حصل على الدكتوراه في العام 1966، وكان قد تخرّج في كلّيّة الطب في جامعة القاهرة، والتحق بمستشفى قصر العيني الجامعي وأمضى فيه معظم حياته العملية.

ياسر عبد العزيز .. الخبير الإعلامي

ويأتي الكاتب الصحفي والخبير الإعلامي ياسر عبد العزيز، ضمن الحملة الانتخابية للسيسي، وهو من مواليد القاهرة في العام 1968، وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الصحافة، وعمل صحفياً في وكالة أنباء الشرق الأوسط، ومراسلاً لصحف ''الرياض'' و''اليمامة'' السعوديتين، و''الرأي العام'' الكويتية، و''الحياة'' و''الوسط'' اللندنيتين، كما عمل رئيساً لقسم الشؤون العربية والدولية بصحيفة ''الاتحاد'' الإماراتية، ومديراً لتحرير صحيفة ''الباحث العربي'' السعودية.

في العام 2000، عمل عبد العزيز باحثاً ومدرباً ومحرراً في مركز بحوث خليجي مرموق، قبل أن ينضم إلى صندوق الإنماء التابع لـ ''بي بي سي'' العالمية في العام 2005، ليعمل مدرباً ومستشاراً لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

دّرب عبد العزيز أكثر من 1200 إعلامي عربي في كل من اليمن ولبنان وسورية والأردن والسعودية والكويت والإمارات وسلطنة عمان ومصر والمملكة المتحدة، كما قدم استشارات وتدريباً لنحو 20 منظمة إعلامية عربية؛ منها: اتحاد الإذاعة والتليفزيون، و''المصري اليوم'' في مصر، ووكالة أنباء سبأ في اليمن، و''سريا نيوز'' في سورية، و''عكاظ'' و''الوطن'' و''المدينة'' و''الحياة'' في السعودية، و''إل بي سي'' و''أن بي إن'' و''المنار'' في لبنان، وغيرها.

كما قدم استشارات لعدد من المنظمات الدولية؛ مثل: المجلس الثقافي البريطاني، و''مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية'' في المملكة المتحدة. أصدر عبد العزيز كتباً وأبحاثاً منها ''عولمة وكالات الأنباء'' عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويكتب مقالات أسبوعية بانتظام في ''المصري اليوم'' القاهرية، و''الجريدة'' الكويتية، و''عمان'' العمانية.

سري الدين .. ''فليسوف'' التنمية الاقتصادية

هاني سرى الدين قانوني وسياسي وأكاديمي مصري متخصص في الإستثمار والتنمية الاقتصادية وسوق المال، من مواليد محافظة الجيزة في 19 مايو 1966.

ولد في حي الدقي بالجيزة لأبوين مسلمين، أصوله صعيدية تعود إلى مدينة بني مزار بمحافظة المنيا، متزوج ولديه ابن وابنة.

وله العديد من المؤلفات والكتب باللغتين الإنجليزية والعربية، تتركز فلسفته في مجال القانون والتنمية الاقتصادية على أن الإصلاح الإقتصادي غير ممكن بدون أن يكون مصحوباً بإصلاح مؤسسي لتحويل السياسات والرؤى الصائبة إلى واقع ملموس.

وشارك في تأسيس حزب المصريين الأحرار الذي كان واحدا من أبرز الكيانات السياسية الناشئة بعد الثورة ممثلا للتيار الليبرالي الوطني المعتدل في مصر.

عضو بجبهة الإنقاذ، والتي تأسست من عدة تحالفات مصرية كجبهة معارضة موحدة للرئيس السابق محمد مرسي وتيار الإسلام السياسي الحاكم في ذلك الوقت، وكان لهذه الجبهة أبرز الأثر في توعية الشعب المصري بمساوئ النظام السابق والتمهيد للثورة الشعبية في 30 يونيو 2013 ضد نظام الرئيس المعزول محمد مرسي.

يشغل حاليا منصب رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب الدستور واللجان النوعية بحزب الدستور والتي كانت واحدة من أنشط اللجان الفاعلة في مجال فضح تداعيات ممارسات النظام الحاكم في ذلك الوقت على الصعيد الاقتصادي في شتى المجالات، وطرح بدائل اقتصادية محترمة جديرة بالتطبيق.

الشوبكي .. المتخصص في حركات الإسلام السياسي

ويأتي ضمن أعضاء حملة السيسي، الدكتور عمرو الشوبكي، الكاتب والمفكر السياسي، ومدير تحرير مجلة أحوال مصرية، انتُخب نائباً بالبرلمان خلال المرحلة الثانية من انتخابات الثورة عن دائرة الجيزة الثالثة كمستقلّ، وهو حاصل على بكالوريوس علوم سياسية، جامعة القاهرة 1984، و ماجستير علوم سياسية من معهد الدارسات السياسية، فرنسا 1993،و دكتوراه علوم سياسية من جامعة السوربون، فرنسا 2002، ومتخصص في مواضيع النظام السياسي المصري والشئون الأوروبية وحركات الإسلام السياسي.

خالد يوسف .. من ميدان التحرير لحملة السيسي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل