المحتوى الرئيسى

تويتر يحتفل بذكرى تأسيسه

03/24 15:33

«فقط اضبط التويتر الخاص بى» هذه كانت اول تغريدة بالفعل يستقبلها موقع التواصل الاجتماعى الاشهر «تويتر» فى 21 مارس عام 2006، ارسلها مؤسس الموقع والمدير التنفيذى له جاك دورسى، لفريق عمله، حيث ظهر الموقع فى البداية كمشروع تطوير بحثى أجرته شركة Odeo الأمريكية فى مدينة سان فرانسيسكو، وكانت الفكرة الرئيسية من هذه الخدمة فى غاية البساطة، وهى بث رسائل لا يزيد حجمها على 140 حرفا ــ وكانت أول مرة تضع حد اقصى ــ ثم طورت ادواتها لإتاحة تبادل النصوص الطويلة، والصور، وملفات الفيديو.

فى اكتوبر 2006 كان الاصدار الرسمى للمستخدمين. الذى شهد بعده الموقع انتشارا واسعا كخدمة جديدة للتدوينات الصغيره، وفى أبريل 2007 قامت شركة Odeo بفصل الخدمة عن الشركة وتكوين شركة جديدة باسم Twitter.

بدأ تويتر مرحلة جديدة فى رحلته بعد ان قام فى ابريل عام 2008 بإطلاق نسخته اليابانية وذلك لكثرة عدد المستخدمين من اليابان ونشاطهم البارز على الموقع، ولقيت النسخة اليابانية استحسان المستخدمين فى اليابان وتفوقت بشكل أكبر على النسخة الإنجليزية حيث أصبح فى الإمكان وضع إعلانات فى النسخة اليابانية على عكس النسخة الإنجليزية التى لا تدعم نظام الإعلانات حتى الآن. وما لبس ان لاقى الموقع استحسان الملايين من المستخدمين والعديد من الشركات العاملة فى مجال الإعلام والإنترنت على الرغم من بدء تكوين خدمات أخرى منافسة لتويتر.

الموقع يستخدم لغة Ruby وباستخدام مكتبتها الشهيرة Ruby on Rails. يمكن للمطورين استخدام واجهة برمجة التطبيقات لدمج وتطوير تطبيقات يتم استخدامها بين المواقع والشبكات الاجتماعية وبين تويتر.وفى مايو 2008 قام الموقع بتقديم خدمة Twitter Status أو حالة تويتر وذلك لمتابعة أى مشكلة تحدث مع الموقع وتبليغ المستخدمين بوقت عودة الموقع للعمل إذا توقف status.twitter.com

أول تغريدة هدية الذكرى الثامنة

واليوم يحتفل «تويتر» بمرور 8 سنوات على اطلاقه، وبهذه المناسبة قدم الموقع ــ الذى يلزم جميع مستخدميه برسائل لا تزيد عن 140 حرفا ــ صفحة مخصصة لعرض أول تغريدة قام بنشرها أى مستخدم على تويتر حول العالم احتفالا بهذه المناسبة. حيث يمكن لأى مستخدم الوصول لهذه الصفحة من خلال الرابط discover.twitter.com/first-tweet لتظهر له أول تغريدة قام بنشرها من حسابه. ويمكن كتابة اسم أى مستخدم داخل مُربع البحث لتظهر مباشرة أول تغريدة قام بها.

تويتر تعلم بأوقات سعادة أو حزن مستخدميها

اليوم، ينظر إلى «تويتر»، على أنه يتسم بالمرونة الفائقة بحيث يمكن استخدامه فى تحقيق أهداف مختلفة حسب رغبة كل مستخدم متابعة أهم الأخبار، والتعرف على أخبار المشاهير والشخصيات العامة، والاطلاع على المواد التحليلية والمعرفية.

وليس هذا فقط بل اصبح حجم البيانات التى تملكها تويتر تتيح لها إمكانية استخدام شبكتها الاجتماعية من أجل التنبؤ بسلوك المستخدمين وعواطفهم خلال أيام محددة فى السنة.

وقالت تويتر ان "بالنظر إلى استخدام الكلمات والعبارات المختلفة فى التغريدات خلال أيام وأسابيع وشهور 2013 يتضح لنا الكثير».

التدوين من دون # هاشتاج

تخطط ادارة شركة تويتر لإلغاء رمز @ الذى يسبق أسماء المستخدمين فى الرد على التغريدات، وحذف رمز # الخاص بالهاشتاج، لتسهيل المحتوى على المستخدمين المستجدين. ويعد الهاشتاج بمثابة وسوم يسبقها رمز # ويستخدم للدلالة على مواضيع التغريدات، وهو أحد أبرز المميزات لموقع التدوين المصغر تويتر الذي يعد المنافس الأول لموقع فيسبوك.

ويتم حاليا اختبار النظام الجديد الخالى من الرمزين على شبكة التدوين المصغر للموقع، وقد تم تسريب صورة لتطبيق تويتر على نظام أندرويد تؤكد استعمال الصيغة الجديدة.

ورغم أن هذه الخطوة تهدف إلى زيادة الإقبال على الموقع، إلى أن بعض المستخدمين القدامى أبدوا استياءً، في إشارة إلى حذف ما يميزهم كمستخدمين لهم خبرة فى التعامل مع الموقع.

وكانت فيفيان شيلر رئيسة قسم الأخبار لدى تويتر قد قالت مؤخرا إن الرموز الخاصة بالوسوم هاشتاغ # والرد على التغريدات@ قد تكون غامضة بالنسبة لمستخدمى الشبكة الجدد.

ونقل موقع أمريكى عن شيلر قولها إن تويتر قد تعيد صياغة الطريقة التي تعمل بها الشبكة، وذلك لمساعدة المستخدمين الجدد على فهم الموقع.

فيما اعلن موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعى عن نيته إضافة ميزة هاشتاج اليه كما هو الحال فى تويتر وإنستاجرام، ليصبح مستخدمى شبكة التواصل الأكبر فى العالم قادرين على ربط مشاركاتهم على الموقع بالوسم وعبر الرمز # وذلك لتمكينهم من ربط ما ينشرونه بحملات عامة كما هو الحال فى تويتر.

وقد وصل عدد مستخدمى تويتر حول العالم إلى نصف مليار مشترك بنهاية يونيو عام 2013، وتصدرت الولايات المتحدة لائحة البلدان التى تستخدم موقع المدونات الصغرى، مسجلة 141.8 مليون مستخدم. وتحتل البرازيل المرتبة الثانية مع 41.2 مليون مستخدم، تتبعها اليابان مع 35 مليون مستخدم، بينما تصدر المستخدمون النشطون لموقع تويتر فى السعودية قائمة المستخدمين حول العالم بعد ان تجاوز عدد مستخدمى الشبكة المنتظمين فى السعودية 640 ألف مستخدم يقومون بتفاعل واحد على الأقل كل 24 ساعة.

واجه تويتر وهو يحتفل بذكرى اطلاقه الثامنة قرار بالحجب فى تركيا اصدره الرئيس التركى رجب طيب أردوغان سعيا منه لوقف حملة المعارضة ضد حكومته، ولكن ذلك لم يمنع إدارة الموقع من ايجاد طريقة للمغردين الاتراك تمكّنهم من الاستمرار فى نشر التغريدات عن طريق الرسائل النصية القصيرة على أرقام معينة ستقوم شركة تويتر بنشرها لكسر الحجب الذى فرضته تركيا على الخدمة.

ويبلغ عدد مستخدمى «تويتر» فى تركيا أكثر من 10 ملايين مستخدم مسجّل، وارجع جهاز تنظيم الاتصالات التركى فى بيان على موقعه على الإنترنت، الحجب إلى تجاهل "تويتر" لطلبات سابقة بحذف بعض المحتوى.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل