المحتوى الرئيسى

سلاح الجو الصيني يشارك في عملية البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة

03/22 10:49

 غادرت طائرتان تابعتان للقوات الجوية الصينية قاعدة عسكرية في ماليزيا صباح السبت 22 مارس، في طريقهما إلى أستراليا للمشاركة في عملية البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة. 

وكانت الطائرة قد اختفت في الثامن من هذا الشهر عندما كانت في رحلة من كوالالمبور إلى بكين وعلى متنها 239 شخصا، من بينهم 154 مواطنا صينيا. ونقلت وكالة "شينخوا" عن ليو ديان جون القائد المسؤول عن وحدة الإنقاذ التابعة للقوات الجوية الصينية، قوله إن طائرتي شحن عسكريتين من طراز "إيل- 76" بالإضافة إلى طائرة من طراز "شنشي واي - 8"، وصلتا إلى ماليزيا صباح الجمعة للمساعدة في جهود البحث فيما يطلق عليه الممر الجنوبي. 

هذا واستؤنفت يوم أمس الجهود الدولية للبحث عن الطائرة المفقودة التي إذ تركزت عمليات البحث في منطقة بالمحيط الهندي تبعد بنحو 3 آلاف كيلومتر عن سواحل أستراليا. 

وتشارك في العملية 5 طائرات عسكرية ومدنية، وذلك في محاولة لإيجاد حطام قد يعود للطائرة. 

واعلن رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت أن صورا التقطتها أقمار اصطناعية أظهرت جسمين قد يكونان مرتبطين بالطائرة الماليزية، وذلك على بعد نحو 2500 كيلومتر من مدينة بيرث الأسترالية.

 وذكرت وكالة الأمن البحري الأسترالية أن 4 طائرات عسكرية، منها 3 طائرات أسترالية تفتش منطقة تبلغ مساحتها نحو 23 ألف كيلومتر مربع، مضيفة ان كل طائرة تقدر على المشاركة في عمليات البحث لساعتين على التوالي، نظرا للمسافة التي تفصل بين المنطقة وسواحل أستراليا.

 وكان المحققون الماليزيون قد استنتجوا أن اختفاء الطائرة يوم 8 مارس، نتج عن وقف عمل منظومة الاتصالات على متنها عمدا. 

ويشتبه المحققون بأن تكون الطائرة غيرت مسارها بعد ذلك وواصلت تحليقها لعدة ساعات بعد فقدان الاتصال بها، الأمر الذي دفع بالسلطات الى توسيع رقعة عمليات البحث لتصل الى أستراليا وكازاخستان. 

وأعلنت الحكومة الماليزية أن عمليات البحث تستمر في كلا الاتجاهين المحتملين اللذين تم تحديدهما، وهما يمتدان الى الشمال والجنوب من مكان اختفاء الطائرة، مضيفة أن 18 سفينة و29 طائرة و6 مروحيات تشارك في العمليات. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل