المحتوى الرئيسى

غالبية عقاقير علاج الأنفلونزا المتعارف عليها تشكل تهديدا صحيا

03/21 11:05

اظهرت دراسه طبيه حديثه ان غالبيه العقاقير المعالجه للانفلونزا الاكثر شيوعا والتي يتم تناولها دون الحاجه لروشته طبيه ، وخاصه عقاقير علاج الجيوب الانفيه وتخفيف حده الالام التي تحتوي علي مادتي '' فينيليفرين '' و''اسيتامينوفين'' قد تسبب اعراضا جانبيه خطيره مثل ضغط الدم المرتفع، ودوار، ورعشه.

واوضح الباحثون النيوزيلانديون في معرض ابحاثهم المنشوره في العدد الاخير من مجله '' نيواينجلاند جورنال اف ميديسين'' ان الاعراض الجانبيه تنجم عند تعزيز ماده '' اسيتامينوفين ''، المكون الرئيسي في عقار ''تايلينول'' المعالج للانفلونزا ، للاثار الجانبيه لماده '' فينيليفرين''.

وشدد الباحثون علي ان العقاقير الطبيه التي تحتوي علي هذه العناصر الدوائيه وتشمل '' تايلينول'' و '' سوديفيه بي ايه '' و''بينادرل''، بالاضافه الي ''اكسيدرين ''المعالجون للجيوب الانفيه ونوبات الصداع الناجمه عنها قد تشكل تهديدا واضحا لصحه المرضي.

ياتي ذلك في الوقت الذي اكد فيه ''شارلي اتكنسون''، العضو المنتدب لشركه ''AFT'' للصناعات الدوائيه، ان النتائج المتوصل اليها تعد مفاجئه بشكل كبير بخلاف ما كان معتقدا علي سلامه العقاقير المعالجه للانفلونزا.

لمتابعه اهم واحدث الاخبار اشترك الان في خدمه مصراوي للرسائل القصيره.. للاشتراك...اضغط هنا

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل