المحتوى الرئيسى

حرب غوغل على تسويق البريد الإلكتروني

03/16 14:46

يحصل التغيير تدريجياً في Gmail، يحدث لدرجة لانلحظها أحياناً أو ربما يزعجنا أحياناً أخرى. Priority Inbox على سبيل المثال كان نقلة نوعية في عالم البريد الإلكتروني بتوقيع غوغل نفسها. الإبداع في عالم البريد الإلكتروني قد لايعني بالضرورة تغيير طريقة التواصل كاستعمال تويتر أو فيس بوك مثلاً بل عبر جعلها أذكى أو أكثر فعالية ربما. هناك طبعاً تلك الحلوى اللذيذة في Gmail مثل تذكيرنا بالمرفقات عندما نذكرها في نص البريد ولانرفقها، تأتي خطوات كهذه لتدخل قلبنا من دون شرح أو مقدمات.

لكن وفي نفس الوقت، يتذمر البعض. خصوصاً في مثالنا اليوم حول الـ Newsletters أو الرسائل البريدية التي بدأت تحصل على شهرة جديدة بفضل خدمات أخرجتها من التسويق الفيروسي إلى شيء أكثر شياكة ربما، خدمات مثل MailChimp مثلاً.

حسناً، قد يكون التذمر منطقياً جداً. لنغض النظر للحظة عن أن المتذمرين هم مسويقين إلكترونيين نهمين لمزيد من النقرات والروابط. أليست غوغل كذلك؟ هناك إعلانات في جيميل وبدأت تأخذ شكلاً جديداً مثيراً للريبة. شكلاً مضمناً في رسائل البريد.. شكلاً مثل التبويبات!

يرى تشارلي وارزيل Charlie Warzel من BuzzFeed أن تبويبات Gmail حصرياً هي محاولة غوغل الأولى في استعادة صندوق الوارد في البريد الإلكتروني والبريد الإلكتروني عموماً.

تركت غوغل تطبيقات البريد الإلكتروني الأخرى التي تدعم Gmail خارج التغطية عندما قدمت هذه التبويبات. تريد من المستخدمين أن يعودوا لواجهة الويب وتطبيقات غوغل الرسمية لـ Gmail. الواجهة الجديدة هي أيضاً رسالة من غوغل لكل مسوقي البريد الإلكتروني بأن غوغل هي التي يجب أن تتحكم بكيفية تصرف المستخدم وأي سيذهب أولاً ضمن رسائله.

لكن الأمر قد لايكون سيئاً لهذه الدرجة حتى لمسوقي البريد الإلكتروني عموماً. فالمفهوم اختلف وتلك الحملات التي نصنفها أغلبنا كرسائل مزعجة أصبحت من الماضي. ينقل تشارلي عن أحد محللي ميل تشيمب MailChimp ماثيو غروف Mathew Groove الخدمة الشهيرة لإدارة رسائل البريد الإلكتروني Newsletters

هناك طريقتين للتخلص من رسائل البريد الإلكتروني الدعائية. الأولى هي الطريقة الغير صحية عبر تحويل هذه الرسالة والرسائل المشابهة إلى الرسائل المزعجة آلياً أو أوتوماتيكياً والطريقة الصحية عبر إلغاء الإشتراك ببساطة. الطريقة الخاصة بالتبويبات والتي قدمتها غوغل جعلت عملية إلغاء الإشتراك أسهل بكثير على المستخدمين وحتى أفضل للمسوقين من استياء المستخدمين من الرسائل العشوائية.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل