المحتوى الرئيسى

حادث كمين مسطرد يتصدر عناوين صحف الأحد

03/16 11:00

تصدر حادث كمين مسطر د، الذي راح ضحيته 6 شهداء من جنود القوات المسلحة، عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم "الأحد"، بالإضافة إلى عودة الدراسة بجامعة الأزهر.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي:

- الدولة عازمة على بتـر "يد الإرهـاب"

?- مجلس الدفاع الوطنى يتعهد بالثأر للشهداء ويبحث إجراءات تأمين الانتخابات الرئاسية

- استشهاد 6 جنود فى هجوم على وحدة للشرطة العسكرية بمسطرد

- تغيير خريطة التليفزيون بعد الحادث الإرهابى

- الأزهر: جواز أداء الجنود صلاة الخوف فى نقاط الحراسة

- جامعة الأزهر تستأنف الدراسة بشعار «لا للمظاهرات

- الإفراج عن 60 مصريا كانوا محتجزين فى ليبيا

- ومازال المصدر مجهولا..اتهامات متبادلة حول التشويش على "البرنامج"

- مورينيو: انتظروا صلاح الموسم المقبل

- القـــرم تجـرى استفتاء تاريخــيا اليوم حول انضمامها إلى روســيا

وذكرت "الأهرام" أن مجلس الدفاع الوطنى عقد اجتماعا أمس برئاسة الرئيس عدلى منصور، وذلك للوقوف علي مستجدات الأوضاع الداخلية والموقف الأمنى فى البلاد، ومناقشة التهديدات الموجهة للأمن القومى المصرى داخلياً وخارجياً،

حيث تم استعراض الجهود والخطوات الهادفة إلى ضمان أمن واستقرار البلاد وحماية الحقوق والحريات العامة للشعب ، وأكد الثأر للشهداء ولذويهم وللشعب المصرى العظيم ، مصداقا لقوله تعالى «ولكم فى القصاص حياة يا أولى الألباب لعلكم تتقون.

وأشار بيان صادر عن رئاسة الجمهورية إلى أن الاجتماع استعرض الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب ومحاصرته وتجفيف منابعه، فى إطار التزام الدولة بحماية أمن مواطنيها، وكذلك تعهدها بالحفاظ على السلم المجتمعى وعدم السماح بتهديده أو الإخلال بالأمن الداخلي، وبما يدعم الأوضاع الاقتصادية فى البلاد.

كانت وحدة تابعة للشرطة العسكرية قد تعرضت لهجوم إرهابى فجر أمس، مما أدى إلى استشهاد ستة جنود من قوة الوحدة فى منطقة مسطرد بشبرا الخيمة ، وشن الإرهابيون الملثمون هجومهم بالبنادق الآلية وكانوا يستقلون سيارة ودراجتين ناريتين وسيارة ثانية لتأمين انسحابهم ، كما زرع الإرهابيون عبوتين ناسفتين فى الطريق لضمان عدم تعقبهم ، وعبوة ثالثة بالقرب من مدخل الوحدة بهدف إيقاع مزيد من الضحايا لدى تفتيش الموقع ، ونجحت مجموعة من خبراء المفرقعات فى إبطال مفعول العبوتين الأوليين ، بينما تأخر التعامل مع العبوة الناسفة الثالثة لضخامتها ، وإعدادها بطريقة التفجير باللمس مما تطلب استعدادات أعقد لتحاشى وقوع إصابات إضافية ، وبعدما تعذر إبطالها، وتم تفجيرها دون أن يسفر ذلك عن حدوث خسائر.

يتوجه 1،8 مليون ناخب في شبه جزيرة القرم اليوم الأحد ، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في استفتاء حول الانضمام إلى روسيا ، وسط توقعات بأن يصوت مجلس الأمن خلال ساعات على مشروع قرار أمريكي يرفض نتائج الاستفتاء.

ويوصف ما يسمى بـ"استفتاء عموم القرم" بأنه "تاريخي" في كل من روسيا والغرب على حد سواء ، لكن لأسباب مختلفة تماما ، ففى حين تتحدث قيادة شبه جزيرة القرم والقيادة الروسية عن طموحات شبه الجزيرة الأوكرانية منذ زمن طويل للانضمام إلى روسيا ، تدين الحكومات الغربية والمنظمات الدولية إجراء الاستفتاء وصفه بأنه غير قانوني وظالم.

ومن المستبعد أن يسفر التصويت في الاستفتاء عن نتائج مفاجئة، حيث أشار أحدث استطلاع للرأي في القرم إلى أن ما يتراوح ما بين 80 و 90? من المشاركين في الاستفتاء قالوا إنهم سيصوتون لصالح الانضمام إلى روسيا.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي:

- السيسي يجتمع بالمجلس الأعلي لتقديم استقالته بعد غد

- الأربعاء إعلان مواعيد الترشح.. والانتخابات بعدها بستين يوماً

- مصرع مؤسس جماعة أنصار «بيت المقدس» بقنبلة كان يعدها للتفجير بسيناء

- ضبط أحد المتهمين بمهاجمة أتوبيس الجيش

- هبوط في مبني الرحلات الموسمية بالمطار..نقل ركاب الوصول..واستمرار العمل بصالة السفر..والوزير: المنشآت آمنة

- إعادة محاكمة أحمد عز بتهمة التهرب الضريبي

وعلمت "الأخبار" أن المشير عبدالفتاح السيسي نائب رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي سيتقدم باستقالته من منصبه الي الرئيس عدلي منصور بعد غد "الثلاثاء"، بعد أن اتخذ قراره بالترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، ويسبق هذا الاجراء اجتماع للمجلس الأعلي للقوات المسلحة يعقد في نفس اليوم برئاسة المشير السيسي الذي سيبلغ المجلس بقرار استقالته ومن المقرر أن يوافق المجلس علي ترشيح اسمي وزير الدفاع ورئيس أركان حرب القوات المسلحة الجديدين، كما علمت "الأخبار" أن المشير السيسي سيوجه كلمة إلي الأمة يوم الأربعاء المقبل ، يعلن فيها رسميا عزمه علي خوض الانتخابات الرئاسية ، كما يتحدث عن بعض الأهداف الرئيسية لبرنامجه الانتخابي.

من ناحية أخري تعتمد لجنة الانتخابات الرئاسية اليوم اللائحة التنفيذية المنظمة لعملها والتي تتضمن الإجراءات المنظمة للانتخابات القادمة.. صرح بذلك المستشار عبدالوهاب عبدالرازق النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا وعضو لجنة الانتخابات الرئاسية.

وأكد المستشار عبدالرازق أن اللجنة تسعي لضغط الفترة الزمنية ما بين فتح باب الترشح وإعلان النتيجة إلي 60 يوما بدلا من 75 يوما كما كان متبعا في الانتخابات الرئاسية الماضية..وأوضح أن فتح باب الترشح يستمر 3 أسابيع تليها 24 ساعة للتظلم من قبول أو رفض أوراق المرشحين ثم 24 ساعة للبت في تلك التظلمات وإعلان القائمة النهائية.

من ناحية أخرى لقي توفيق محمد فريج الملقب بأبي عبدالله مؤسس جماعة أنصار بيت المقدس مصرعه نتيجة انفجار قنبلة حرارية كان يحملها أثناء حادث سير كان يعدها للقيام بأحد التفجيرات في سيناء.. ونعت جماعة أنصار بيت المقدس قائد الجماعة في مصر وأكدت في بيان صادر عنها أنه قام بتفجير خطوط الغاز بين مصر وإسرائيل كما انه صاحب محاولة اغتيال وزير الداخلية.. شارك وخطط لمعظم العمليات الإرهابية بسيناء ولقبته الجماعة في بيان لها علي الفيس بوك بأنه مؤسس الجماعة الزاهد الورع.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالي:

- الإرهاب يغتال 6 من جنود الجيش بمسطرد

- الشهداء سقطوا عقب صلاة الفجر .. والحكومة تتحدي

- جامعة الأزهر عادت هادئة.. وصيدلة القاهرة أ جلت الإضراب

- وزير التموين لـ"الجمهورية":تحرير الدقيق أولي خطوات علاج فساد الدعم

إضافة سلع للبطاقات.. واستبعاد القادرين

- مجهولون يشعلون النار في سيارة زوجة مرشد الإخوان

- ضبط رسالتي قمح برازيلي غير صالح للاستهلاك الآدمي

من جانبها ذكرت صحيفة الجمهورية أن اليوم الأول للترم الثاني للدراسة بجامعة الازهر بالقاهرة مر هادئا بفرعيها البنين والبنات حضرت قيادات الجامعة إلي مكاتبهم منذ الساعات الأولي صباح امس، حيث قام د. أسامة العبد رئيس الجامعة بالمرور علي بوابات الجامعة للاطمئنان علي الأمن المدني، وتواجدت قوات الشرطة خارج الجامعة علي مقربة من بواباتها وفقا للاتفاق المبرم بين الجامعة وقيادات الأمن بالأزهر ووزارة الداخلية.

طالب رئيس الجامعة ععمداء الكليات عقد لقاءات مصغرة مع رؤساء الأقسام لامتصاص غضب الطلاب ومحاورتهم بما يفيدهم لاقناعهم بترك الفوضي وعدم الاستجابة إلي محاولات تعطيل العملية الدراسية التي تقودها تيارات سياسية خارجية.

وأشار رئيس الجامعة في تصريحات خاصة إلى أن الجامعة مكان للتعليم والدراسة وليست مقرا للممارسة السياسية والتنفيس عن الرفض بالحرق والتدمير.

من جانبه أعلن اتحاد طلاب كلية صيدلة القاهرة تعليق الإضراب الجزئي الذي أعلنه الطلاب بالكلية حتي يوم الاثنين القادم.

من جانبه أعلن طلاب الفرقة الرابعة بقسم القوي والآلات الكهربائية "باور" دخولهم في إضراب بداية من اليوم احتجاجاً علي إلقاء القبض علي زميلهم أحمد صلاح نبيه. الأول علي دفعته يوم الثلاثاء الماضي في منطقة السيدة زينب.

وكشف اتحاد الطلاب أن الشرطة استخدمت المواد الخاصة بمشروع التخرج ولاب توب كدليل اتهام ضد زميلهم. رغم أن الأستاذ المشرف علي المشروع تقدم بشهادة تفيد بأن هذه المواد خاصة بمشروع تخرجه.

من ناحية أخرى أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن تحرير أسعار الدقيق المدعم هي أولي مراحل محاربة "المافيا" التي تخصصت في التهريب، وقدر حنفي سرقة 7 مليارات جنيه سنوياً من الدعم المخصص.

كشف الوزير عن دراسة لربط عدد من السلع الإضافية علي البطاقات التموينية ، بدلاً من السلع الثلاث المربوطة حالياً. وقال إن فاتورة دعم الغذاء تزيد علي 30 مليار جنيه سنوياً.. مع دراسة استبعاد أصحاب الدخول المرتفعة من البطاقات. وضم المستحقين الجدد.

وتوقع وزير التموين في حواره لـ "الجمهورية" شراء 4 ملايين طن قمح خلال العام الحالي من الفلاحين..مؤكداً توافر المخصصات المالية اللازمة ، وتعهد حنفي بدفع قيمة القمح "كاش" بمجرد التوريد والفرز في شون بنوك التنمية الزراعية. وساحات وصوامع شركات المطاحن.

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي:

- الإرهاب يقتل 6 جنود متوضئين ومصرع قائد بيت المقدس

- الجيش يتأهب لتطهير سيناء بعد مصرع "فريج"

- اجتماعات سرية للتنظيم الدولى لمواجهة الحرب الخليجية ضد الإخوان

- واشنطن: نتواصل مع الإخوان ولا ندعمهم.. ومسئول أمريكى الجماعة لا تشكل خطر علينا

- ألمانيا توقف شحنة أسحلة متجهة إلى مصر..والقاهرة تطلب الإفراج عنها

- قراصنة رمز العدالة يعلنون مسئوليتم عن التشويش على "البرنامج"

وذكرت "المصري" اليوم أن مصدرا قريبا من المشاركين فى الاجتماع الأخير لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى كشف عن أن السعودية طالبت بإغلاق قناة الجزيرة الفضائية التى تزرع الفتنة وبعض مراكز الأبحاث الموجودة فى الدوحة، وقالت المصادر إن وزير الخارجية السعودى الأمير سعود الفيصل طلب من قطر تنفيذ 3 مطالب هى "إغلاق قناة الجزيرة وإغلاق مراكز أبحاث فى الدوحة، وخصوصاً مركز "بروكنغز سنتر" والمركز العربى للأبحاث ودراسة السياسات، الذى يديره النائب العربى الإسرائيلى السابق عزمى بشارة مستشار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان.

من ناحية أخرى أعلنت مجموعة من قراصنة الإنترنت تطلق على نفسها "رمز العدالة "مسئوليتها تجاه التشويش الذى تعرضت له قناة mbc مصر بالتزامن مع إذاعة حلقة برنامج "البرنامج" للإعلامى باسم يوسف، أمس الجمعة ، وأكد مصدر مسئول بالشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات" إن حجم وقوة التشويش يدلان على استخدام المسئولين عنه "وحدة بث خارجى قوية".

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالي:

- بيت المقدس تتبنى الجريمة..والجماعة لا يصح اتهامنا بعد دقائق من الحادث بلا دليل

- واشنطن: "الأخوان" لا تشكل خطرا على أمريكا

- القضاء يبطل "سيمو للورق" ويقضى بإعادة عمالها

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل