المحتوى الرئيسى

محللون: مبادرة "السيسي" لبناء مليون وحدة سكنية ستجذب الاستثمارات العربية

03/11 13:15

قال محللون ماليون إن توقيع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة (الجيش) المصرية، بروتوكول تعاون مع شركة “أرابتك” الإماراتية لبناء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل الأحد، باستثمارات تقدر بنحو 40 مليار دولار، سيساهم في تنشيط القطاع العقاري.

وعانى القطاع كثيرا في أعقاب ثورة 25 يناير قبل أكثر من ثلاث سنوات، وينظر إليه باعتباره الداعم الأكبر لنمو عجلة الاقتصاد المصري.

وتوقع المحللون، أن تساهم صفقة “أرابتك” مع وزارة الدفاع المصرية في جذب مزيد من الاستثمارات العربية في الفترة القادمة.

وأطلق المشير عبد الفتاح السيسي، نائب رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى المصري، أمس الأحد، حملة “من أجل شباب مصر ” لحل مشكلة الإسكان للشباب ذوى الدخل المحدود، والتي تبدأ بالاتفاق على إنشاء مليون وحدة سكنية بالتعاون بين شركة “أرابتك” الإماراتية والقوات المسلحة المصرية خلال السنوات الخمس القادمة.

وقالت “أرابتك القابضة”، في بيان صحفي لها  الأحد، انها وقت مذكرة تفاهم مع وزارة الدفاع والإنتاج الحربي المصرية، بالنيابة عن الحكومة المصرية، لإنشاء مشروع سكني لذوي الدخل المحدود في مصر بتكلفة إجمالية تبلغ 280 مليار جنيه مصري (40 مليار دولار).

وقال عمرو صابر، المحلل المالي لدي “رواد للوساطة”، سيكون لصفقة “أرابتك” مردود إيجابي على القطاع العقاري المصري، والذى يعد الداعم الأقوى للاقتصاد المصري، وسيساهم المشروع الذي ستنفذه في جذب مزيد من الاستثمارات العربية إلى مصر”.

ووفقا لإحصائيات رسمية، شهد قطاع التشييد نموا خلال العام المالي 2012-2013 بلغ 5.9%، بينما بلغت الاستثمارات في قطاع العقارات 35 مليار جنيه ( 5.02 مليار دولار) خلال العام ذاته بنسبة 14.5% من الإجمالي العام للاستثمارات، واستثمارات عقارية خاصة خلال نفس العام 34 مليار جنيه ( 4.8 مليار دولار) بنسبة 23% من إجمالي الاستثمارات الخاصة، البالغة 146 مليار جنيه( 20.9 مليار دولار).

وأضاف صابر، في اتصال هاتفي لمراسل الأناضول:” لايزال القطاع العقاري المصري جاذبا للاستثمارات رغم التداعيات السلبية التي نالت من أدائه والتي أدت إلى تراجع وتباطؤ وتيرة نموه بشكل كبير، إلا انه لايزال يلقى اقبالا من جانب المستثمرين الأجانب والعرب مما يؤكد على قوته ومتانته”.

ونشرت بوابة جريدة “الأهرام” المصرية (المملوكة للدولة)، اليوم الاثنين، تفاصيل مذكرة التفاهم بين شركة “أرابتك” القابضة الإماراتية مع القوات المسلحة المصرية، ويتضمن المشروع وحدات سكنية متكاملة تتوفر فيها المرافق والخدمات التي يحتاجون إليها من متنزهات ومستشفيات ودور عبادة.

ووفقا لما هو مطروح فمن المقرر أن تصل فترات سداد ثمن الوحدة السكنية إلى 20 سنة، مع خصم من 30 إلى 40% من قيمتها كدعم للشباب، بجانب تقليص المقدم ليتراوح بين 10 و15 ألف جنيه ( 1.4 ، و 2.15 ألف دولار)، بحسب ” الأهرام”.

وتقضي مذكرة التفاهم بأن تقوم الشركة الإماراتية بتطوير وإنشاء مليون وحدة في 13 موقعا بعدة محافظات، حيث ستقوم “أرابتك” للتطوير العقاري، بأعمال تطوير المشروع على عدة مراحل تمتد إلى خمس سنوات، بينما ستقوم “أرابتك” للإنشاءات، بتنفيذ المشروع الذي سيوفر مليون فرضة عمل للشباب المصري.

ومر قطاع العقارات المصري بالعديد من الأزمات غير المعهودة في أعقاب ثورة يناير، مما دفع الشركات العقارية لتغيير سياساتهم واستراتيجياتهم في العمل للخروج بأقل الخسائر من الأزمة، بسبب ندرة الأعمال المطروحة، وتراكم المديونيات، وهروب العمالة الماهرة للسوق الخليجية.

وتبلغ المساحة الإجمالية للأرض التي يقام عليها المشروع 160 مليون متر منها 149 مليونا بالقاهرة الكبري، وضواحيها موزعة بين العبور ومدينة العاشر من رمضان ومدينة بدر ومدينة الإخلاص، بينما تتوزع المساحات الباقية بين محافظات الإسكندرية (شمال مصر) والمنوفية ( وسط الدلتا)، و محافظات جنوب مصر، الفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والاقصر.

ووفقا للتصميمات المبدئية للمشروع، فمن المقرر أن توجد 5 نماذج للوحدات السكنية التي ستتسم بنمط معماري واحد، بجانب مساحات خضراء على شكل “جزر” في منتصف الوحدات لكي تكون متنفسا طبيعيا لسكانه.

وتبدأ أعمال الإنشاءات في الربع الثالث من العام الحالي على أن تسلم الوحدات في مطلع 2017 وتكتمل جميعها قبل عام 2020، وتقوم الجهات الحكومية المختصة في مصر على المراحل النهائية من توقيع اتفاقيات نهائية، تتضمن آليات تنفيذ تلك المشروعات.

وقال المحلل المالي لدي “رواد للوساطة” :”من المتوقع ان يساهم هذا المشروع ايضا في تنشيط كافة القطاعات المرتبطة بالعقارات ومعها شركات الحديد، والاسمنت، وهو ما سيكون ذو مردود إيجابي على ارباح تلك الشركات في المستقبل البعيد”.

وأضاف صابر لمراسل وكالة الأناضول :”المشروع سيساهم في تغيير منظومة الإسكان بمصر، والتحول من الاهتمام بشريحة الطلب على الوحدات الفاخرة الى محدودي الدخول، خاصة وان هناك العديد من مشروعات الاسكان منخفض التكاليف تم الإعلان عنها في فترات ماضية ولم تلب احتياجات الفقراء”.

وستتولى شركة “أرابتك للتطوير العقاري” التي أنشأتها “أرابتك” حديثا، مهمة تطوير المشروع على عدة مراحل تمتد إلى خمس سنوات، ويعتبر هذا الاتفاق بمثابة باكورة المشاريع التي تسعى شركة أرابتك للتطوير العقاري تنفيذها ضمن جهود أرابتك القابضة الرامية لتعزيز حضور شركاتها في مصر.

وستقوم أرابتك للإنشاءات في مصر التابعة لأرابتك القابضة بتنفيذ المشروع الذي من المتوقع أن يوفر ما يزيد عن مليون وظيفة للشباب المصري.

وقال محسن عادل، المحلل المالي ونائب رئيس الجمعية المصرية للاستثمار :”اتوقع تدفق الاستثمارات الخليجية على القطاع العقاري المصري في الفترة القادمة خاصة في ظل اقبال كبري الشركات الإماراتية على تشييد مشروعات جديدة في مصر”.

ووفقا لتصريحات وزراء في الحكومة المصرية السابقة ، من المتوقع جذب استثمارات أجنبية بقيمة 4 مليارات دولار نهاية العام المالي الجاري 2013-2014، واستهداف معدلات نمو اقتصادي تتراوح بين 3 و3.5% بنهاية العام المالي.

وأضاف عادل، في رسالة عبر البريد الالكتروني لمراسل الأناضول:” يجب على الحكومة الحالية الإسراع الآن في تسوية وحل مشاكل شركات العقارات العربية والتي ادت إلى تعطيل استثماراتهم بما يساعد على إعادة تنشيط القطاع العقاري مرة أخري”.

وقال وزير الاستثمار المصري السابق، أسامة صالح، في تصريحات سابقة، إن الحكومة نجحت في حل نزاعات وتسويات مع 80 شركة تعمل في الاستثمار العقاري، مضيفاً أنه جار الانتهاء من حل كل الحالات المتبقية من المنازعات في إطار خطة الدولة لتنقية مناخ الاستثمار.

وأوضح نائب رئيس الجمعية المصرية للاستثمار:” السوق العقاري يسعى للتعافي بقوة حاليا بعد تراجع الطلب عليه خلال العامين الماضين في ضوء عدم اتضاح الرؤية أمام كبري الشركات العقارية، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأراضي والعقارات بشكل عام”.

وقال الين سنديب، رئيس البحوث في شركة النعيم القابضة المصرية :”اعتقد أن يكون للصفقة أثر إيجابي على “أرابتك”، ويبدو أنها إحدى القنوات التي توجه من خلالها الإمارات المساعدات لمصر”.

وأضاف سنديب، فى مذكرة بحثية نشرت اليوم :”سيضيف هذا العقد إلى حجم الأعمال القائمة “لأرابتك” البالغ 16 مليار دولار، ومن المتوقع ان يتم تنفيذ المشروع على مراحل نظرا لضخامة حجمه”.

وأوضح:” تعكس القيمة التقديرية للمشروع، والبالغة 40 مليار دولار، تكاليف إنشاء بواقع 1750 جم/ متر مربع بما يوازي نصف تكلفة إنشاء الوحدة السكنية المتوسطة في مصر، ويبلغ متوسط مساحة الوحدة السكنية 160 متر مربع”.

ووفقا لرئيس البحوث في النعيم القابضة: ” هذا المشروع له بعد اجتماعي، وبالتالي قد تكون هوامش أرباح “أرابتك” منه محدودة، ومن الممكن أن تصل هوامش الربح الإجمالية إلى أقل من 10%، لكننا في انتظار إفصاح الشركة أو السلطات المصرية عن مزيد من التفاصيل بشأن مصدر التمويل وحصة الأرباح وهوامش الربح والأسعار وآليات التعاقد (إذا كان هناك تعاقد من الباطن مع مقاولين آخرين) وشروط الدفع لتحديد العائد بدقة”.

وأضاف :”على الرغم من أن هذا الخبر يؤثر بالإيجاب على الشركة من ناحية زيادة حجم الأعمال القائمة، إلا انه لا بد من توخي الحيطة عند حساب هذا المشروع في التدفقات النقدية المستقبلية للشركة”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل