المحتوى الرئيسى

تظاهرات من أجل وحدة أوكرانيا في كييف والشرق

03/09 13:05

روسيا قد تدفع غاليًا ثمن التدخل العسكري في أوكرانيا

أوكرانيا تغوص أكثر فأكثر في أزمتها السياسية

أوكرانيا ميدان جديد للصراع بين روسيا والغرب

الأزمة المتصاعدة بأوكرانيا تكشف حقيقة النوايا الروسية والأميركية

السلطة والمعارضة في أوكرانيا يحشدان أنصارهما الأحد

السيناتور الأميركي ماكين يقتحم ساحات أوكرانيا

بغداد قلقة على الآلاف من طلابها في أوكرانيا يتعرّضون لاعتداءات

بوتين يؤكد أن روسيا تساعد أوكرانيا كبلد شقيق

تيموشينكو زعيمة أوكرانيا المنتظرة تتعالج في برلين

جلسة نيابية في أوكرانيا بشان اعمال العنف ضد المتظاهرين في كييف

روسيا عدلت عن العمل العسكري في أوكرانيا

غزو بوتين للقرم قد يخلق مشكلة قومية في أوكرانيا

في أوكرانيا كما في سوريا: عسكرة ثورة وأجندات خارجية

موسكو: موقفنا من أوكرانيا لا يختلف عن سوريا

واشنطن: هذه مزاعم بوتين الزائفة العشرة حول أوكرانيا

كييف: تشهد أوكرانيا اليوم الاحد تجمعات في الذكرى المئوية الثانية للشاعر الشهير تاراس شيفتشينكو في كييف والقرم من أجل التأكيد على سيادة البلاد بينما يسيطر جنود روس على شبه الجزيرة.

ففي كييف ستنظم التظاهرة في حديقة تاراس شيفتشينكو وسيليها حفل موسيقي في ساحة الميدان التي شهدت التظاهرات التي ادت الى سقوط الرئيس فيكتور يانوكوفيتش. وسيشارك القادة السياسيون الجدد بمن فيهم الرئيس الانتقالي اولكسندر تورتشينوف ورئيس الوزراء ارسيني ياتسينيوك في هذا التجمع الذي يعد اختبار قوة لتأكيد وحدة وسلامة اراضي البلاد وسيادة أوكرانيا.

وستجري تظاهرات مماثلة في القرم: في سيمرفوبول عاصمة الجمهورية التي تتمتع بحكم ذاتي وسيباستوبول المرفأ الكبير الذي يضم مقر الاسطول الروسي للبحر الاسود. وما زال التوتر كبيرا في شبه الجزيرة حيث يتحدى البرلمان المحلي سلطة كييف، وكذلك في دونيتسك حيث من المقرر تنظيم تظاهرتين واحدة للموالين لروسيا واخرى لانصار السلطات الأوكرانية الجديدة.

وتظاهر آلاف من انصار التقارب مع روسيا في الايام الاخيرة في شرق أوكرانيا وخصوصا في دونيتسك وخاركيف. في المقابل تظاهر بضع مئات من انصار سيادة أوكرانيا السبت في سيمفروبول في حدث نادر في قلب المنطقة الانفصالية التي ستنظم في 16 آذار/مارس استفتاء حول الحاقها بروسيا.

وبعد فشلهم مرتين الخميس والجمعة، حاول المراقبون الدوليون ال54 الذين ارسلتهم منظمة الامن والتعاون في اوروبا للمرة الثالثة السبت من دون جدوى دخول شبه جزيرة القرم التي اصبحت منذ شباط/فبراير تحت سيطرة القوات الروسية.

واضطر موكب المراقبين المدنيين والعسكريين غير المسلحين للعودة ادراجه عند اقترابه من معبر ارميانسك احد محورين للطرق يسمحان بدخول القرم. وقد وجه مسلحون ببزات مرقطة اسلحتهم الى الموكب ثم اطلقوا النار في الهواء ثلاث مرات. وتهدف هذه البعثة التي جاء اعضاؤها من 29 بلدا الى خفض التوتر.

دبلوماسيا، لم يتمكن الغربيون والروس من التوصل الى مخرج لاسوأ ازمة في العلاقات بين الجانبين منذ 1991، على الرغم من المشاورات المكثفة.

وحذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال مكالمة هاتفية السبت من ان استمرار تصعيد الوضع في أوكرانيا "يغلق الباب امام الدبلوماسية"، داعيا موسكو الى ممارسة "اعلى درجات ضبط النفس"، كما اعلنت واشنطن.

واوضح مسؤول في الخارجية الاميركية ان كيري قال للافروف ان "استمرار التصعيد العسكري والاستفزاز في القرم او في سواها من المناطق الأوكرانية وكذلك ايضا الاجراءات الروسية الرامية الى ضم القرم، من شأنها ان تغلق الباب امام الدبلوماسية".

وكانت وزارة الخارجية الروسية اعلنت عن هذا الاتصال، موضحة انه تم بمبادرة من كيري واتفق خلاله المسؤولان "على متابعة اتصالاتهما المكثفة لافساح المجال امام التوصل الى تسوية للازمة الأوكرانية".

من جهته، عبر الرئيس الاميركي باراك اوباما والقادة الاوروبيون الذين تباحث معهم هاتفيا صباح السبت حول الوضع في أوكرانيا، مجددا عن "قلقهم الشديد ازاء الانتهاك الواضح للقانون الدولي من قبل روسيا". وقال البيت الابيض في بيان ان القادة جددوا تاكيد "دعمهم لسيادة أوكرانيا ووحدتها الترابية".

واتصل اوباما الذي يمضي نهاية الاسبوع في كي لارغو بولاية فلوريدا (جنوب شرق) برئيسي وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون وايطاليا ماتيو رينزي وكذلك بالرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند. كما عقد مؤتمرات عبر الهاتف مع رئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكايتي ونظيريها اللاتفي اندرس برزينس والاستوني توماس هندريك ايلفس.

وفي باريس اعلنت الرئاسة الفرنسية بعد الاتصال بين اوباما وهولاند ان فرنسا والولايات المتحدة تنويان "في حال عدم تحقيق تقدم" نحو ايجاد تسوية في أوكرانيا، اتخاذ "اجراءات جديدة" تستهدف روسيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل