المحتوى الرئيسى

اجتماع وزراء خارجية 4 دول غربية وروسيا بخصوص أوكرانيا

03/05 18:35

أعلن متحدث باسم الرئاسة الفرنسية إن الرئيس فرانسوا هولاند عقد اجتماعا موسعا بخصوص الأزمة الأوكرانية بين كل من وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

وكان من المفترض أن يجري الاجتماع بين وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ونظيره الروسي سيرغي لافروف بشكل ثنائي بهدف تخفيف التوتر بين روسيا والغرب بشأن الأزمة الأوكرانية.

وتتهم الولايات المتحدة موسكو بإرسال جنود إلى منطقة القرم الأوكرانية، واصفة هذا الإجراء بأنه "عدوان".

لكن موسكو تنفي هذه الاتهامات وتهدد بالتدخل عسكريا في أوكرانيا بهدف حماية الروس والمتحدثين باللغة الروسية، وهو ما أدانته الولايات المتحدة والكثير من الدول الأوروبية .

وحدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما مقترحا لحل الأزمة يتضمن نشر مراقبين دوليين وإجراء محاداثت مباشرة بين موسكو والحكومة الجديدة في كييف.

ويهدف نشرالمراقبين إلى ضمان حماية حقوق الروس في القرم، وفي المقابل يتعين على موسكو سحب قواتها.

وفي المقابل ينتظر أن تطالب روسيا بتمثيل أفضل للمواطنين الأوكرانيين الذين يتحدثون الروسية في البرلمان الأوكراني في كييف.

من جانبه عرض الاتحاد الأوروبي على أوكرانيا 15 مليار دولار كحزمة مساعدات عاجلة على مدار العامين المقبلين بهدف دعم الحكومة الجديدة والنظام الديمقراطي حسب ما قال خوزيه مانويل باروسو الأمين العام للمفوضية الاوروبية.

وكانت وزارة المالية الأوكرانية قد أعلنت أنها بحاجة لما يقرب من 35 مليار دولار لإنقاذ الاقتصاد الوطني.

تتهم واشنطن موسكو بإرسال جنود إلى القرم الأوكرانية، لكن الكرملين ينفي هذه الاتهامات

وتقول بريدجيت كيندال، محررة الشؤون الدبلوماسية لدى "بي بي سي"، إن الاجتماع يعتبر فرصة للتعرف على موقفي الطرفين من الحوار بشأن أوكرانيا.

لكن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ أكد أن الروس لم يحضروا بالفعل اجتماعا سابقا مع الأوكرانيين في باريس لذلك فإنه لا يتوقع أن يحدث تقدم ضخم في الوقت الحاضر.

وقال هيغ "إن لم نتمكن من التقدم بهذا الصدد سيكون هناك ثمن وتبعات لهذا الفشل" وأوضح هيغ أن هذا الأمر يتعلق بعقوبات من جانب الولايات المتحدة وأوروبا.

وعقب زيارة للعاصمة الأوكرانية كييف، قال وزير الخارجية الأمريكي إنه لا يوجد مؤشر مطلقا على أن المواطنين الروس أو من يتحدثون الروسية عرضة لأي خطر في أوكرانيا.

وأضاف "من الواضح أن روسيا تعمل بجد كي توفر ذريعة لتكون قادرة على توسيع نطاق الغزو".

من جانبه اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دول الغرب بتقديم مثال سييء بدعمهم المحتجين في كييف والذين يشكلون الحكومة الأن حيث اعتبرهم لافاروف "جاؤوا بانقلاب عسكري".

وأكد لافروف ان بلاده لن تسمح بإراقة الدماء في أوكرانيا وانها ستدافع عن مصالح المواطنين الأوكرانيين من أصل روسي.

في الوقت نفسه أعلنت منظمة الأمن والتعاون الاوروبي أنها أرسلت 35 مراقبا عسكريا غير مسلح إلى أوكرانيا ينتمون إلى 18دولة أوروبية بناء على طلب من كييف لكن المنظمة لم توضح الموقف من نشر المراقبين في شبه جزيرة القرم.

وقبيل مباحثات بين حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا في بروكسيل اتهم الأمين العام للناتو اندرس فوغ راسموسن موسكو بالاستمرار في "انتهاك السيادة الأوكرانية ووحدة أراضي اوكرانيا".

وينفي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تكون المجموعات المسلحة التي استولت على مواقع مهمة في القرم "روسية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل