المحتوى الرئيسى

معارك تحرر مجمعًا حكوميًا عراقيًا من سيطرة المسلحين

03/05 01:01

قوات عراقية في مدينة سامراء

الحكيم يحذر من فصل المسلحين لجنوب العراق عن وسطه وشماله

الرمادي والفلوجة بقبضة المسلحين والمالكي يدفع بقوات إضافية

المالكي يدعو اهالي الفلوجة لطرد المسلحين قبل مهاجمتها عسكريًا

كل أسماء ضباط الدفاع والداخلية في العراق بحوزة المسلحين

مخاوف من سقوط الأنبار بيد المسلحين وإيران تتوسط لحل الأزمة

واشنطن تدين وحشية المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة في العراق

تمكنت القوات العراقية بعد معارك استمرت أربع ساعات اليوم من تحرير مجمع حكومي، في منطقة مضطربة بشمال غرب البلاد، من سيطرة مسلحين عليه بعد تفجيرات انتحارية واحتجاز 30 شخصًا كرهائن بداخله.

لندن: قتل 11 شخصًا وأصيب 43 عسكريًا ومدنيًا بينهم ثلاثة مسؤولين من أعضاء المجلس البلدي إثر أربع ساعات من الاشتباكات بين القوات العراقية ومسلحين بينهم انتحاريون يتراوح عددهم بين 6 و8 سيطروا على المجمع الحكومي بقضاء سامراء (125 كم شمال غرب بغداد).

وقد فرضت القوات الحكومية السيطرة على المجمع الحكومي الذي يضم المجلس البلدي وادارات القضاء وبعض المؤسسات الاعلامية بعد تمكنها من قتل المسلحين الاربعة الذين اقتحموا مبنى المجمع واخذوا 30 شخصًا من العاملين والمراجعين رهائن، كما قالت قيادة عمليات القضاء. ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن عملية الاقتحام لكن تنظيم القاعدة كان اعلن مسؤوليته عن عمليات مماثلة قام بها مؤخرًا في مناطق متفرقة من العراق.

وجاءت هذه التطورات اثر مهاجمة  مسلحين بينهم انتحاريون في وقت سابق اليوم المجمع الحكومي في قضاء سامراء شمال غرب بغداد، واحتجزوا حوالي 30 شخصًا رهائن من الموظفين والمراجعين بداخله وقاموا بتفجيرات انتحارية وبسيارة مفخخة قتلت واصابت 35 شخصًا، بينهم نائب رئيس مجلس قضاء المدينة عمار احمد الذي اصيب بجروح نقل على اثرها الى مستشفى المدينة.

وفي بداية هجوم المسلحين فجر اربعة انتحاريين انفسهم داخل مبنى المجمع الحكومي لقضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين (125 كم شمال غرب بغداد) ثم فجروا سيارة مفخخة امام المبنى، مما ادى الى مقتل واصابة 35 شخصًا والحاق اضرار جسيمة بثلاث عشرة سيارة، ثلاث منها تعود للشرطة أعلن على أثرها عن حظر شامل للتجول في المدينة التي يقطنها حوالي نصف مليون نسمة، واغلقت الجسور والطرق ومنافذ المدينة. وقد اندلعت اشتباكات عنيفة بين عناصر حماية مبنى المجمع الحكومي والمسلحين، فيما توجهت قوات من الشرطة الى مبنى المجلس البلدي لتقديم الدعم لعناصر حمايته.  

وتعتبر محافظة صلاح الدين ومركزها مدينة تكريت من المحافظات التي تشهد أعمال عنف مستمرة،  فضلاً عن كونها من بين المناطق ذات الغالبية السنية التي تشهد اعتصامًا وحراكاً مناوئاً للحكومة منذ اواخر عام 2012 إضافة الى 5 محافظات أخرى شمالية وغربية. وتشهد سامراء اضطرابات منذ فترة طويلة حيث تشن جماعات مسلحة هجمات متكررة ضد مسؤولي الحكومة المحليين وأخرى على أفراد الجيش والشرطة.

ويشهد العراق منذ اشهر تصاعدًا غير مسبوق في عمليات العنف، حيث قالت الأمم المتحدة السبت الماضي إن هذا العنف حصد ارواح 703 اشخاص الشهر الماضي، وهي حصيلة اعلى من الشهر نفسه خلال العام الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل