المحتوى الرئيسى

منع كتب الاخوان المسلمين من المشاركة في معرض الكتاب في الرياض

03/02 16:15

قال مسؤول جمعية الناشرين السعوديين ان كتب جماعة الاخوان المسلمين ستكون ممنوعة من المشاركة في معرض الرياض للكتاب، بحسب صحيفة "الاقتصادية" 

ونقلت الصحيفة عن احمد الحمدان رئيس الجمعية قوله "لن تكون هناك كتب لجماعة الإخوان وغيرها من الجماعات المتطرفة في معرض الرياض" للكتاب الذي يفتح ابوابه مساء الثلاثاء المقبل.

وتدهورت العلاقات بين الاخوان المسلمين والسلطات السعودية اثر تولي الاخوان السلطة في مصر وما شكله ذلك من خطر الاستئثار بالمرجعية الروحية والزمنية في العالم الاسلامي.

يذكر ان الرياض تدعم بقوة السلطات المصرية الجديدة التي اطاحت بالرئيس الاسلامي محمد مرسي مطلع تموز/يوليو الماضي وتقدم لها مساعدات قيمتها حوالى خمسة مليارات دولار.

ودعا الحمدان الناشرين العرب الى "مراعاة الفترة الحساسة والحرجة التي تمر بها الدول العربية حيث يجب أن تتكاتف جهود جميع الجهات الرسمية لحماية الوطن العربي من جميع ما يسهم في نشر الأفكار الضالة والمنحرفة".

بدوره، اكد ناصر الحجيلان وكيل وزارة الثقافة والاعلام المشرف العام على المعرض ان "الكتب المحظورة التي تتعارض مع الثوابت الدينية والسياسية تعتبر ممنوعة، وبالنسبة لكتب الاحزاب السياسية فالوزارة تجتهد في منعها، ونأمل التعاون في الابلاغ" عنها.

ولفت الى ضرورة عدم "استغلال المعرض لتسريب ا كتب ممنوعة او تشكل خطرا على الأمن الفكري".

كما قال عبد العزيز العقيل وكيل وزارة الثقافة والإعلام المشرف على الاعلام الداخلي، إن "الوزارة لا تنظر بمعايير تجاه دولة معينة او حزب معين او اي تيار فكري، وما يخالف الثوابت الدينية والسياسية للمملكة يعتبر ممنوعا بغض النظر إن كانت مؤلفات دولة او حزب".

واشار الى ان بعض دور النشر "تحضر كتبا مخالفة وليست مقيدة في القوائم الرسمية" لكن يتم اتخاذ إجراءات بحقها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل