المحتوى الرئيسى

9 أعمال مرشحة لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم هذا العام

02/28 13:50

تتمثل الأعمال التسعة المرشحة لجائزة الأوسكار "أفضل فيلم" هذا العام:

-"أمريكان هاسل" :فيلم جريمة تدور أحداثه في سبعينات القرن الماضي حول عملية خداع قام بها مكتب التحقيقات الاتحادي. ويقوم ببطولة الفيلم النجمان كريستيان بيل وايمي ادامز, حيث يلعبا دور فنانين محتالين يجبرهما مكتب التحقيقات الاتحادي على القيام بعملية خداع ينصبا فيها فخا للإيقاع بساسة فاسدين. ولاقى الفيلم الذي أخرجه ديفيد أو راسل نجاحا كبيرا لدى النقاد والجماهير, وحقق إيرادات بلغت 123 مليون دولار في أنحاء العالم.

-"كابتن فيليبس":فيلم إثارة تدور قصته المستوحاة من قصة حقيقية حول سفينة الشحن "ميرسك الاباما", التي تتعرض لهجوم قراصنة صوماليين في عام 2009. ولم يتم ترشيح توم هانكس لجائزة أفضل ممثل عن تجسيده لشخصية قاسية لا تحمل أية مشاعر تحمل اسم الفيلم, ولكن تم ترشيح الممثل الجديد بركات عبدي, الذي كان يعمل سائق سيارة أجرة في ولاية مينيسوتا قبل أن يخضع لتجربة اداء للقيام بدور الكابتن القرصان, لجائزة أفضل ممثل مساعد. والفيلم من إخراج الصحفي السابق بول جرينجراس , الذي عمل في تغطية الحروب.

-"دالاس بايرز كلوب":تدور قصة الفيلم حول إنشاء مستبعد لرابطة تضم مرضى الإيدز في ولاية تكساس الامريكي خلال ثمانينات القرن العشرين. وكتب الفيلم خصيصا ليلعب ماثيو ماكونهي دور البطولة فيه, حيث يمثل فيه دور لاعب روديو يصاب بمرض الإيدز. وحقق الفيلم 18 مليون دولار في دور العرض الامريكية حتى الآن.

-"جرافيتي": فيلم إثارة تبلغ مدته 91 دقيقة من إخراج ألفونسو كوارون, ويلعب دور البطولة فيه ممثلان فقط, هما جورج كلوني وساندرا بولوك, في دوري رائد فضاء ومهندسة طبية تقطعت بهما السبل في الفضاء. وحقق الفيلم إيرادات بلغت 675 مليون دولار في دور العرض على مستوى العالم, وبذل يعد أحد الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في عام 2013, فضلا عن كونه أحد الأفلام التي يمثل إنتاجها بهذا الشكل مخاطرة كبيرة. وفاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم من رابطة المنتجين الامريكيين في تعادل نادر مع فيلم "12 ييرز إيه سليف".

-"هير":تدور أحداث الفيلم في لوس أنجليس في مستقبل ليس ببعيد. والفيلم عبارة عن قصة حب بين رجل غريب الاطوار ونظام تشغيل ذكي صناعي يستكشف الحميمية في العالم الرقمي الحديث. ويلعب جواكين فينيكس دور تيودور تومبلي, أما سكارليت جوهانسون فتؤدي فيه دور صوت نظام التشغيل. والفيلم منإخراج سبايك جونز .

-"نبراسكا":وهو فيلم يلعب فيه بروس ديرن 77/ عاما/ دور رجل تنتابه أفكار غريبة من الغرب الأوسط, يعتزم جمع رسائل بريد اليانصيب التي يمكن الفوز من خلالها بمليون دولار, وذلك رغم تحذيرات عائلته المنقسمة. وحصل ديرن على إشادة كبيرة لدوره في الفيلم الذي أخرجه الكسندر باين .

-"فيلومينا":تدور أحداث الفيلم حول قصة حقيقية لامرأة ايرلندية تبحث عن ابنها الذي أجبرت على التخلي عنه عندما كانت مراهقة تعمل في مغاسل دير راهبات. وتلعب جودي دنش في الفيلم الشخصية الرئيسية امام ستيف كوجان الذي يلعب دور صحفي في هيئة الاذاعة البريطانية (بي. بي.سي) والذي يساعدها في البحث عن ابنها. وحقق الفيلم إيرادات بلغت 45 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

-"12 ييرز إيه سليف":تدور قصته حول رجل أسود حر في أربعينات القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة, حيث يقع في الأسر ويصبح عبدا في الجنوب. وقصة الفيلم مستوحاة من مذكرات سليمان نورثوب التي صدرت في عام 1853. والفيلم مرشح لجائزة أفضل فيلم بعد فوزه بجائزة رابطة المنتجين الأمريكيين في نفس الفئة, في تعادل نادر مع فيلم "جرافيتي".

-"ذا وولف أوف وول ستريت":وهو فيلم من إخراج مارتن سكورسيزي عن الحلم الأمريكي. والفيلم من نوعية أفلام الكوميديا السوداء, وتدور احداثه عن الجشع والرغبة في الثراء. يقوم ببطولة الفيلم ليوناردو دي كابريو, ويلعب فيه دور البطل الشرير الذي لا يشبع من التجاوزات التي كانت تحدث في وول ستريت في ثمانينات القرن الماضي. وقد أثار الفيلم الجدل مجددا حول ثقافة جشع الشركات. وحقق الفيلم الذي تزامن أول عرض له مع احتفالات أعياد الميلاد, أكثر من 91 مليون دولار.

وخمس مرشحات لجائزة أوسكار "أفضل ممثلة":

-آيمى آدامز عن فيلم "أمريكان هاسل" (الاحتيال الأمريكي): ولدت آيمى آدامز / 39 عاما/ في إيطاليا عام 1974 لأبوين أمريكيين وهى واحدة من ستة أشقاء ينتمون لعقيدة المورمون. بدأت آدامز مشوارها السينمائى بفيلم "دروب ديد جورجس" عام 1999. ومن أبرز أفلامها "جون باج" ", إنشانتد" (مسحور) و "تشارلى ويلسون وور" ( حرب تشارلى ويلسون) و"داوت" (الشك) ."نايت ات ذا ميوزيم2" ( ليلة في المتحف الجزء الثانى) و"جولى اند جوليا" وذا فايتر (المحارب).ورشحت آدامز لجائزة أوسكار لتجسيدها دور فنانة مثيرة في فيلم "أمريكان هاسل", حيث تمكنت من الفوز بجائزة "جولدن جلوب" عن هذا الدور في كانون ثان/يناير الماضي .

-كيت بلانشيت عن فيلم "بلو جاسمين" ( الياسمين الازرق):ليست الاسترالية كيت بلانشيت / 44 عاما/ بغريبة عن الجوائز في عالم هوليوود ,حيث فازت سابقا بثلاث جوائز "جولدن جلوب" وجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن تجسيدها لشخصية الممثلة كاثرين هيبورن عام 2004 في فيلم "ذا افياتور" (الطيار) . ومن أبرز أفلامها ,إليزابيث, ثلاثية "ذا لورد أوف ذا رينجز" (ملك الخواتم) , "بابل" و"انديانا جونز - كينج دوم أوف ذا كريستال سكال" (انديانا جونز - مملكة الجمجمة الكريستال). وبلانشيت متزوجة من الكاتب المسرحى اندرو أوبتون ولديها ثلاثة أبناء .وتلعب بلانشيت في فيلم "بلو جاسمين" دور سيدة ثرية في نيويورك تتعرض لظروف صعبة .

-ساندرا بولوك عن فيلم "جرافيتى" (جاذبية) :ساندرا بولوك / 49 عاما/ من أكثر النجمات المحبوبات في الولايات المتحدة وقد نالت جائزة الاوسكار عام 2010 عن دورها في فيلم "ذا بلايند سايد" (الجانب المظلم). وسطع نجمها عام 1994 بعد دورها في فيلم "سبيد"(السرعة ) تلاه الفيلم الرومانسى "وايل يو وير سليبينج" ( أثناء نومك) . ومن بين أهم أفلامها "هوب فلوتس" ( الامل يطفو) و "ذا بروبوزال" (طلب الزواج) و"براكتيكال ماجيك" (السحر العملى). وقد حققت جميع أفلامها أرباحا تجاوزت 2 مليار دولار في أنحاء العالم .ورشحت بولوك لاوسكار هذا العام عن دورها كرائدة فضاء تتقطع بها السبل في الفضاء .

-جودى دنيش عن فيلم "فيلومينا":جودى دنيش / 79 عاما/ , ممثلة انجليزية مخضرمة تركزت مسيرتها الفنية على الاعمال المسرحية حتى قامت بأداء دور "أم" في أحد أفلام جيمس بوند "جولدن آى" (العين الذهبية ) عام 1992. ونالت أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "شيكسبير إن لاف" ( شيكسبير يحب) عام 1998 . ومن أبرز أفلامها "شيكولاتة" و إريس" و"نوتس اون ايه سكاندل" (ملاحظات على فضيحة).وتلعب دنيش في فيلم فيلومينا دور سيدة ايرلندية بعد 50 عاما تبدأ في تعقب الصبى الذى تم أخذه منها بالقوة .

-ميريل ستريب عن فيلم "أوجست : أوساج كاونتى" (أغسطس : مقاطعة أوساج) :تعرف ستريب على نطاق واسع بأنها أفضل ممثلة أمريكية في جيلها. وقد نالت ستريب / 64 عاما/ جائزتي أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلمى "صوفيا تشويس" (اختيار صوفيا), "ذا أيرون ليدى" (المرأة الحديدية) بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم "كرامر فيرسيز كرامر". ورشحت ستريت 18 مرة للحصول على أحد جوائز أوسكار . وكان أول أفلامها "ذا ديير هانتر" ( صائد الغزال) عام 1978 وحقق نجاحا على المستوى التجاري ومستوى النقاد. ومن أبرز أفلامها "أوت أوف أفريقيا" (الخروج من أفريقيا), و"ذا بريدجيز أوف ماديسون كاونتى" (جسور مقاطعة ماديسون).وتجسد في فيلم "أوجست : أوساج كاونتى" دور سيدة ماكرة مصابة بالسرطان.

وفيما يلى قائمة الممثلين المرشحين للحصول على جائزة أوسكار أفضل ممثل:

-كريستيان بيل عن فيلم "أمريكان هاسل" (الاحتيال الأمريكي):ممثل بريطاني حظى بالشهرة عندما كان شابا بعد دوره في فيلم "إيمباير أوف ذا صن" (إمبراطورية الشمس) للمخرج ستيفن سبيلبرج. يعد بيل حاليا أحد أكثر النجوم المحترمين في هوليوود بفضل قدرته على أداء أدوار متنوعة بصورة مقنعة, من دوره في الثلاثية الشهيرة لفيلم "باتمان" (الرجل الوطواط) إلى مشاركته في أفلام من انتاج شركات صغيرة حظيت بإشادة النقاد مثل "ذا ماشينيست" (مشغل الماكينة). وحاز بيل / 40 عاما/ على جائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "ذا فايتر" (المحارب ) عام 2010. ويلعب بيل في "أمريكان هاسل" دور شخصية لها كاريزمية ولكنها متناقضة.

-بروس ديرن عن فيلم "نبراسكا":بروس ديرن / 77 عاما/ ,ممثل أمريكى قام بأدوار صغيرة في عدد كبير من الافلام والمسلسلات خلال ستينات القرن العشرين قبل أن يشارك في أفلام مثل "سابورت يور لوكال شريف" (ادعموا مأموركم المحلي) في عام 1969 و"ذا جريت جاتسبى" (جاتسبى العظيم ) في 1972 و"بلاك صنداى ( الاحد الاسود) في عام 1977 و كامينج هوم" "العودة للوطن" في 1978, الذى حاز عن دوره فيه على أوسكار أفضل ممثل مساعد.ويجسد ديرن في فيلم نبراسكا دور رجل عجوز يقوم بآخر رحلة مثيرة على الطريق.

-ليوناردو دى كابريو عن فيلم "ذا وولف أوف وول ستريت" ( ذئب وول ستريت) :ولد دى كابريو في لوس انجليس عام 1974 ,وبدأ التمثيل في طفولته قبل أن يسطع نجمه عقب فيلم "تايتانيك" عام 1997. وعمل أكثر من مرة مع مخرج فيلمه الجديد مارتن سكورسيزى في أفلام مثل "جانجز أوف نيويورك" (عصابات نيويورك) و"ذا افياتور" (الطيار). ومن أبرز أفلامه "كاتش مى إف يو كان" (أمسك بى إن استطعت) و"جيه إدجار" و"ذا جريت جاتسبى" (جاتسبى العظيم).ولم يرتبط كابريو حتى الان ودائما ما تركز وسائل الاعلام على علاقته مع ممثلات وعارضات أزياء شهيرات.ورشح دى كابريو لأوسكار هذا العام عن تجسيده لشخصية موظف مغامر في "وول ستريت".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل