المحتوى الرئيسى

جانيني يختار 24 لاعباً لمواجهة تايلاند الحاسمة

02/27 18:39

اختار المدير الفني الإيطالي لمنتخب لبنان لكرة القدم جوزيبي جانيني 24 لاعباً للمباراة الحاسمة ضد تايلاند على ملعب "راجامانغالا" في بانكوك الثلاثاء المقبل في الجولة السادسة الأخيرة من تصفيات كأس أمم آسيا، المقررة نهائياتها عام 2015 في أستراليا.

غادرت اليوم الخميس بعثة "رجال الأرز" إلى بانكوك، بغياب لاعب الوسط عباس علي عطوي "أونيكا"، ومتصدر هدافي الدوري المحلي عدنان ملحم بداعي الإصابة، كما سيفتقد جانيني ركيزة أساسية في خط الدفاع بسبب إيقاف بلال نجارين، لاعب الظفرة الإماراتي لنيله إنذارين.

ويحتاج المنتخب اللبناني إلى الفوز على مضيفه التايلاندي بفارق كبير من الأهداف للاحتفاظ بأمله في التأهل إلى النهائيات كأفضل منتخب ثالث، كما يتعين عليه انتظار نتيجة اللقاء الذي يجمع بين العراق وضيفته الصين.

كثف الإيطالي تدريب فريقه في الأيام الأخيرة مع غياب لاعبي فريقي الصفاء والنجمة لارتباطهم مع فريقهم بمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي، كما اضطر لاعبو النجمة إلى السفر مباشرة بعد وصولهم إلى بيروت من العاصمة الكويتية، حيث واجهوا الكويت الكويتي (1-2).

ويتطلع جانيني إلى خطف التأهل إلى النهائيات وتحسين صورته أمام الجمهور اللبناني بعد النتائج المخيبة في الأشهر الثماني الأخيرة التي أشرف فيها على تدريب المنتخب، إذ لم يحقق الفوز إلا في مباراتين من أصل 11 مباراة، وكانا على حساب منتخب سوريا 2-0 في آب/أغسطس الماضي، علماً بأن المنتخب السوري غاب عنه عدد من لاعبيه الأساسيين ولم يجهز بالشكل المطلوب بسبب الحرب الدائرة في بلاده، وباكستان المتواضع 3-1 في مباراة دولية ودية.

وفي المباريات الرسمية تعادل مع الكويت في التصفيات ذاتها مرتين في بيروت 1-1 وفي الكويت سلباً، وتجرع خسارة قاسية أمام إيران في بيروت 1-4، كما ودع بطولة غرب آسيا من دورها الأول بتعادل مع الأردن سلباً وخسارة مذلة أمام المنتخب الأولمبي الكويتي 0-2.

ويعاني المنتخب اللبناني من العقم الهجومي، حيث لم يسجل سوى هدفين في خمس مباريات رسمية.

وسيكون جانيني مطالباً بإعادة الصورة الناصعة للبنان في تصفيات كأس العالم الأخيرة، التي وصل فيها إلى الدور الحاسم بقيادة سلفة الألماني ثيو بوكير، الذي يسجل نجاحاً كبيراً مع نادي النجمة حالياً. كما تم تداول اسم جانيني في الصحف الإيطالية لارتباطه بقضية تلاعب إبان فترة إشرافه على فريق غاليبولي في الدرجة الثالثة موسم 2008-2009 وهو الفريق الوحيد الذي أصاب معه نجاحاً بالصعود معه إلى الدرجة الثانية.

وسيعول جانيني في المباراة ضد تايلاند على ثلة من اللاعبين المحترفين يتقدمهم قائد المنتخب المخضرم رضا عنتر، لاعب جيانغجو الصيني، الذي عاد عن الاعتزال للمساعدة في الصفيات القارية، إضافة إلى حارس مرمى إلفسبورغ السويدي العملاق عباس حسن، الذي عاني من إصابة طفيفة في الآونة الأخيرة، وقائد الدفاع يوسف محمد، الذي سيخوض مباراته الأولى بعد عودته من إصابة في الرباط الصليبي، إلى جانب محمد علي خان المنتقل إلى تيان جين الصيني ومعتز بالله الجنيدي لاعب دبا الفجيرة الإماراتي.

وعلى الرغم من الأسماء الكثيرة التي تميز خط الهجوم فإن جانيني يأمل في فك مشكلة العقم الهجومي لا سيما بوجود محمد غدار المحترف مع كيلانتان الماليزي ومحمد حيدر لاعب الفتح السعودي وحسن معتوق لاعب الفجيرة الإماراتي، إضافة إلى حسن سعد الآتي من كنساس سيتي الأميركي، الذي لم يسجل أي نجاح حتى الآن مع المنتخب.

ويبرز في الوسط لاعب النجمة عباس أحمد عطوي "العميد" (54 مباراة دولية)، إلى جانب ربيع عطايا. ومن أبرز الأسماء الغائبة أيضاً عدنان حيدر (لاعب حر بعدما ترك ستابيك النروجي) وخضر سلامي (نفط ميسان العراقي) لأسباب غير معلومة.

- لحراسة المرمى: عباس حسن (إلفسبورغ السويدي)، لاري مهنا (الأنصار)، أحمد تكتوك (الإخاء الأهلي عاليه).

- للدفاع: يوسف محمد (لاعب حر بعد انفصاله عن الأهلي الإماراتي)، محمد علي خان (تيان جين الصيني)، معتز بالله الجنيدي (دبا الفجيرة الإماراتي)، أحمد عطوي (الإخاء الأهلي عاليه)، نور منصور ومحمد زين العابدين طحان (الصفاء)، علي حمام ووليد اسماعيل (النجمة)، حسن حمود (العهد).

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل