المحتوى الرئيسى

اليوم.. سينما الفرن يستعيد نشاطه بـ"فرش وغطا"

02/26 15:51

يعود اليوم مركز درب 1718 للثقافة والفنون المعاصرة إلى عروضه السينمائية المتميزة من خلال برنامج سينما الفرن بالتعاون مع شركة MAD Solutions، حيث تنطلق العروض الجديدة بالفيلم الروائي فرش وغطا للمخرج المصري أحمد عبد الله السيد، في السابعة والنصف مساءً.

"فرش وغطا" من تأليف وإخراج أحمد عبد الله السيد ومن بطولة آسر ياسين، ويحمل الفيلم تجربة جديدة على السينما المصرية باعتماده على أدنى حد من الحوار بين شخصياته مع التركيز على الحكي من خلال الصورة، في إطار يعتمد على الشكلين الوثائقي والروائي، وتدور أحداثه حول هروب أحد المسجونين خلال الأيام التي تلت 28 يناير 2011، وما تلاها من فتح للسجون وانهيار للأمن، حيث يقوم ياسين بدور هذا السجين الذي ينتقل بين عدد من أحياء القاهرة التي تعاني من التهميش.

وبعد مشاركاته في العديد من مهرجانات السينما العالمية، عُرض فرش وغطا في دور العرض المصرية بنجاح في 7 شاشات، وحقق رقماً قياسياً في الإيرادات بالنظر إلى عدد شاشات عرضه، حجم الحملة الدعائية ونوعية الفيلم، وهو ما تناولته الصحافة العالمية والعربية في وقتها.

كان فرش وغطا قد فاز بـجائزة أنتيجون الذهبية لأفضل فيلم روائي في مهرجان مونبلييه لأفلام البحر المتوسط بفرنسا في نوفمبر 2013.

كما نافس الفيلم في مهرجان أبوظبي السينمائي ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، بالإضافة إلى مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني، حيث كان الفيلم العربي الوحيد الذي شارك بـالمسابقة الرسمية لهذا العام، وكان مهرجان تورنتو السينمائي الدولي قد استضاف العرض العالمي الأول للفيلم في سبتمبر 2013، وقد شارك في عدد من المهرجانات الدولية، وأقيم عرضه الأول في الولايات المتحدة الأميركية في 4 ديسمبر تحت رعاية معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط في واشنطن العاصمة.

ويشارك في التمثيل بالفيلم عمرو عابد، محمد ممدوح، سيف الأسواني، يارا جبران ولطيفة فهمي، وقد تم تصوير مشاهد الفيلم بالكامل في أماكن حقيقية في منشية ناصر والقاهرة القديمة، وقد ساهمت في الإنتاج شركة مشروع، وهي شركة قام بتأسيسها المخرج أحمد عبد الله السيد بالتعاون مع الممثل آسر ياسين بطل الفيلم، والسينارست والمنتج عمر شامة مؤلف فيلم بعد الموقعة.

وكان أحمد عبد الله السيد قد بدأ مهنته السينمائية من خلال غرفة المونتاج، حيث شارك في عدة أفلام كان أبرزها فيلم عين شمس، ثم قدم في 2010 أول أفلامه هليوبوليس الذي يدور حول مجموعة قصص تحدث في حي مصر الجديدة القاهري، ثم قدم فيلم ميكروفون عن فرق مستقلة تقدم الموسيقى والفنون على هوامش مدينة الإسكندرية، وقد تم اختيار الفيلمين للعرض من خلال مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل