المحتوى الرئيسى

نخبة من الاقتصاديين حول العالم يناقشون أهم قضايا الأسواق العالمية الأسبوع المقبل

02/25 18:59

بيرنانكي يشارك في ملتقى أسواق المال العالمية بأبوظبي

ينطلق ملتقى أسواق المال العالمية يوم الثلاثاء 4 مارس ويستمر حتى الأربعاء 5 مارس 2014 في قصر الإمارات، بأبو ظبي، وذلك بحضور نخبة من الاقتصاديين حول العالم لمناقشة أهم القضايا المتعلقة بالأسواق العالمية.

ويشارك الدكتور بن إس. بيرنانكي، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي السابق(المركزي الأمريكي) في ملتقى أسواق المال العالمية السادس، الذي ينظمه بنك أبوظبي الوطني يومي 4 و5 مارس 2014.

بيرنانكي، الذي انتهت فترة رئاسته لمجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي في 3 فبراير الجاري، يشارك في اليوم الأول من أعمال ملتقى أسواق المال العالمية. كما يشارك جان كلود تريشيه، الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي إلى جانب نخبة من الاقتصاديين وقادة الأعمالوصناع القرار في تقديم تحليلات لأوضاع الأسواق العالمية والإمكانات والفرص المتاحة في عام 2014.

وقال اليكس ثيرسبي، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الوطني: "قام بيرنانكي وتريشيه بالإشراف على أكبر الاقتصادات في العالم خلال الأزمة المالية، الأمر الذي يجعلهم في موقع متميز لتقديم تحليلات عميقة وقيمة لوضع الاقتصاد. ونحن على ثقة بأنالمشاركين في الملتقى خلال العام الجاري سيقدمون قراءة فاحصةلتأثيرات السياسة والسياسات على الأسواق العالمية."

وشغل الدكتور بيرنانكي، وهو اقتصادي بارز، منصب رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض في عهد  الرئيس جورج بوش. وعمل تريشيه محافظا للبنك المركزي في فرنسا قبل تعيينه رئيساللبنك المركزي الأوروبي. وفي عام 2008، صنفت "نيوزويك" الدكتور بيرنانكي وتريشيه في المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي، لأقوى الشخصيات في العالم.

تبدأ فعاليات ملتقى أسواق المال العالمية بكلمة افتتاحية من معالي ناصر أحمد السويدي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الوطني، كما يشارك سعادة أحمد علي الصايغ، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، بورقة عمل حول "ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز مالي".

وتشمل قائمة المشاركين  في الملتقى جيمس بيكر وزير الخارجية ووزير الخزانة الأمريكية السابق، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، ولاري سامرز الذي شغل منصب وزير الخزانة الامريكية ومدير المجلس الاقتصادي الوطني ورئيس جامعة هارفارد، ورئيس الاقتصاديين في البنك الدولي.

تتضمن أعمال اليوم الأول من الملتقى جلسات نقاش يشارك فيها رؤساء أبرز الشركات والمؤسسات في أبوظبي مثل سعادة أبوبكر صديق الخوري رئيس مجلس إدارة شركة الدار العقارية، ووليد المقرب المهيري نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للقطاعات الناشئة في شركة مبادلة للتنمية، وسعادة أحمد علي الصايغ، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي.

ويدير النقاش في هذه الجلسة سامح عبدالله القبيسي، المدير العام لمبيعات المؤسسات في أسواق المال العالمية ببنك أبوظبي الوطني.

بالاضافةإلى ذلك، يقدم مارك بليث بروفيسور الاقتصاد السياسي الدولي في جامعة براون  والصحفي ديفيد ماك ويليامز ورقة عمل بعنوان "خمسة أشياء لم يخبروكم بها في دافوس".

يفتتح اليكس ثيرسبي، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الوطني، فعاليات اليوم الثاني للملتقى.

ويشارك معالي سلطان بن ناصر السويدي محافظ المصرف المركزي لدولة الإمارات، وجان كلود تريشيه، والدكتور تشونجسو كيم، محافظ المصرف المركزي في كوريا الجنوبية المركزي في جلسة نقاش يديرها جون ديفتيريوس، المذيع المعروف في شبكة "سي إن إن".

كذلك، يشارك جان كلود تريشيه، وبيتر كنيز المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "انكابتشار"، وآليستر نيوتن، العضو المنتدب وكبير المحللين السياسيين في بنك نومورا الدوليةفي جلسة نقاش حول "وضع العالم اليوم". 

وقال محمود العرادي، المدير العام التنفيذي للأسواق العالمية في بنك أبوظبي الوطني: "قمنا باختيار أبرز الخبراء لتقديم تحليل متوازن وشامل للاقتصاد العالمي مع التركيز بشكل خاص على تنامي التجارة في المنطقة التي تربط بين الغرب والشرق والتي تمتد من غرب أفريقيا الى شرق آسيا."

ويواصل الملتقى أعماله بجلسات نقاش مختلفة حول قطاع الطيران، وهو القطاع الذي يشهد نموا سريعا في دولة الإمارات العربية المتحدة، والدروس المستفادة من الأزمة المالية لعام 2008.

يشارك بوب دايموند، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أطلس ميرتشانتكابيتال"، والرئيس التنفيذي السابق لبنك باركليز، وجيس ستيلي المدير والشريك في" بلوماونتين لإدارة رأس المال"ستيلي،وباسكال بلانك نائب الرئيس التنفيذي لـشركة "أموندي" في جلسة نقاش عنوانها "هل تعلمنا شيئا من الأزمة الاقتصادية في عام 2008؟" والتي يديرها ديفيد سيرا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "الجيبريس للاستثمارات".

وأضافالعرادي أن "مشاركة نخبة من القادة والمفكرين وصناع القرار في الملتقى لمناقشة أهم القضايا حول الاقتصاد العالمي سيسهم في إنجاح الحدث وتقديم تجربة قيمة لجميع المشاركين." وأضاف:" يستضيف ملتقى أسواق المال العالمية هذه النخبة من قادة الأعمال والمحلليينلتقديم نظرة شاملة للأسواق في 2014 كما يواصل في تعزيز مكانة المنطقة في الاقتصاد العالمي"،مؤكدا "مواصلة ملتقى أسواق المال العالمية في تحقيق النجاح وتقديم قيمة حقيقية للمشاركين وترسيخ مكانة أبوظبي كمركز مالي عالمي."

منذ انطلاقه في عام 2009، استقطب ملتقى أسواق المال العالمية، الذي ينظمه بنك أبوظبي الوطني، مئات المشاركين  لتبادل الأفكار والاستفادة من المناقشات وتحليلات الخبراء من المصرفين وكبار الاقتصاديين والمفكرين والمستثمرين والمدراء التنفيذيين والذين يقدمون توقعاتهم حول أهم القضايا التي تؤثر على الاقتصاد العالمي وعلى المستثمرين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل