المحتوى الرئيسى

فهمي يعرض ''التطورات الإيجابية'' في مصر خلال لقاءه برئيس البرلمان الكونغولي

02/24 10:51

عرض وزير الخارجية، الاثنين، ''التطورات الإيجابية'' التي تشهدها العملية السياسية المصرية، على رئيس البرلمان الكونغولي أوبان ميناكو.

والتقى فهمي مع ميناكو على هامش زيارة الأول للعاصمة كينشاسا للمشاركة في قمة الكوميسا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي، في تصريحات صحيفة، إن رئيس البرلمان الكونغولي استهل المقابلة بالترحيب بزيارة وزير الخارجية لبلاده باعتبار انه يمثل دولة صديقة تاريخيا للكونغو الديمقراطية، وقدم عرضا لتشكيل البرلمان الكونغولي ودوره وصلاحياته.

وتناول فهمي خلال اللقاء قضية مياه النيل وأهميتها البالغة بالنسبة لمصر التي تعتمد علي النيل لتوفير 95 في المئة من احتياجاتها المائية السنوية، وحرص مصر على استمرار نهج التعاون والحوار مع دول حوض النيل لحل الخلافات القائمة.

وشدد فهمي على حرص مصر على عدم الإضرار بالمصالح المصرية التي لا تقبل التنازل أو المساومة لعدم وجود مصادر مياه أخرى بعكس باقي دول المنابع.

وقال عبد العاطي، في تصريحاته، إن فهمي أكد لرئيس البرلمان الكونغولي ان مصر ملتزمة تماماً باستغلال إمكانياتها الوطنية وعلاقاتها الإقليمية والدولية لمساعدة الأشقاء الأفارقة في تحقيق تطلعات شعوبها في التنمية.

وأشار إلى أنه ''على الرغم من الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر في السنوات الثلاث الاخيرة فإنها لم تخفض مساعداتها لأفريقيا بل وتلتزم بالتحرك مع القطاع الخاص ومع الشركاء الإقليميين والدوليين والمنظمات الدولية لتوفير التمويل الأزمة لخدمة أغراض التنمية في افريقيا انطلاقا من الأولوية الكبرى التي توليها مصر لتطوير علاقاتها مع أشقائها الأفارقة في مختلف المجالات''.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن رئيس البرلمان الكونغولي أكد تفهمهم الكامل لأهمية مياه النيل بالنسبة لمصر ودعمهم الكامل للموقف المصري وأنه لا يمكن تخيل وجود مصر بدون مياه النيل وأنهم لن يتخذوا أية مواقف من شانها الأضرار بمصالح مصر المائية الحيوية، مع تطلعهم لان يظل نهر النيل مصدرا الرخاء والتعاون بين دوله وأهمية استمرار التفاوض كسبيل وحيد لحل الخلافات القائمة ودون الأضرار بمصالح اي طرف وبصفة خاصة مصر كدولة مصب

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل